دروس يوتيوب

ضرائب يوتيوب الجديدة على أرباح القنوات ! ما هي وهل ستشمل قناتك أيضاً ؟!

ضرائب يوتيوب
ضرائب يوتيوب

ضرائب يوتيوب – تفاجأ صناع المحتوى من حول العالم بقيام منصة يوتيوب بالاعلان عن عزمها فرض ضرائب على أرباحهم من قنواتهم. إذ أعلنت الشركة في رسالة الى كل أصحاب القنوات أنها ستُخضع أرباح هؤلاء “من المشاهدين في الولايات المتحدة” إلى خضم ضريبي قد يصل إلى حدود 30 بالمئة !

وقد قالت الشركة المملوكة لجوجل في رسالتها الالكترونية تلك أن تطبيق هذه السياسة الجديدة سيبدأ اعتباراً من يونيو 2021.

ولهذا طلب YouTube من منشئي المحتوى إرسال معلوماتهم الضريبية في أدسنس “لتحديد المبلغ الصحيح للضرائب المراد خصمها”.

هذا وشدد البيان على أن التغييرات سوف تطبق على جميع المبدعين خارج الولايات المتحدة دون اي استثناء !

تفاضيل ضرائب يوتيوب الجديدة على القنوات :

ضرائب يوتيوب

ضرائب يوتيوب

في صفحة المساعدة الخاصة بيوتيوب، كشف موقع الفيديو الأشهر عالمياً أن شركته الأم Google تتحمل المسؤولية بموجب الفصل 3 من قانون الإيرادات الداخلية الأمريكي لجمع المعلومات الضريبية واقتطاع الضرائب وتقديم تقرير إلى دائرة الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة الأمريكية عندما يكسب منشؤوا المحتوى عائدات حقوق الملكية من المشاهدين في الولايات المتحدة . وقد أدى ذلك إلى تنفيذ المتطلبات الضريبية الجديدة لأرباح YouTube.

هذا يعني أن جوجل سوف تقتطع الضرائب على أرباح يوتيوب من المشاهدين في الولايات المتحدة من مشاهدات الإعلانات و YouTube Premium و Super Chat و Super Stickers وعضويات القناة.

أبلغ YouTube منشئي المحتوى بشأن التحديث وطلب منهم تقديم معلوماتهم الضريبية في حساب AdSense في أقرب وقت ممكن. وقد نبه أنه في حال لم يتمكن منشئ المحتوى من تقديم المعلومات بحلول 31 مايو 2021، فستقوم الشركة تلقائياً بخصم ما يصل إلى 24 بالمائة من إجمالي أرباحه العالمية بالمجمل وليس فقط من مشاهدي الولايات المتحدة الأمريكية.

أما إذا قدم منشئ المحتوى معلوماته الضريبية ، فسيكون هناك اقتطاع بنسبة تتراوح بين 0 و 30 في المائة على الأرباح التي يحققها من المشاهدين في الولايات المتحدة. هذا وتعتمد معدلات الاقتطاع الضريبي بشكل خاص على ما إذا كانت دولة منشئ المحتوى لديها معاهدة ضريبية مع الولايات المتحدة. هذا يعني أنه سيكون هناك تباين في خصم الضرائب للمبدعين بين بلد وآخر.

إقرأ ايضاً:  خطوات صناعة المحتوى لقناة يوتيوب | سلسلة الربح من يوتيوب | 2

بالنسبة إلى الهند مثلاً ، تم تحديد معدل الاقتطاع بنسبة 15 بالمائة من إجمالي الأرباح التي يحصل عليها منشئ المحتوى من المشاهدين في الولايات المتحدة.

وقد نشر يوتيوب مقطع فيديو لشرح التغيير ومساعدة منشئي المحتوى في تقديم معلوماتهم الضريبية. قامت الشركة أيضاً بتغريد القواعد الجديدة من خلال قنوات التواصل الاجتماعي المحلية الخاصة بها.

هذا القرار أثار موجة غضب عارمة بين المبدعين وصناع المحتوى الذين اعتبروا أنه مجحف بحقهم وأنه سيؤدي الى انهيار ارباحهم بشكل كبير، حتى أن بعضهم أعلن انسحابه من العمل في المنصة فيما طالب قسم منهم بتوفير خيار لمنع عرض فيديوهاته في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي تفادي أي خصومات من أرباحه.

هذا ويوفر YouTube تحقيق الدخل لمنشئي المحتوى بموجب برنامج شركاء YouTube الذي يتطلب أن تكون قناتك قد حققت 4000 ساعة مشاهدة عامة على الأقل في آخر 12 شهرًا وأكثر من 1000 مشترك.

ومع ذلك ، في العام الماضي ، قامت الشركة بتحديث شروط الخدمة الخاصة بها لإفساح المجال لعرض الإعلانات على مقاطع الفيديو التي أنشأها صغار المبدعين الذين ليسوا جزءًا من برنامج شركاء YouTube ولا يحققون أي أرباح مباشرة من النظام الأساسي.

وقد أثارت هذه الخطوة أيضاً بعض الغضب بين المبدعين الذين لم يولدوا أي إيرادات من Google AdSense.

ما رأيك بخطوة يوتيوب هذه ؟ وهل تأثرت بها سلباً أنت أيضاً ؟ أخبرنا عن ذلك في التعليقات.

إقرأ أيضاً: عضوية يوتيوب ما هي ؟ كم ستكلفك من المال ؟ وكيف تستفيد منها ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك