تكنولوجيا موسوعة المعرفة

طريقة عمل امتحان الكتروني | شرح كيفية إنشاء امتحان الكتروني

طريقة عمل امتحان الكتروني
طريقة عمل امتحان الكتروني

طريقة عمل امتحان الكتروني – مع التقدم العلمي و التكنولوجي ، أصبح بإمكان الطلبة تقديم امتحاناتهم و مذاكراتهم من منازلهم عن طريق الانترنت ، خاصة مع انتشار جائحة كورونا كان من الضروري وجود مثل هذه تقنية ، المسهلة للطلاب و الأساتذة ، و لضمان سيرورة و استمرارية المنظومة التعليمية .

في هذا المقال الجديد من مدونة عربي تك التقنية سوف نشرح لك طريقة عمل امتحان الكرتوني بسهولة وبالصور .. تابع معنا .

طريقة عمل امتحان الكتروني باستخدام جوجل درايف :

بدايةً ، نحتاج إلى شيئين أساسيين ، هما تطبيق جوجل درايف ” Google Drive ” ، و بريد الكتروني ” Gmail ” ، نفتح تطبيق جوجل درايف .

طريقة عمل امتحان الكتروني

طريقة عمل امتحان الكتروني

من القائمة الجانبية و ضمن ” ملفاتي ” ننقر على كلمة ” جديد ” ، مثلما موضح بالصورة الآتية .

ملفاتي

ملفاتي

بعد النقر على كلمة ” جديد ” ، ستظهر قائمة منسدلة فيها عدّة خيارات ، نختار منها ” المزيد ” ، لتعطي قائمة أخرى تفرعية ، تحتوي على خيار ” نماذج Google ” ، ننقر عليه ، مثلما موجود في الصورة .

نماذج Google

نماذج Google

بعد ذلك سيفتح أمامك نموذج بدون عنوان ، ضمن الخانة المكتوب فيها ” نموذج بدون عنوان ” نكتب اسم الامتحان ، مثل ” امتحان الفصل الأول \ امتحان اللغة الانكليزية ” .

نموذج بدون عنوان

نموذج بدون عنوان

من الأفضل ملأ الخانة السابقة بعنوان يعبّر عما يحتويه ، ليكون الملف أكثر وضوحاً للمستخدمين ، ثم نضيف خانة الاسم ، ليدخل الطالب اسمه لمعرفة المُقدِّم ، ونختار ” إجابة قصيرة ” ، ليستطيع التلميذ كتابة اسمه كاملاً مهما كان حجمه ، و نفعل خيار ” مطلوب ” الموجود في أسفل يسار الشاشة ، ليكون الطالب مجبراً على ملئ اسمه ، ولا يكمل الامتحان بغيره ، يمكن إضافة خانات أخرى بنفس الطريقة السابقة مع خيار الإبقاء عليها إجبارية أم لاء .

ملأ الخانات - طريقة عمل امتحان الكتروني

ملأ الخانات – طريقة عمل امتحان الكتروني

ننتقل الآن إلى الجزء الهام وهو وضع الأسئلة ، لإضافة الأسئلة ننقر على إشارة الزائد الموجودة على اليسار ، مثلما ظاهرة بالصورة .

إشارة الزائد

إشارة الزائد

بعد كتابة نص السؤال بصيغة واضحة و مفهومة ، نختار من قائمة الخيارات من الجانب ” مربعات الاختيار ” لتحديد طريقة الإجابة ، و يجب تفعيل خيار ” مطلوب ” حتى يتسنى للطالب الإجابة على كل الأسئلة دون نسيان أحدها ، ندخل الإجابات ، و طبعاً بينهم الإجابة الصحيحة ، بتكرار العملية السابقة و بنفس الطريقة نضيف باقي الأسئلة .

إضافة الأسئلة - طريقة عمل امتحان الكتروني

إضافة الأسئلة – طريقة عمل امتحان الكتروني

لجعل الامتحان يُصحح من تلقاء نفسه ( تصحيح الكتروني ) , و إظهار نتيجة الامتحان فور انتهاء التلميذ منه ، نفتح الإعدادات من إشارة الترس الظاهرة في الهامش العلوي ، الموضحة بالصورة .

اعدادات الاختبار

اعدادات الاختبار

بعد فتح الإعدادات ننتقل إلى قسم الاختبارات بالنقر فوق ” الاختبارات ” .

الاختبارات

الاختبارات

بعدها نفعل خيار ” جعل هذا اختبار ” ، ثم نضغط ” حفظ ” .

جعل هذا اختبار - طريقة عمل امتحان الكتروني

جعل هذا اختبار – طريقة عمل امتحان الكتروني

و منه ستظهر خاصية جديدة تسمى ” مفتاح الإجابة ” يتواجد أسفل السؤال ، مثلما واضح في الصورة .

مفتاح الإجابة

مفتاح الإجابة

بعد النقر عليه لتفعيله ، ستظهر واجهة صغيرة تخبرك بأن تختار الإجابة الصحيحة للسؤال المعني ، و أيضاً تحديد علامة السؤال ( عدد النقاط ) التي سيحصل عليها الطالب في حال إجابته كانت صحيحة ، و هكذا نضع الإجابة الصحيحة و عدد النقاط لكل سؤال موجود .

عدد النقاط

عدد النقاط

بعد الانتهاء من وضع الاسئلة ، و تحديد العلامة و الإجابة لكل سؤال ، يجب الآن إرسال نموذج الفحص إلى الطلاب عبر البريد الالكتروني ، أو عن طريق نسخ رابط المستند و مشاركته عبر وسائل و تطبيقات التواصل الاجتماعي ، لذا ننقر على أيقونة إرسال الموجودة أعلى يسار الصفحة ، سيظهر أمامك مربع واجهة ، لنسخ الرابط ، نضغط فوق رمز المشاركة ، الموضح في الصورة .

رابط الامتحان

رابط الامتحان

بعد النقر على رمز المشاركة ، سيظهر رابط الامتحان ( المستند ) ، قم بتفعيل خيار ” تقصير عنوان URL ” ، لتصغير الرابط فيصبح أسهل للمشاركة و الإرسال ، و أخيراً ننقر على ” نسخ ” ، و هكذا يصبح الرابط جاهز للصق و موجود في الحافظة .

رابط الاختبار

رابط الاختبار

هكذا أصبح الامتحان جاهز للمشاركة و لاختبار الطلاب ، و يمكن إنشاء أي اختبار آخر تبعاً للخطوات السابقة .

إقرأ ايضاً:  اختراعات عجيبة للسفر عبر الزمن !

إقرأ أيضاً: مواقع التعليم عبر الانترنت | تعرف على أهم مواقع التعليم عن بعد على شبكة الانترنت

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