فايروس تشيرنوبيل الذي يستهدف بيانات جهاز الحاسوب (اضراره وطرق انتشاره)

فايروس تشيرنوبيل – عند ذكر كلمة تشيرنوبيل يذهب فكرنا في البداية لكارثة المفاعل النووي في مدينة تشيرنوبيل في أوكرانيا في عام 1986، لكن في مقال اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنتحدث عن الفايروس المسمى بنفس الاسم الذي يتم اطلاقه كل سنة بتاريخ 26 ابريل (ذكرى تاريخ حدوث الكارثة)، وسنتحدث عن اضراره وطرق انتشاره.

تعريف فايروس تشيرنوبيل وطريقة عمله:

فايروس تشيرنوبيل
فايروس تشيرنوبيل

هو فايروس يستهدف بيانات جهاز الكمبيوتر بالكامل ويسبب شلل في نظام التشغيل كما يمتلك القدرة على اتلاف وعطب جهاز الكمبيوتر وجعله غير صالح للاستخدام نهائياً، يستهدف هذا الفايروس بشكل أساسي نظام BIOS ويقول بالتعديل عليه والكتابة فوق بياناته.

كما يعمل هذا الفايروس على ملئ المساحة الموجودة على جهاز الكمبيوتر المصاب بالفايروس كما يعمل على تجاوز وتعطيل برامج مكافحة الفايروسات كما يستهدف محرك الأقراص الثابتة بشكل الأساسي ليقوم بعمليات مسح وحذف وتعديل على ملفات النظام.

تم اطلاقه من قبل طالب هندسة الكمبيوتر ” تشينغ إنغ هو”، تايواني الجنسية وكان يبلغ من العمر 24 عام عند اطلاقه للفايروس في الذكرى ال 13 للحادثة المأساوية.

كما أصبح يشار الى الفايروس ب CIH نسبةً للحروب الأولى من اسم مصممه، (تم اعتقال تشينغ إنغ هو لاحقاً من قبل السلطات).

أكثر المناطق الجغرافية تعرضاً للضرر:

إقرأ ايضاً:  علاج جديد لحب الشباب أصله فيروس ينمو على سطح الجلد !

ارتفعت اعداد الأجهزة المصابة بفايروس تشيرنوبيل في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وآسيا بشكل خاص نظراً لتواجد المبرمج في المنطقة التي تعتبر مصدراً لانطلاق هذا الفايروس للعالم.

كما وصل الضرر الى أوروبا والولايات المتحدة الامريكية لاحقاً عن طريق طلاب الجامعات والشركات.

مقدار الضرر المادي الناتج عن فايروس تشيرنوبيل:

وصل حجم الضرر المادي بسبب هذا الفايروس الى 60 مليون جهاز كمبيوتر أي ما يعادل مليار دولار أمريكي وهو ثلث الضرر الناتج عن انفجار المفاعل النووي في مدينة تشيرنوبيل بذاتها وهو رقم كبير جداً.

طرق انتشار الفايروس:

ينتشر الفايروس بتنسيق الملفات القابلة للتنفيذ المحمول ويقوم بتقسيم الجزء الكبير من الكود الخاص بهذه الملفات الى أجزاء صغيرة في أنظمة التشغيل Windows 95 وWindows 9x وWindows 98 وME وتعتبر هذه الأنظمة هي الهدف الرئيسي لهذا الفايروس، ولا يوجد أي طريقة للتخلص من الفايروس بعد الإصابة به بسبب سرعة انتشاره وحجم الضرر الذي ينتجه عن كل تكاثر يقوم به.

لكن تعتبر أنظمة التشغيل DOS وWindows 3.x وWindows NT غير معرضة لهذه الهجمات وهي آمنة كلياً بالإضافة الى أنظمة التشغيل الحديثة مثل Windows 10 ونظام التشغيل Mac

إقرأ أيضاً: فيروس Boot Sector | ما هو فيروس قطاع الإقلاع وكيف يمكن منعه ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.