برامج

صيانة ويندوز : سبعة أمور ضرورية يجب القيام بها بين الحين والآخر

صيانة ويندوز – إن امتلاك حاسوب أمر رائع ولكن يجدر أن تخصص له بعض الوقت وذلك لكي تقوم ببعض الصيانة وذلك لتحرص على بقائه في احسن حالاته . لذا دعنا ننظر إلى بعض أمور صيانة ويندوز التي يجدر القيام بها في ويندوز 10 :

صيانة ويندوز : سبعة أمور ضرورية يجب القيام بها بين الحين والآخر

صيانة ويندوز
صيانة ويندوز

1- تحديث ويندوز والبرامج

تحديث ويندوز والبرامج
تحديث ويندوز والبرامج

إن من أفضل خصائص ويندوز 10 هو أنه ذاتي التحديث ولكن يجب أيضاً تفقده كل فترة وذلك عبر التوجه إلى الإعدادات > update & Security> تحديث ويندوز > ثم قم بالنقر تفقد آخر التحديثات . سوف يخبرك ويندوز في حال وجد أي تحديثات جديدة له ومن ثم سوف يقوم بتحديث نفس تلقائياً . أنه لفكرة جيدة الحرص أثناء تحديث ويندوز تحديث أيضاً نسخ البرامج الموجودة فيه . فمثلاً بعض البرامج تحدث نفسها تلقائياً مثل متصفح كروم وFirefox ، لذا لتفقد أي البرامج تحتاج إلى تحديث عبر زيارة help> تفقد أخر التحديثات أو من الإعدادات > تفقد التحديثات .

2- إدارة الرسائل الإلكترونية

إدارة الرسائل الإلكترونية
إدارة الرسائل الإلكترونية

إن الرسائل الإلكترونية سريعة التكدّس إذا لم تمنع من حصول ذلك ،فعندما يكون صندوق بريديك ممتلئ بالرسائل التلقائية التوجه والرسائل الغير ضرورية يصبح من الصعب عليك إيجاد الرسالة التي تبحث عنها . لذا يجب تقليص كمية الرسائل الإلكترونية التي تأتيك وذلك عبر عدم الاشتراك في نشرات الأخبار التي لا تقوم بقراءتها ومن بعدها قم بالنقر على تنقية الرسائل الإلكترونية بحيث فقط الرسائل المهمة هي التي تصل إلى صندوق الوارد .

إقرأ ايضاً:  Ashampoo Snap 7 برنامج تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو

3- أخذ نسخ احتياطية عن البيانات

أخذ نسخ احتياطية عن البيانات
أخذ نسخ احتياطية عن البيانات

إن أخذ نسخ احتياطية عن البيانات هي عملية شبه منسية ولكنها ضرورية لذا يجدر بك الحرص على القيام بها وذلك لتجنب حدوث أي ضياع للمعلومات في حال حدث خطأ في الحاسوب . فمعظم برامج النسخ الاحتياطية تقوم بعرض تاريخ اخر النسخ التي تم أخذها . كما يمكنك عرض أخر النسخ الاحتياطية المأخوذة داخل ويندوز عبر الدخول إلى الإعدادات > Update & Security> النسخ الاحتياطية > ومن هنالك سوف يظهر العديد من الخيارات التي سوف تظهر متى تم أخذ آخر نسخة .

4- قم بحذف الملفات والبرامج الغير ضرورية

حذف الملفات والبرامج الغير ضرورية
حذف الملفات والبرامج الغير ضرورية

إن المستخدمين الضلعين في آلية عمل نظام ويندوز يعرفوا حق المعرفية كيف أن البرامج الغير مستخدمة تتكدس فوق بعضها مع مرور الوقت وتؤثر على الأداء . لربما كمستخدم لا يمكنك منع هذه المشكلة من الحصول ولكن يمكنك القيام تفريغ بعض من المساحة المستهلكة وذلك لتحسين أداة الحاسوب في حال كان يعاني من بطئ .

إقرأ ايضاً:  ثغرة أمنية في نظام “ويندوز” تسمح بتشغيل أي تطبيق عن بعد

5- القيام بفحص الصيانة

القيام بفحص الصيانة
القيام بفحص الصيانة

يجب عليك القيام بالعديد من عملية الفحص الدورية لنظام ويندوز بين الحين والآخرة وذلك للحرص على عدم وجود أي مشكلة . ومن بين هذه العملية الفحص الدورية هي عملية الفحص من الفيروسات ، وأنه لمن الأفضل عند القيام بهذه الخطوة استخدام برامج فحص فيروسات موثوقة والتي من شانها القيام بفحص الحاسوب بشكل تلقائي ، كما أنه محبذ أكثر الحصول على برنامج ثاني لفحص الحاسوب والحرص على خلوه من أي ملفات ضارة تنهك نظام ويندوز ، ومازال برنامج Malwarebytes هو الأفضل في أداء هذه المهمة حيث النسخة المجانية منه تخول القيام بعمل فحص شامل عند طلب ذلك. كما يجب القيام بفحص SFC والتي هي أداة تأتي مع نظام ويندوز والتي من شأنها القيام بتفقد أي ضرر في ملفات النظام وبالتالي القيام بإصلاحه فقط قم بكتابة cmd في قائمة البداية > ومن ثم قم بالنقر بالزر الفأرة الأيمن وإختيار run as administrator > وقم بإدخال السطر التالي للقيام بالفحص :sfc /scannow

إقرأ ايضاً:  مايكروسوفت تطرح نظام “ويندوز 10” لهواتف “ويندوز 8.1”

6- مراجعة الإعدادات المهمة

مراجعة الإعدادات المهمة
مراجعة الإعدادات المهمة

إن ويندوز 10 يمتاز بأنه كثير التغير أي أنه عند تحديث نسخة ويندوز يتم معها أيضاً تغير بعض الخيارات الخاصة بنظام عمل نظام الحاسوب . فعلى سبيل المثال بعد تحديث نسخة ضخمة مثل النسخة الحديثة Fall Creators يجب تفقد بعدها الخيارات الجديدة المصاحبة لها وضبطها لكي تتناسب مع احتياجاتك . كما أنه هنالك إعداد متعلق بالبرامج التي تعمل تلقائياً عند تشغيل الحاسوب التي يجب أيضاً ضبطها . فعند تنصيب برامج على الحاسوب يتم تشغيل البعض منها بشكل أساسي عند بداية إقلاع النظام لذا يجب تفقدها والحرص على أن تكون قيد السيطرة .

7- تنظيف الحاسوب

تنظيف الحاسوب
تنظيف الحاسوب

في الحقيقة لا أحد يحب عملية تنظيف الحاسوب ولكنها خطوة ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها لجعل الحاسوب أفضل . فمع مرور الوقت يصبح الحاسوب مرتع للأوساخ العالقة والتي يجب القيام بتنظيفه على الأقل بضعة مرات في السنة .

كانت هذه مقالتنا: صيانة ويندوز : سبعة أمور ضرورية يجب القيام بها بين الحين والآخر

المصدر

إقرأ أيضاً: استبدال جهاز المحمول خمسة عوامل لمعرفة متى يجب أن تفعل هذا ؟

السابق
زر الشاشة الرئيسي في إيفون هذه خمسة استخدامات له – إكتشفها
التالي
حذف ملفات من ويندوز 10 بشكل آمن – إليك الطريقة الصحيحة

اترك تعليقاً