التخطي إلى المحتوى

كثيرًا ما نتعرض للإعجاب بصورة و نحتاج مثلًا الى إرسالها بالبريد الإلكتروني و لكن يتضح لنا ان الصورة ذات حجم كبير جدًا و تحتاج الى التصغير و لكن مع الإحتفاظ بجودة الصورة دون أن تتأثر , كما أن بعض مواقع الانترنت حتى نستطيع تحميل الصور عليها فإنها تضع حد معين لحجم الصورة المحملة عليها , لذا فإننا نحتاج الى التعرف على أدوات او طرق او برامج تساعدنا على تصغير حجم الصورة مع الإحتفاظ بدرجة جودتها دون أن تتأثر .

كيف يمكن تصغير حجم الصورة دون تأثر جودتها ؟
يوجد أكثر من آداة او برنامج يمكن أن تساعدنا في عملية تصغير الصور مع الإحتفاظ بجودتها و منها : –

أولًا أدوات أون لاين .
هناك مجموعة من الأدوات اون لاين تستطيع إستخدامها للعمل عل تصغير الصور عن طريق فتح متصفح الانترنت و إدخال اسم الموقع الذي يعمل على تقديم تلك الميزة او الخدمة ثم تقوم بتحميل الصورة في المكان المحدد لها على الموقع و سيقوم بتصغيرها ثم تقوم بتنزيل الصورة التي تم تصغيرها الى جهازك مرة أخرى , لكن هنا يجب أن تعرف أن تلك الطرق التي تتم أون لاين تحتاج الى الوقت بشكل أكبر من الطرق او البرامج الأخرى و منها نجد : –
1- Jpegmini حيث يقوم هذا الموقع بالعمل على تصغير الصورة بنسبة يمكن أن تصل الى80% مع الإحتفاظ بجودة عالية للصورة و يعمل مع الصور بصيغة (JPEG ) فقط , كما يمكن أن يتم تنزيل برنامج التصغير على الكمبيوتر الخاص بك .
2- Simpleimageresizer تستطيع من خلال هذا الموقع التحكم في نسبة التصغير التي تريدها حيث تقوم بتحميل الصورة المنشودة ثم إختر نسبة التصغير التى تود ثم إنقر على زر تصغير (resize ) و بذلك تحصل على الصورة بالحجم المرغوب فيه و تعيد تنزيلها على جهازك .
3- kraken.io يستطيع الموقع التعامل مع الصور بأكثر من صيغة (SVG , PNG , GIF , JPEG ) و يعمل على تصغير الصورة بنسبة تصل الى 10% من الحجم الاصلي مع الإحتفاظ بالجودة الأصلية للصورة و يقبل الموقع الصور للعمل على تصغيرها حتى حجم 1 جيجا اما الصور أكبر من هذا الحجم فلا يقبلها الموقع .
4- Imageoptimizer تسمح لك تلك الآداة بالتحكم في الصورة و حجمها بعد التصغير و في مقاسها و كذلك في جودتها كما تستطيع تحميل البرنامج الخاص بالعملية على جهازك .
5- Tinypng تقوم بالعمل فقط على الصور بصيغة (PNG ) و تعمل على التصغير بشكل سريع للصور .

6- Compressjpg يعطيك الموقع ميزة التحكم في جودة و حجم الصورة حيث يتم عرض الصورة عند تغيير حجمها و جودتها حتى تستطيع ان تختار الحجم و الجودة الأنسب للصورة و تعمل على الصور بصيغة (JPG , PNG ) .

ثانيًا برامج تصغير الصور .
1- Trimage يعمل البرنامج على برامج التشعيل ويندوز , ماكنتوش , لينوكس و يعمل على الصور بصيغة (JPG , PNG ) .
2- IrfanView يعمل البرنامج على نظام تشغيل ويندوز و يستطيع البرنامج العمل على تصغير صورة او عدة صور دفعة واحدة .
3- ImageOptim يعمل على برنامج التشغيل ماكنتوش فقط .
4- PNGGauntlet يستخدم البرنامج مع الصور بصيغة (PNG ) كما يقوم بتحويل الصور من الصيغ الأخرى الى صيغة (PNG ) .
5- GimpShop يعمل على نظم التشغيل ويندوز , ماكنتوش , لينوكس و نجده مرتبطًا بالفوتوشوب و يمتلك الكثير من أدوات تعديل الصور و المؤثرات الى جانب تصغير الصور .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *