تكنولوجيا

شرح طريقة إطالة عمر بطارية اللاب توب والمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة

شرح طريقة إطالة عمر بطارية اللاب توب والمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة

أصبح اللاب توب او الكمبيوتر المحمول و الأجهزة اللوحية الآن لا يخلو منها منزل تقريبًا فنجده مع فرد واحد على الأقل من أفراد الأسرة نظرًا لسهولة حمله سواء اللاب توب او الاجهزة اللوحية , كما أنها تتمتع بكافة مميزات و إمكانيات الحواسب العادية الي جانب مميزات إضافية كالويرليس , البلوتوث , الكاميرا التي توجد ضمن مكونات الجهاز , لكن أهم عيب يمكن أن يواجهنا في تلك الاجهزة البطارية فقد تعاني سريعًا من قصر عمرها , لذا يجب ان نتعلم كيف نعمل على إطالة عمر البطارية .

كيف تطيل عمر بطارية اللاب توب ؟

http://arabitec.com/wp-content/uploads/2016/01/Laptop-Battery-Optimized-600x198.jpg

1- العمل على إزالة الملحقات الغير مستعملة .

عند إستخدام اللاب توب بعضنا يقوم بإيصال بعض الملحقات بالجهاز كالفأرة او لوحة المفاتيح او البلوتوث او الواي فاي كلها عوامل تؤثر على عمر البطارية او تستنزف طاقة البطارية , لذا فعند عدم الحاجة الى إستخدام اي ملحق من الملحقات قم بفصله او إطفاؤه مما يقلل من إستهلاك او إستنزاف البطارية .

2- ايقاف العمليات و التطبيقات الغير ضرورية .

إقرأ أيضاً:  بطارية Galaxy S9 لا تدوم طويلاً ؟ إليك مجموعة نصائح لمعالجة ذلك

كلما كانت هناك برامج او تطبيقات او عمليات تعمل على اللاب توب كلما زاد استهلاك البطارية , لذا قم بإطفاء اي عمليات او تطبيقا لا تقوم بالعمل عليها و راعي أن بعض التطبيقات تعمل بشكل تلقائي بمجرد تشغيل الويندوز و تظل مصغرة في الخلفية و لإيقاف تلك التطبيقا , قم بالنقر على Ctrl+Alt+Del و هنا تظهر قائمة مدير المهام و منها تقوم بإغلاق التطبيقات التي لا تستخدمها .

3- قم بتشغيل وضع التوفير .

تشغيل وضع التوفير من الطرق التي تساعدك على إطالة عمر البطارية و تقليل إستهلاكها , حيث يقوم الوضع بتنظيم و ضبط هوامش إستهلاك الطاقة للبرامج و تشغيلها بإستخدام اقل قدر ممكن من الطاقة مما يزيد من عمرالبطارية .

4- ضبط إعدادات اللاب توب

تستطيع القيام بضبط إعدادت جهازك فعندما تقوم باستخدام الفأرة و لوحة المفاتيح فإن الضوء الخلفي للوحة يعمل على إستهلاك البطارية , لذا يجب ان تقوم بإطفاء الضوء الخلفي لها و بخاصة اذا كنت تعمل في مكان مضئ و يمكنك ايضًا القيام بخفض إضاءة الشاشة في فترات النهار مما يساعد في خفض إستهلاك البطارية .

إقرأ أيضاً:  ألواح شمسية أنحف 100 مرة من الشعرة

5- تقليل عدد المهام التي يتم تأديتها في وقت واحد .

تحتاج الى تلك الخطوة في حال كانت البطارية ضعيفة و تود المحافظة عليها لوقت كافي , هى أن لا تقوم بتشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد حيث لا يستهلك المعالج الكثير من الطاقة لإتمام المهمات , فمثلًا اذا قمت بفتح أكثر من آداة لتعديل الصور فلا تنسى أن تقوم بإغلاقها بمجرد الإنتهاء من العمل و لا تتركها دون فائدة مما يستهلك البطارية بسرعة أكبر .

6- إستخدام وضع السبات بدلًا من وضع الإستعداد .

هناك من يقوم بوضع أجهزتهم في وضع الإستعداد في حال إنشغالهم عن الجهاز يعمل هذا الوضع على توفير الطاقة و لكنه يستهلك بعضًا منها , إنما وضع السبات يحفظ وضع النظام و يوقف إستهلاك الطاقة تمامًا .

7- زيادة مساحة الذاكرة العشوائية .

الذاكرة العشوائية من الاشياء التي تؤثر في إستهلاك الطاقة ففي حال عدم وجود ذاكرة عشوائية ذات مساحة كافية فإن البرامج ستقوم بإستخدام الذاكرة الظاهرة و بالتالي العمل على تشغيل القرص الصلب مما يزيد من إستهلاك الطاقة , لذا فكلما كانت الذاكرة العشوائية كبيرة و تستوعب البرامج الخاصة بالعمليات يقل إستهلاك الطاقة .

إقرأ أيضاً:  مشكلة استهلاك البطارية ! حل مشكلة استنزاف نظام iOS 14 للبطارية و ما أسبابها

8- حافظ على نظافة أقطاب البطارية .

قم بالعمل على تنظيف أقطاب البطارية كل من شهرين لثلاثة أشهر فالأقطاب النظيفة تساعد على تسريع عملية الشحن , تعمل على نقل الطاقة بشكل جيد و بدون فاقد او ضياع للطاقة , و هنا تستطيع إستخدام الكحول الأبيض للقيام بعملية التنظيف .

9- لا تعرض بطاريتك للشحن الزائد .

من العوامل التي تساعد على إطالة عمر البطارية هى عدم شحنها بشكل زائد عن الحاجة حيث يضر الشحن الزائد بالبطارية و بمكونات اللاب توب لذا تجنب تلك العملية .

أكتب تعليقك ورأيك