تكنولوجيا

طريقة توفير استهلاك الهاتف الذكي للانترنت

استخدام الهاتف الذكي
استخدام الهاتف الذكي
استخدام الهاتف الذكي

استخدام الهاتف الذكي

سريعاً ما يستهلك المستخدمين اشتراكاتهم بالإنترنت على شبكة الجوال أو ينتقل إلى السرعة الأقل في الاشتراكات غير المحدودة، لذا حتى يتمكن المستخدم من الحفاظ على سرعة الإنترنت العالية حتى نهاية الشهر من أجل تصفح مواقع الويب أثناء التنقل والتجول، فإنه ينبغي عليه الاعتماد على شبكاتWLAN اللاسلكية للوصول إلى الإنترنت كلما كان ذلك ممكناً.

ولا يقتصر الاتصال بالإنترنت عبر شبكةWLAN اللاسلكية فقط على الفترات التي يكون المستخدم فيها في المنزل أو لدى الأصدقاء، بل إن الكثير من المطاعم والمتاجر غالباً ما توفر إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت مجاناً.

ورغم ذلك يجب أن يتخلى المستخدم عن القيام بإجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت من خلال شبكاتWLAN العامة، ولا يقوم بتسجيل الدخول إلا في المواقع المشفرة(https)، فضلاً عن عدم إدخال أية بيانات حساسة في الصفحات غير المشفرة.

إقرأ أيضاً:  ارخص هاتف ذكي في العالم

وإذا قام المستخدم بالاتصال بالإنترنت عن طريق شبكة الاتصالات الهاتفية الجوالة، فينبغي عليه التوفير في حجم البيانات التي يتم نقلها، عن طريق استدعاء النسخ المصغرة من المواقع الإلكترونية والمطورة خصيصاً للتصفح عبر الأجهزة الجوالة.

وغالباً ما يقوم متصفح الإنترنت بالأجهزة الجوالة باستدعاء هذه الإصدارات تلقائياً. وإذا تم فتح نسخة سطح المكتب ذات البيانات الكثيفة، فيمكن للمستخدم تحويلها بكل سهولة من خلال إدخال«m» بدلاً من«www» في أغلب عناوين المواقع الإلكترونية.

وكي لا يتم نقل كميات كبيرة من البيانات في الخلفية دون أن يلاحظها المستخدم، ينصح الخبراء بضرورة تهيئة خدمات التخزين على الإنترنت مثل دروب بوكس أو آي كلاود أو غوغل درايف بصورة صحيحة، فعلى سبيل المثال يتمكن المستخدم في بعض الأحيان من تحديد أن يتم نقل الصور ومقاطع الفيديو عند الاتصال بشبكةWLAN فقط.

إقرأ أيضاً:  ادمان الهواتف الذكية.. خطر يهدد الشباب

كما أن الإخطارات اللحظيةPush أو التحديثات من شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت يمكن أن تؤدي إلى تبادل البيانات بكميات كبيرة، لذلك يتعين على المستخدم في كل تطبيق تحديد نوع المعلومات التي يتم استدعاؤها وعدد مرات عرضها من الخادم.

ويمكن ضبط ذلك في الأجهزة المزودة بنظام آبل آي أو إس في قائمة الإعداداتSettings تحت بند الإخطاراتNotifications، أما الأجهزة المزودة بنظام غوغل أندرويد فيمكن القيام بذلك في قائمة الإعداداتSettings بالتطبيق المعني تحت بند الإخطارات.

وإذا كان المستخدم يقود السيارة كثيراً ويستخدم تطبيق الملاحة، فمن الأفضل أن يتم الاعتماد على التطبيقات التي تسمح بتثبيت بيانات الخرائط على الذاكرة الداخلية للهاتف الذكي، أو ما يُعرف باسم حلول Onboard؛ لأن الكثير من تطبيقات الملاحة مثل خرائط غوغل Mapsأو خرائط نظام آي أو إس تقوم بتزيل بيانات الخرائط باستمرار أثناء السير، وهو ما يُعرف باسم حلول Offboard، بالتالي يمكن تجاوز كمية البيانات المقررة لخدمة الإنترنت غير المحدود بسرعة.

أكتب تعليقك ورأيك