برامج الحماية

فايروس الفدية Ransomware | ماهو فيروس الفدية وماهي مخاطره

فايروس الفدية Ransomware
فايروس الفدية Ransomware

فايروس الفدية Ransomware هو برمجية خبيثة تقوم بتشفير الملفات وتقييد الوصول إليها بكل الأشكال لكي تضغط على المستخدم وتستدرجه للسيطرة على أمواله ، هذا الوباء الجديد انتشر ليستحوذ على البيانات ويطلب من أصحابها فدية مقابلها! .

البرمجيات الخبيثة أو الفيروسات هي أمر نواجهه منذ زمن بعيد ولكن قد نكون الآن أمام أخطر هذه الفيروسات التي قد تشكل أخطر الاعمال العدوانية اتجاه الأشخاص والمنظمات .

فايروس الفدية Ransomware

فايروس الفدية Ransomware

ما هو برنامج فايروس الفدية Ransomware

بشكل أدق يعتبر أداة ابتزاز تحاول سحب ملفاتك المهمة وبياناتك وتوهمك برسالة معينة ومهلة لتقوم بدفع مبلغ معين خلالها لاستعادة ملفاتك وقد تتراوح هذه المبالغ بين 300 و 2000 دولار أمريكي عن طريق العملات الالكترونية كي لا تستطيع الكشف عن هوية السارق .

ظهر هذا الفايروس منذ سبع سنوات مضت وكان يقتصر انتشاره في روسيا ، ولكن مع الانتشار الواسع للتجارة الالكترونية والبيانات الشخصية المتداولة على شبكة الانترنت أصبح مشهوراً ومنتشراً بشكل ملحوظ حتى وصل إلى العالم العربي ، وقد أحدث ضجة كبيرة منذ سنتين ماضيتين حين انتشرت صور لأجهزة كمبيوتر بشاشة حمراء ورسائل تطلب ابتزاز المال من مستخدمين الكمبيوتر وقد وصلت الخسائر حينها إلى مبلغ قد يقارب 450 بمليار دولار لحل المشكلة التي تسبب بها هذا الفايروس الخبيث .

أنواع هذا الفايروس

يظهر هذا البرنامج الخبيث بالعديد من الأحجام والألوان وحتى الأشكال والرسائل المختلفة ، قد تختلف في حجم الضرر الذي تسببه ولكنها تشترك جميعها بطلب الفدية .

أولاً : النوع .Crypto Malware :

وهو الأشهر والشكل المعروف بشكل كبيرة لفايروس الفدية والذي يقوم بتشفير كل ملفاتك إلى حين تسديد الفدية.

ثانياً : النوع .Locker :

هذا النوع يستهدف ملفات النظام وليس البيانات البسيطة حيث يقوم باستغلال  مما يعرقل الوصول إلى كلا الملفات وفرض تشفير كبير على ملفات النظام والاستيلاء عليها ، وهذا يعني أنك لن تستطيع استخدام بياناتك بشكل طبيعي أو الوصول إلى جهازك الكمبيوتر إلا حين تدفع الفدية ويختفي الفيروس .

ثالثاً : .Scareware :

ما يسمى ببرمجية الرعب! ، هو أحد أنواع هذه الفايروسات ولكنها أبسط من سابقاتها ، حيث تغريك بعرض أحد برامج الحماية من الفايروسات عليك وهي برامج غير حقيقية ، ولكنك عندما تقوم بتحميلها سوف يبدأ الفايروس بالبحث عن بياناتك وملفاتك والحاق الضرر بها وسوف تجد كم هائل من الرسائل والتنبيهات تغزو شاشة كمبيوترك كي تطلب منك دفع المال مقابل اصلاح هذا الضرر .

إقرأ ايضاً:  برامج فحص الفيروسات | تعرف على أفضل البرامج المجانية لفحص الفيروسات اونلاين

سوف يظهر لك الأمر على أن الملفات تم اتلافها وهذا البرنامج سوف يصلحها ، ولكن في الأساس هو من قام بإعطاب الملفات وطلب المال منك .

رابعاً : .Doxware :

وهو أبسط شكل من أشكال هذا الفايروس ، يقوم أيضاً بسحب ملفاتك وبياناتك وحتى صورك الشخصية ويقوم برفعها على سيرفر موجود على مكان بعيد في الانترنت ، ومن ثم يقوم بطلب المال منك لحذفها وعدم المشاهرة بها .

خامساً : .RaaS :

Ransomware as a Service  تعتبر عرضاً يستخدمه المجرمون لمهاجمة أنظمة تكنلوجيا المعلومات .

كيف تتفادى هذ الفيروس

اتبع برنامج حماية من الفيروسات موثوق ويفضل أن يكون مدفوع لتحصل على وثوقية أكبر ، حيث أنه يوجد الكثير من البرامج المجانية أيضاً يمكنك الاختيار منها ، يمكنك تجربة برنامج avast أو غيره للحماية من الفيروسات

لا تقوم بإغلاق أو توقيف برنامج الحماية لديك ، قد تضطر لإيقافه لتحميل لعبة بشكل غير صحيح أو تنشيط نظام تشغيل بطريقة غير قانونية ، لكن هذا يعود بالضرر على جهازك الكمبيوتر لذا حاول إبقاء برنامج الحماية على قيد العمل دائماً .

قم بتحميل آخر تحديثات البرامج وأحدث تحديثات نظم التشغيل .

انتقي ملفات التورنت! ، اذا كنت من الأشخاص الذي يقومون بتحميل ملفات التورنت من شبكة الانترنت فيتوجب عليك حماية نفسك عن طريق تحميل ملفات من مصادر معروفة فقط .

لا تتسرع في الضغط على أي ملف لا تعرفه أو أي مرفق على بريدك الالكتروني بشكل تلقائي قبل التحقق من مصدره .

لا تفتح أي رسالة الكترونية لا تعرف صاحبها بشكل شخصي .

وأخيراً ننصحك باستخدام التخزين السحابي على الانترنت لملفاتك المهمة .

اقرأ أيضاً :

avast premier 2019 لحماية جهازك من الفايروسات نسخة تجريبية

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

1 Comment