عملة فيسبوك ( ليبرا )
التجارة الالكترونية تكنولوجيا فيسبوك

عملة فيسبوك ( ليبرا ) | ماهي عملة فيسبوك الرقمية وماهي علاقتها بالاقتصاد العالمي

عملة فيسبوك ( ليبرا ) قد تعتبر ثورة جديدة في عالم العملات الالكتروني وارتباطها بالاقتصاد العالمي ، قامت فيسبوك في الأسبوع الماضي بالإعلان عن إطلاق عملتها الرقمية ليبرا مع بداية العام القادم ، وصرحت بعض الصحف أن هذه العملة سوف تكون وسيلة للحفاظ على الممتلكات و أسلوب مهم للادخار عدا عن تسهيلها لعمليات الدفع على الانترنت أو في الأسواق العادية .

عملة فيسبوك ( ليبرا )
عملة فيسبوك ( ليبرا )

أقدمت فيسبوك على إطلاق عملتها الجديدة بالتعاون مع 27 من الشركات العملاقة مثل فيزا وماستركارد وغيرها ، وتأمل في الوصول إلى ما يقارب مليار دولار من دعم الشركاء والداعمين لهذا العمل وهذه الفكرة .

ماهي عملة فيسبوك ( ليبرا )

ليبرا هي عملة رقمية مشفرة ، تهدف إلى تسهيل التعامل التجاري وكسب الكثير من الزبائن وتحقيق أرباح تتفوق على سابقاتها من العملات الالكترونية ، كما أن فيسبوك سوف تنشأ محفظة الكترونية Calibra مترافقة مع العملة الجديدة لتسهل تداولتها والعمل بها واجراء كل العمليات المالية وحتى تحويل النقود حتى للأشخاص الذين لا يملكون حساب بنكي .

العملة الجديدة سوف تكون عملة مستقرة أي أنها تحمل طابع رسمي ومدعوم من العملات والجهات الحكومية كي تتجنب التقلبات الكبيرة في قيم العملات ، وسوف يجري دعمها عبر أصول منخفضة التقلبات المصرفية والأوراق المالية الحكومية قصيرة الأمد بعملات البنوك المركزية المستقرة وذات السمعة الحسنة .

سوف يكون انشاء محفظة الكترونية جديدة موجود داخل تطبيق مسنجر أو من خلال برنامج الواتس اب Whatsapp ، وهذا ما يسهل على الأشخاص إرسال النقود إلى جهات شخصية أو شركات عبر تلك التطبيقات .

المشغل الأساسي لعملة ليبرا هو تقنية بلوك تشين ، وهي عبارة عن قاعدة بيانات قد تستخدم الملايين من الكمبيوترات كي تتحقق من المعاملات وتتجاوز كل العثرات والمشاكل التي قد تهدد هذه المعلومات .

تفتح هذه العملة آفاق واسعة جداً أكثر من مجرد فوائدها النقدية ، كونها ستكون وسيلة سهلة للدفع لكنها سوف تستحوذ بشكل كامل على بيانات المستخدمين .

وحسب بعض الآراء التي تعتقد أن النجاح الكبير لـ فيسبوك مرتبط بخفض تكلفة التسويق لجميع مستخدمي الانترنت وتحليل التفاعلات التي يقومون بها واقتراح الأشياء التي يبحثون عنها عن طريق استخدام الخوارزميات والذكاء الاصطناعي في تحليل كل بياناتهم وهذا ما ساهم في تعزيز اقتصاد المعرفة من خلال تقدير جميع المساهمات الصغيرة والكبيرة .

إقرأ ايضاً:  الشمس هادئة.. هل نحن على أبواب عصر جليدي؟

ولقد أضافت بعض الآراء أن ليبرا سوف تمكن من بناء مسار تعاوني وأفق اقتصادي اجتماعي جديد ومستمر .

ما هي سلبيات هذه العملة

يرى بعض الكُتاب والنقادين في مجال التكنلوجيا أن هذه العملة سوف يكون لها سلبياتها وقد يخشى بعض الأشخاص من تسريب بياناتهم المهمة أو الوقوع في ورطة مع أحد الأطراف كون المستخدمين سوف يقومون بشراء هذه العملة بأموالهم النقدية كي ينفقونها على المنتجات والخدمات على الانترنت .

يرى بعض الباحثون أن لهذه العملة مستقبل مشرق ، حيث يعتقدون أنها ستبدأ بسيطة أو صغيرة لكنها سوف تتوسع حتى تصل إلى أن تكون من أساسيات العيش ولن يستطيع المستخدمين الاستغناء عنها ، وحين تصل إلى هذه المرحلة ربما سوف تصبح الأمور مقلقة كون الأشخاص سوف يقومون بتقديم جميع بياناتهم الخاصة والمالية وتواجدها على شبكة الانترنت وقد يخشى بعض المنتقدون أن تكون طريقة للتجسس في المستقبل خصوصاً اعتقادهم بأن الهدف من هذه العملة عميق جداً وقد أتى نتيجة سنوات من البحث والخبرات والتفكير من قبل شركة فيسبوك .

لكن هذا لا يلغي الأثر البالغ والثورة التي سوف تحدثها ليبرا بمساعدة ملايين أو مليارات الناس من أصحاب الهواتف الذكية والذين لا يملكون حسابات بنكية ولكن سوف يكون بإمكانهم انشاء حساب ليبرا ونقل الاموال من خلاله عبر الانترنت ، وهذا أحد أهم ايجابيات التكنلوجيا البعيدة .

وقد أكد مدير المشروع ديفيد ماركوس أن فيسبوك لن تكون قادرة على معرفة بيانات المعاملات والعملاء الخاصة حفاظاً على أعلى مستوى من السرية والخصوصية وسوف تكون مشروع طويل المدى .

تبقى الآراء مختلفة حتى الآن وتكوين الثقة في هذه العملة صعب قبل إطلاقها والتعامل معها بشكل رسمي ، وإلى حين إطلاقها من المؤكد أن فيسبوك سوف تضيف معلومات أخرى وتأكيدات وحقائق لكسب ثقة جماهيرية أكبر والتمهيد لإطلاق هذه العملة وانتشارها في العالم وجعلها وسيلة سهلة للدفع والوصل إلى تجارة مالية ممتازة على الانترنت .

اقرأ أيضاً :

التسوق اونلاين إليكم أفضل المتاجر الالكترونية لبيع وشراء البضائع المتنوعة

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.