التخطي إلى المحتوى
صيانة ويندوز 10 | كيفية جدولة مواعيد صيانة تلقائية على ويندوز 10 وجدوى ذلك

صيانة ويندوز 10 تتم تلقائيا وذلك عن طريق تنفيذ مهام صيانة النظام مثل فحص الأمان و تحسين القرص وذلك ضمن جدول زمني ، وبشكل افتراضي يقوم ويندوز بتشغيل هذه المهام كل يوم عند الساعة 2 صباحاً وإذا كان جهازك بوضع الغفوة يتم إيقاظه ليقوم بهذه المهام .

ميزة صيانة ويندوز 10 التلقائية تم إضافتها إلى ويندوز8 لذا نفس الخيارات التي في ويندوز10 ستجدها في الحاسوب الذي يعمل بنظام ويندوز8 .

صيانة ويندوز 10
صيانة ويندوز 10

ما هي الصيانة التلقائية ؟

بدءاً من ويندوز8 استخدمت ويندوز ميزة “الصيانة التلقائية” الجديدة للقيام بمهام الصيانة للنظام ، وهي تجمع بين عدد من المهام المختلفة التي تعمل في الخلفية و تقوم بهم جميعاً في نفس الوقت .

هذه المهام مجدولة بشكل افتراضي لتعمل عند الساعة 2 صباحاً ويتم تنفيذها إذا كنت لا تستخدم حاسوبك في ذلك الوقت ، وافتراضياً سوف يوقظ نظام ويندوز حاسوبك إذا كان بوضع الغفوة لكي يقوم بأداء المهام (وأيضاً يقوم بذلك إذا كان حاسوبك موصولا إلى مصدر طاقة كشرط لإيقاظ حاسوبك حيث لن يقوم بذلك إذا كان فقط يعمل على البطارية ) وعندما ينتهي النظام من أداء مهام الصيانة سيعيد حاسوبك لوضع الغفوة.

نافذة الصيانة تعمل لساعة واحدة فقط ، وإذا لم تنته المهام خلال هذه الساعة فإنّ النظام سيوقفها ويقوم بمتابعتها خلال نافذة الصيانة في المرة القادمة ، وبعض المهام لها ” مواعيد نهائية ” و سيتم إناؤها بشكل كلي خارج نافذة الصيانة في حال لم تنته خلال هذه الساعة .

إذا كنت تستخدم حاسوبك خلال فترة الصيانة المجدولة أو إذا كان حاسوبك غير موصول على مصدر طاقة خلال موعد الصيانة ، فإنّ مهام الصيانة ستحدث في والوقت التالي الذي سيكون متاحاً عندما يلاحظ النظام أنّك لا تستخدم حاسوبك ، فمثلاً إذا تركت حاسوبك شغالاً و لا تعمل عليه لفترة سيقوم ويندوز بعملية الصيانة خلال هذه الفترة .

ما هي الوظائف التي تؤديها الصيانة التلقائية ؟

تتضمن مهام الصيانة تحديث البرمجيات ، فحص الأمان عبر تطبيقات مثل Windows Defender ، إلغاء تجزئة وتحسين القرص ، و غيرها من المهام التقنية للنظام .

في ويندوز10 يكون تحديث النظام من المهام الغير خاضعة لموعد وسوف يقوم بتثبيت التحديثات حتى خارج نافذة الصيانة بشكل افتراضي ، ومع ذلك تسمح سياسة المجموعة لمديري النظام أن يفرضوا على تحديث ويندوز أن يتوقف و يقوم بتثبيت التحديثات خلال فترة ظهور نافذة الصيانة .

مجموعة المهام تحتلف من حاسوب لحاسوب ، ويمكن لمطوري البرمجيات أن يضبطوا أي من مهامهم المجدولة لتعمل خلال نافذة الصيانة ، وبتعبير آخر يمكن لنظام ويندوز أن يشغل وظائف الصيانة التي تم إنشاؤها من قبل التطبيقات التي قمت بتثبيتها .

كيف تضبط موعد القيام بالصيانة ؟

لضبط هذه الميزة اذهب إلى Control Panel > System and Security > Security and Maintenance أو لوحة التحكم < النظام والأمان < الأمان والصيانة . كما يمكنك أن تفتح قائمة ابدأ وتبحث عن ” الصيانة ” أو “ Maintenance “ و تنقر على اختصار “ Security and Maintenance “ أو ” الأمان اوالصيانة ” وبذلك تذهب مباشرة لهذه الشاشة :

قم بتوسيع ( الضغط على ) قسم “ Maintenance “ و سوف ترى خيار الصيانة التلقائية هناك ، كذلك سترى آخر وقت وتاريخ تمت فيه الصيانة . وإذا كنت تريد أن تقوم بتشغيل عمليات الصيانة على الفور قم بالنقر على “ Start Maintenance “ أي ” البدء بالصيانة ” كما يمكنك النقر على ” إيقاف الصيانة ” “Stop Maintenance” لإيقاف عمليات الصيانة إذا كانت تعمل .

لجدولة الموعد الذي ترغب أن تتمّ فيه الصيانة وتختار إذا تريد أن يوقظ هذا الخيار حاسوبك قم بالنقر على “ Change maintenance settings “ أي ” تغيير إعدادات الصيانة ” .

لضبط موعد حدوث مهام الصيانة انقر على الصندوق بجانب “Run maintenance tasks daily at“ أي “تشغيل مهام الصيانة يومياً عند” ثم اختر وقتاً ، حيث يمكنك أن تختار أي وقت على مدار الساعة من 12:00 صباحاً إلى 11:00 مساءً .

إذا كنت ترغب أن تمنع نظام ويندوز من أن يوقظ حاسوبك تلقائياً ليؤدي هذه المهام ، قم بإزالة التحديد عن مربع “ Allow scheduled maintenance to wake up my computer at schedule time “ أي ” السماح للصيانة المجدولة أن توقظ حاسوبي عند الوقت المجدول ” ، ولاينصح أن تقوم بإلغاء هذه الميّزة ، فنظام ويندوز سيعيد حاسوبك إلى وضع الغفوة عندما ينتهي وهذا سيؤمن أنّ هذه المهام لن تبطئ عمل جهازك خلال استخدامك له .

انقر على “ OK “ عندما تنتهي لحفظ تغييراتك .

ليس هنالك من طريقة لإيقاف مهام الصيانة التلقائية ، فهي مهمة للحفاظ على تشغيل حاسوبك بسلاسة . وقد صممت مهام الصيانة لتعمل فقط عندما لا تستعمل حاسوبك فلا مشكلة معها حيث أنّها لن تعترض عملك وتزعجك .

كانت هذه مقالتنا: صيانة ويندوز 10 | كيفية جدولة مواعيد صيانة تلقائية على ويندوز 10 وجدوى ذلك

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: وسائط واتساب | تغيير موقع التخزين الافتراضي لوسائط واتساب ونقله إلى بطاقة SD

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *