تكنولوجيا

طريقة التصوير الاحترافي | 14 نصيحة لتصوير صور شخصية بشكل فني مبهر

طريقة التصوير الاحترافي | 14 نصيحة لتصوير صور شخصية بشكل فني مبهر

لكل عشاق التصوير إليكم هذا المقال الحصري الجديد من مدونة عربي تك التقنية حيث نشرح بالتفصيل طريقة التصوير الاحترافي طارحين لكم 14 نصيحة لتصوير الصور الشخصية بطريقة المحترفين. فتابعوا معنا…

يمكن لنصائح في التقاط صور شخصية بشكل فني من خلال تحسين بسيط لإعدادات الكاميرا أن تعالج مشاكل المصورين التي تبدو كمهمة مستحيلة كأن تجعل الأطفال يبقون ثابتين ، أو حتى التقاط صور شخصية للعائلة أو أخذ صور شخصية لأصدقائك . يمكن للفرق بين الهاوي والمحترف في التصوير الشخصي أن يكون شاسعاً ، لذا جمّعنا قائمة بأكثر 14 نصيحة مهمة في التقاط صور شخصية بشكل فني من المهم أن يعرفها كل مصوّر.

وسنبدأ بالأساسيات من فتحة العدسة ، سرعة أخذ اللقطات و اختيار العدسة ثم سننتقل إلى تقنيات التركيز وتشكيل الصورة هذا كله قبل أن نريك كيف تستخدم الضوء الطبيعي والعاكسات لتحسين نتائج الصورة بشكل كبير .

فيما بعد سنناقش بعض أكثر نصائح التصوير الشخصي تقدماً مثل الاستفادة من استخدام مصدرات الفلاش و مستلزمات أخرى عند التقاط الصور الشخصية .

سواء كنت تأخذ صوراً شخصية لأصدقائك أو تمّ تسليمك مهمة تصوير العائلة ، وسواء كنت تأخذ صورك ضمن استديو تصوير أو في حديقتك في الخارج فإنّ النصائح التي في الأسفل سوف تساعدك لتصبح أفضل في التصوير الشخصي . إليك طريقة التصوير الاحترافي في النصائح التالية:

طريقة التصوير الاحترافي
طريقة التصوير الاحترافي

رقم واحد : متى تستخدم معوضات السطوع الضوئي

نظام القياس في كاميرتك يلعب دوراً حيويا ً في أخذ الصورة فهو يعمل على معرفة كم مقدار الضوء الذي يجب أن يدخل الكاميرا من أجل اتخاذ السطوع الصحيح . هذا النظام ذكي لكنه ليس على صواب دائماً ، فالمشكلة في القياس هي أنّه يأخذ قراءة متوسطة (سواء للإطار كله أو جزء منه وذلك بالاعتماد على أي نمط قياس يتم استخدامه) وهذه القراءة تفترض أن تكون متوسطة بين الأبيض والأسود .

في معظم الأحيان هذا الافتراض لايكون محقاً لكن نظام القياس يمكنه أن يعاني بعمله عندما يكون الإطار محاطاً بمناطق معتمة أو مضيئة بشكل زائد عن الطبيعي .

عندما تلتقط صورة شخصية يمكن عندها للون البشرة الساطع أن يخدع الكاميرا لكي تستخدم تعويض السطوع ، وستلاحظ أنّ هذا الأمر يظهر أكثر عند التقاط صور لوجه بأكمله أو عندما هنالك الكثير من البياض في اللقطة كمثال على ذلك ثوب العروس في الأعراس .

يمكن لهذا أن يتم تصحيحه بسرعة من خلال التحكم بمعوضات السطوع في كاميرتك ، لتقوم بذلك حاول أن تزيد تعويض السطوع إلى +1 من أجل زيادة سطوع الوجوه للأشخاص والق عندها نظرة على صورك وإذا وجدت أنّها تحتاج لأن تزيد سطوعها أكثر قم بذلك من أجل اللقطات التالية . هذه طريقة التصوير الاحترافي الأولى التي يجب مراعاتها.

رقم اثنين : نصيحة خاصة بفتحة العدسة

عندما تلتقط صوراً شخصية من الأفضل أن تضبط فتحة العدسة لتكون عريضةً ( حوالي f/2.5-f/5.5 ) من أجل التقاط حقل الرؤية بشكل يبدو فيه العمق للصورة بارزاً ، وبحيث تكون الخلفية خلف موضوع التصوير ضبابية بشكل لطيف مما يجعل الصورة تبدو بارزة بشكل أفضل بكثير .

