ابل تطبيقات أيفون تطبيقات الهواتف الذكية

ماذا تفعل في حال ضياع جهاز الايفون أو الايباد ؟ إليك الخطوات الصحيحة

إتبعنا على مواقع التواصل

ماذا تفعل في حال ضياع جهاز الايفون أو الايباد ؟ إليك الخطوات الصحيحة – هل ضاع أو سرق جهازك من قبل؟ إذا فعلاً قد اختبرت هذا فإتبع هذه الخطوات الموجودة في تحديث ابل أي أوس 11 التي يمكن أن تساعدك في إسترجاعه أو في إضعاف احتمالية الضرر الناجمة عن السرقة .

ماذا تفعل في حال ضياع جهاز الايفون أو الايباد ؟ إليك الخطوات الصحيحة

ضياع جهاز الايفون أو الايباد

ضياع جهاز الايفون أو الايباد

عندما تكتشف أن جهازك الإيفون قد سُرق لا تُضيع وقتك في الحزن بل عليك ان تقوم بخطوات ضرورية يمكن أن تحدث فرق كبيراً وتساعدك على إسترجاع ملفاتك . وطبعاً هذه النصائح قد لا تأتي بثمار ولكنها تزيد من فرصك في إسترجاع الإيفون.

الخطوة الاولى :إقفل جهازك الإيفون وقم بحذف المعلومات عليه

أول خطوة يجب أن تقوم بها هي حماية معلوماتك الشخصية فإذا كنت تملك رمز حماية على جهازك فأنت مُأمن ولكن إزا لم يكن لديك رمز آمان فيجدر بك ان تُفعل خاصية إيجاد جهازي الإيفون من الاعدادت لقفل الجهاز كلياً برمز سري , فهذه الحركة على الأقل قد تمنع السارق من استخدام جهازك .

إذا لم تستطع إسترجاع الايفون او كان يحوي معلومات شخصية مهمة يمكن أن تحذف البيانات من موقع الخدمة السحابية (ايكلاود) فهذه العملية توقف السارق من الولوج الى بياناتك الشخصية وإذا كان السارق مثلاً هو أحد موظفينك في الشركة فإذا بنك المعلومات في الشركة يستطيع تتبعه من بعيد وحذف هذه البيانات.

الخطوة الثانية : إحذف كشف الأموال والبطاقات الإئتمانية من خدمة أبل باي

إذا كنت تستخدم الخدمة اللاسلكية (الوايرلس) للدفع فعليك أن تقوم بحذف بطاقات الإئتمان وبيانات الصرف التي قد أضفتها سابقاً على الجهاز مستخدماً خدمة أبل باي علماُ أنها سهلة التفعيل في حال قررت إرجاعها لاحقاً . وطبعاً خدمة الدفع من أبل باي هي خدمة محصنة من اللصوص كونها تتطلب بصمة الإبهام .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  فضيحة جديدة تهز عرش الايفون

الخطوة الثالثة : تتبع مكان جهازك مستخدماً خاصية إيجاد الإيفون

إن تطبيق آبل المجاني في الإعدادات يُمكنك من تتبع مكان تواجد الإيفون مستخدماً خدمة الخريطة عن طريق الأقمار الصناعية ولكن الخبر الصادم أنه يجب تفعيل هذه الخدمة ماقبل أن يُسرق الإيفون . وأيضاً يتواجد تطبيقات عديدة يمكن تحميلها من متجر آبل تُمكنك من إيجاد الإيفون وتغير إعدادات الامان .

الخطوة الرابعة : لاتحاول إسترجاعه بمفردك فعليك اللجوء إلى الشرطة

إذا تمكنت من تحديد موقع الإيفون على الخريطة لا تحاول إسترجاعه بمفردك فبمجرد التفكير في الذهاب إلى مكان السارق هي مخاطرة في حد ذاتها . وحتى ولو لم تستطيع الشرطة أن تساعدك في لحظتها فكل ما عليك هو أن تستجمع معلومات أكثر وتقديم تقرير لكي تسترجع الجهاز لاحقاً.

الخطوة الخامسة : قم بالتبليغ بشكل رسمي عن سرقة الجهاز

هذه الخطوة متممة لسابقاتها من الخطوات فعليك أن تسجل السرقة رسمياً وليس فقط من أجل أن تساعدك الشرطة في إسترجاعه وإنما من أجل أن تبرأ ذمتك أمام شركة الاتصال وشركات التأمين .

الخطوة السادسة : قم بإبلاغ صاحب العمل

إذا تم إعطاؤُك الجهاز في العمل فعليك بسرعة تبليغ رب العمل حتى قبل أن تُبلغ الشرطة وذلك كون بنك المعلومات في مكان عملك قادر على تتبعك فإنه أيضاً قادر على منع اللص من الحصول على معلومات حساسة تخص العمل .

الخطوة السابعة : أعلم شركة الاتصالات

هذه الخطوة مهمة شأنها شأن باقي الخطوات فإن شركة الاتصال قد تستطيع أن تقوم برد فعل في حال علمت بالسرقة فعلى الأقل تقوم بتوقيف الخط أو عدم إضافة أجور المكالمات والنفقات التي قد يقوم فيها اللص . وللذكر عند ايقاف الشركة للخط لن تتمكن من استخدام الخطوة الثالثة وهي تتبع الايفون كونها تقوم بإيقاف الشبكة نهائياً .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تطبيقات توقع الطقس تعرف على خمسة من أفضلها أندرويد و IOS

الخطوة الثامنة : غير كلمات الامان

إن الخطوات السابقة ضرورية ولكن ماذا لو لم تضع رمز أمان للإيفون أو ماذا لو لم تكون مفعل خدمة تتبع الايفون فإن كل بيانات وحساباتك تكون معرضة ومكشوفة! فكل ما عليك إذاً هو حجب السارق من الولوج لكلمات الحسابات المحفوظة في الجهاز فمثلاً قم بتغير جميع كلمات البريد الالكتروني والحسابات البنكية وغيرها من الحسابات المحفوظة .

الخطوة التاسعة : إتصل بشركة التأمين في حال تواجدها

في حال تواجد شركات التأمين في مكانك أبلغهم بما حصل فقد تشكل خير عونك لك على الأقل إذا لم تستطيع استرجاع الجهاز المسروق فشركة التامين قد تعوض عليك بالمال .

الخطوة العاشرة : قم بإعلام الاشخاص الموجودين لديك

إذا لم تستطيع أن تستفيد من جميع النصائح التي ذُكرت فإنه لربما لن تتمكن من ان استرجاع الايفون أبداً , في هذه الحالة عليك بإخطار جميع جهات الاتصال وجميع العنواين الموجودة في البريد الإلكتروني لديك بما حدث فإنه لربما كان لدى السارق حس فكاهي وقام بمراسلتهم.

الخطوة الاخيرة : احمي نفسك مسقبلاً

سواء إسترجعت الإيفون المسروق أم إستبدلته بجهاز جديد آخر عليك التعلم من أخطائك وتغير عادتك الماضية لكي لا تتعرض للسرقة مستقبلاً .

كانت هذه مقالتنا: ماذا تفعل في حال ضياع جهاز الايفون أو الايباد ؟ إليك الخطوات الصحيحة

المصدر

إقرأ أيضاً: منع إختراق فيسبوك إنستغرام أو سناب شات: الأخطاء التي تؤدي إلى سرقة حسابك !

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!