اذهب إلى نمط أولوية فتحة العدسة للتحكم بعمق مجال الرؤية وفي هذا النمط سيساعدك DSLR على ضبط سرعة الالتقاط من أجل السطوع الصحيح .

العدسات الخاصة بالصور الشخصية تميل لأن يكون لها فتحات أعرض كثيراً ( من f/1.4 إلى f/2.8 ) من أجل جعل الخلفية ضبابية أكثر .

رقم ثلاثة : إعدادات سرعة الالتقاط

عندما تضبط سرعة الالتقاط هنالك عامل يسمى البعد البؤري وهو الذي له علاقة باهتزاز الكاميرا والحصول على الضبابية في الصورة هذا العامل يصبح مهما عندها .

وكقاعدة عامة تأكد أن سرعة الالتقاط هي أعلى من البعد البؤري الفعال لديك ، مثلاً عند استخدام بعد 200mm استخدم سرعة التقاط 1/250 sec .

في حين أن هذا لن يساعدك عندما يكون موضوع الصورة يتحرك بشكل سريع ، لا تنس أن تستخدم نظام منع الاهتزاز أيضاً . وفي بعض أنظمة الكاميرا يوجد هذه الخيار مضمناً في الحساس إلا أنّه بعض أنظمة الكاميرا تفضل ان يكون النظام ضمن العدسة والفائدة من ذلك تكون أنّك تستطيع أن تر التأثير الذي يحدث من خلال عدسة الكاميرا .

ليست كل العدسات توفر هذه التقنية لكن إذا كانت لديك استخدمها . ومن خلال استخدام مثبت يد ستستطيع أن تلتقط صوراً بسرعة التقاط بطيئة أكثر مما ترغب . هذه طريقة التصوير الاحترافي الثالثة التي يجب مراعاتها.

رقم أربعة : قم بزيادة ISO

الناس عند التقاط صور لها تتحرك كثيراً عدا عن ذكر الطرف بالعين وتغيير وضعية الوجه المفاجئة ، ولايوجد أسوأ من صورة لشخص أعينه نصف مفتوحة أو يصبح له وجه مضحك بدلا من ضاحك .

لمنع ذلك من الحدوث ولمنع ظهور ضبابية الحركة ستحتاج أن تستخدم سرعة التقاط سريعة .

سيساعدك ذلك أيضاً لتضمن التقاط حاد وتمنع اهتزاز الكاميرا لأنّك معظم الوقت لن تقوم بالتقاط الصور الشخصية مستخدماً مثبت لليد .

في نمط أولوية الفتحة و للمحافظة على فتحة عريضة من أجل زيادة سرعة الالتقاط قم ببساطة بزيادة ISO لديك ( من ISO100 إلى ISO400 ) .

في الضوء الخافت ( سواء في بيئة داخلية و خارجية ) ستحتاج أن تزيدها إلى ISO1600 , 3200 أو حتى ISO 6400 ، فالصورة التي فيها بعض النقط المشوشة هي أفضل بكثير من الصورة الضبابية عديمة الفائدة .

رقم خمسة : اختيار العدسة

اختيارك للعدسة له تأثير كبير على صورك الشخصية ، فمن الضروري استخدام عدسة بزاوية عريضة حيث لها تأثير بصري على الصور الشخصية . والتصوير من عدسة زاويتها صغيرة سيجعل من موضوع الصورة أطول من الطول الحقيقي له .

هذه المشكلة التقنية هي مهمة من أجل خداع البصر وتغيير منظور المواضيع والأشخاص الذين يتم تصويرهم . وبكل الأحوال كن حذراً ألّا تذهب بعيداً بهذه الطريقة حيث ربما ترى بعض التشويه والذي لن يكون جذاباً على الإطلاق ، ولإضافة حيوية أكثر على الصورة الملتقطة بزاوية عريضة حاول ببساطة أن تميّل الكاميرا بزاوية عند الإلتقاط .

عند استخدامك مقرب صور متوسط مثل عدسة 85mm أو 105mm ، بالطبع لديك الشخص الذي تصوره هو الموضوع الأساسي في المشهد لكن الخلفية تلعب دوراً مهما في الصورة لذا أعط انتباهك دوماً لما يكون في الخلفيّة .

عدسة مقرب الصورة مثل 70-220mm f/2.8 هي واحدة من أفضل أدوات التقاط صور مذهلة ، فهي تسمح لك أن تقرب كثيراً وبتركيز أكبر على موضوع صورتك كما يمكنك عندها أن تقلّل كمية تشويه الخلفية والمقدمة في اللقطة . هذه طريقة التصوير الاحترافي الخامسة التي يجب مراعاتها.

إقرأ ايضاً:  لماذا أي فون 5s هو الهاتف الأذكى على الإطلاق

رقم ستة : التموضعات الإبداعية

لا تكون كسولاً في التموضعات فكثير من المصورين يقفون بعيداً مفكرين أنّه من الأفضل تضمين كل شيء أو على الأقل النصف العلوي من موضوعهم .

قم بالتقريب بدلا من ذلك لكي تملأ إطار الصورة للحصول على تركيب صورة أكثر إبداعاً .

وضِع موضوعك في أحد جوانب الإطار مع مساحة للنظر إليه هو تقنية رائعة الإتقان ويمكن اختبارها مع فتحات عدسات عريضة لالتقاط عمق بارز في حقل الصورة بشكل كامل .

رقم سبعة : بناء العلاقة

إذا لم يكن الشخص الذي تقوم بتصويره يشعر بالراحة عندها لن تكون الصور النهائية جميلة ، فخذ وقتاً للحديث مع موضوعات صورك قبل التصوير ، وعندما تبدأ التصوير اعرض على مواضيعك أن يأخذوا موقعاً فلا تقف من بعيد بصمت وتبدأ بالتقاط الصور أخبرهم ما تريد منهم وكيف تريدهم أن يأخذوا موضعاً، و تذكر أن تريهم الصور التي التقطها مسبقاً فهذا من شأنه أن يعزز الثقة بينك وبينهم .

رقم ثمانية : استخدم العواكس

أكثر أسرع طريقة سلسة لتزيد سطوع صورك الشخصية وإعطائها مظهراً احترافياً هو باستخدام عاكس. يمكنك استخدام العواكس في بيئة داخلية ( قرب النوافذ ) أو في بيئة خارجية لتسلط الضوء القادم على موضوعات صورك بحيث تتخلص من الظل غير المرغوب .

العديد من العواكس تأتي مع جانبين أو أغطية منفصلة بحيث يمكنك أن تحصل على سطوح عاكسة بلون ذهبي ، فضي ، أو أبيض . السطوح البيضاء للعواكس يمكن أيضاً أن يتم طويها لتصبح ناشر يخفف أشعة الشمس المباشرة القوية .

إذا كنت تعاني من نقص في المال يمكنك أن تصنع عاكساً ببساطة باستخدامك صفيحة كبيرة من الورق المقوى الأبيض والذي يمكنك أن تغطيه أيضا بورق قصدير للحصول على التأثير الفضي . هذه طريقة التصوير الاحترافي الثامنة التي يجب مراعاتها.

رقم تسعة : تركيز عدسة كاميرتك

عندما تستخدم عدسة بفتحات عريضة ( خصوصاً f/2.8 أو أسرع ) سينخفض عمق الحقل للصورة بشكل متدهور ، لذا من المهم أن تقوم بتشغيل التركيز لديك ، لكن على الجانب الآخر يمكن أن تنتهي بصور فيها بعض ملامح الوجه خارج التركيز كأن يكون أنف الشخص حاد لكن عيونه ناعمة .

من أجل الصور المتموضعة ضمن حيز ضيق ركز على الأعين ، أما من أجل تموضع أعرض ركز على الرأس ، ولمساعدتك بذلك استخدم نقطة تحديد للتركيز وقم يدوياً باختيار نقط تركيز تلقائي AF .

التقنية الجيدة لتضبط موقع لنقطة التمركز AF هي بأن تضغط نصف ضغطة على زر الالتقاط للتركيز على الموضع الذي تريده قبل أن تضغط على الزر بشكل كامل وهذه الطريقة هي أسرع طريقة لالتقاط صور مركزة بدلاً من الاعتماد على نقاط AF .

التقنية التي تعمل بشكل بديل هي أن تضبط نقاط AF في الزوايا العليا و تضعهم على عيون الموضوع الذي تصورة من أجل التقاط الصورة ، كلا الخيارين السابقين يساعدانك على عمل تموضع لموضوعك خارج المركز من أجل تموضع متوازن أكثر .

رقم عشرة : أخذ وضعيات مختلفة من أجل الصور الشخصية

إنّ كيفية وقوف موضوعك ووضعيته ومظهره له تأثير كبير على نتائج صورك ، فتغيرات بسيطة في تعابير الوجه كأن يبستموا أو لا يمكن أن تغير التعبير الكلي عن معنى الصورة .

عندما تلتقط الصورة التقط عددا من التعابير يمكنك من خلالها أن تختار أي منها تفضل عندما تقوم بتحريرها على حاسوبك .

رقم أحد عشر : استخدام الفلاش الكلي في الأيام المشمسة

قد يبدو غريباً استخدام الفلاش عندما تكون الشمس موجودة إلا أنّ هذا هو الوقت بالتحديد الذي عليك أن تستخدمه فيه .

يمكن للشمس أن تسبب كل أنواع المشاكل لمصوري الصور الشخصية مثل الظلال القاسية على الوجوه ، السطوع غير المتوازن و خصل شعر محترقة .

استخدم الفلاش الكلي وسوف تلحظ مباشرة تحسناً في صورك ، حيث ستلتقط كاميرتك صوراً أكثر توازنا في سطوعها لأن فلاشك سيزيد الضوء على موضوعك في حين ستضبط الكاميرا السطوع للخلفية .

رقم اثنا عشر : احصل على مصدرات فلاش مخصصة

مصدرات الفلاش المخصصة هي أكثر قوة من تلك التي ضمن كاميرتك ، مما يعني رشقات من الضوء أكثر سطوعاً مما يسمح لك أن تضبط فتحات العدسة لتكون أصغر وتلتقط حقل للصورة بشكل أكثر عمقاً أو لتضيء مجموعة من الناس .

كما يوجد لديك خيارات أكثر ضمن الإعدادات فيها ويمكنك أن تجعل زاويتها أكبر أو تجعل الضوء جانبياً لتضيء الحيطان والسقوف . هذه طريقة التصوير الاحترافي الثانية عشر التي يجب مراعاتها.

رقم ثلاثة عشر : شغل مصدر الفلاش عن بعد

مصدر الفلاش منفصل عن الكاميرا ويمكن أن يتم تشغيله عن طريق كبل ، أو بشكل لاسلكي باستخدام جهاز تحكم عن بعد مرتبط بمشغل يوضع تحت قدمك أو يمكن لعديد من أنظمة الكاميرا أن تسمح لك بتشغيل المصدر للفلاش المتوافق معها عبر فلاش كاميرتك الموجود فيها ليعملا معا ً .

جعل الفلاش خارج كاميرتك يمكن أن يسمح لك باستغلال الضوء للحصول على نتائج أكثر احترافية ، كما يمكنك أيضاً أن تستخدم فلاشين مع بعضهما لتحصل على تجهيز ضوئي معقد ، ويمكنك من خلال جهاز التحكم أن تشغل أحد الفلاشين الذي يكون هو الموجه وعندما يتم تشغيله سيتم تشغيل الفلاش الثاني في نفس الوقت عن طريق الفلاش الأول .

رقم أربعة عشر : إدخال الفن مع ضوء الفلاش

قم بإضاءة موضوعاتك من الجانب لإضافة جاذبية على صورك الشخصية و احصل على لقطات مبدعة من خلال تقليل سطوع السماء أو الخلفية ، وضع تركيب السطوع على الخطوة -2 من أجل التقاط خلفية كئيبة مثيرة خلف موضوعاتك . هذه طريقة التصوير الاحترافي الأخيرة التي يجب مراعاتها.

هذه كانت نصائحنا لتلتقط صورا شخصية احترافية والتي تدلك على طريقة التصوير الاحترافي السليمة والصحيحة، نرجو أن تكون قد أفادتكم .

كانت هذه مقالتنا: طريقة التصوير الاحترافي | 14 نصيحة لتصوير صور شخصية بشكل فني مبهر

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: تطبيق معالجة الصور والتصوير المحترف PhotoDirector Photo Editor App

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.