صيانة الهاتف المحمول
تكنولوجيا صيانة الهواتف

صيانة الهاتف المحمول | تعرف على أفضل المواقع لتعلم صيانة الهاتف المحمول

صيانة الهاتف المحمول أو الجوال تعتبر من أهم الأشياء التي يحتاجها المستخدم والتي انتشرت على نطاق واسع في الفترة الأخير في العالم ، وربما تصل أهمية هذا الأمر إلى تجاوز مهنة صيانة الكمبيوتر أو الجهاز المحمول وذلك تبعاً لتوسع سوق الهاتف الذكي وانتشاره في كل مكان ولدى كل مستخدم .

صيانة الهاتف المحمول
صيانة الهاتف المحمول

وعلى الرغم من تنوع التقنيات الجديدة في العالم الذكي إلا أن تعلم الصيانة لا يعتبر أمراً صعباً أو مستحيلاً ، وقد يعتبر الأمر بسيط لا يحتاج لخبرة في مجال معين أو الحصول على شهادة معينة ، بالإضافة إلى أنه يمكن البدء بتعلم صيانة الهاتف المحمول عن طريق الدروس التعليمية المتواجدة على شبكة الانترنت عن طريق العديد من المواقع التعليمية التي تقدم مثل هذه الخدمات .

أهم مواقع تعلم صيانة الهاتف المحمول :

أولاً : موقع iFixit : يعتبر من أهم وأضخم مواقع تعلم صيانة الجوال على شبكة الانترنت ، يضم الموقع مجموعة واسعة جداً من الشروحات التعليمية ومقاطع الفيديو والصور عالية الدقة التي تعلم كيفية فك وتركيب الهواتف وطريقة اصلاحها ، يمكنك تصفح محتوى الموقع بسهولة جداً حيث يعتمد على التصنيفات تبعاً لنظام التشغيل والعلامات التجارية بالإضافة لإمكانية البحث داخل الموقع .

كما أن المحتوى يتحدث بشكل مستمر حيق يقوم بشراء الجوالات الحديثة ويستعرض طريقة فك الجوال قبل أي موقع آخر ، كما يضم الموقع شروحات لإصلاح الكمبيوترات المحمولة والكاميرات والقبضات الخاصة بمشغل الألعاب ، كما تستطيع إضافة شرح أو فيديو خاص بك والإجابة على أسئلة مستخدمين آخرين من الأسئلة التي يتم طرحها في الموقع ، حيث أن الاجابة على بعض هذه الأسئلة قد يصبح جزء من شرح متضمن ضمن الموقع .

كما يمكنك شراء المعدات الخاصة بمجال صيانة الهاتف المحمول عبر الموقع بشكل مباشر وأسعار مدروسة ومقبولة وجودة عالية جداً ، أيضاً تستطيع شراء قطع الغيار للهواتف الذكية سواء الحديثة أو القديمة مثل البطاريات والشاشات والكاميرات وغيرها .

ثانياً : موقع REWA Technology : يضم هذا الموقع مجموعة كبيرة من الفيديوهات التعليمية التي تضم الأعطال الأكثر شيوعاً التي تلحق بالأجهزة وتستعرض طريقة حلها ، كما يعرض الموقع حلول المشاكل التي تسببها الدارات والعناصر الالكترونية الموجودة في اللوحة الأم للجهاز ، يتميز هذا الموقع بشروحه حيث أن المواقع الأخرى لا تشرح سوء طريقة فك الهاتف واستبدال القطع المعروفة والشهيرة .

كما يضم الموقع منتدى يعرض فيه المستخدمين المشاكل التي تواجههم وطرق الحل التي قاموا بتطبيقها أو تجربتها ، حيث قد يجد المستخدم نفس المشكلة التي تواجهه وهذا يساعده على تشخيص العطل بشكل أسرع وأسهل ، كما يمكنك طرح سؤال خاص بك إن لم تجد ما تريده داخل الأسئلة المطروحة والشائعة سابقاً .

كما يضم الموقع نافذة تخبص معدات صيانة الهواتف المحمولة التي يتم استخدامها ، مما يساعد على معرفة نوع المعدات ووظيفة كل واحدة على حدى ، ويمكنك شرائها مباشرة عبر الموقع .

ثالثاً : موقع GSM-Forum : يعتبر من أكبر المنتديات المختصة بصيانة الهواتف الذكية ، لا يقدم الموقع أي درس أو شرح تعليمي إلا أن عدد المستخدمين الكبير جعله من أفضل الأماكن لطرح المشاكل وإيجاد الحل المناسب لها ، حيث يضم الموقع الكثير من الأسئلة التي تخص المشاكل التقنية التي تصادف أي فني صيانة مع المشاكل البرمجية بشكل أساسي .

إقرأ ايضاً:  إعلان الأتاري قبل 37 سنة !

يحتوي الموقع أيضاً على عدد كبير من الأسئلة وحلول المشاكل المتعلقة بالجوالات القديمة التي تم اطلاقها منذ فترة تتجاوز العشر سنوات .

العيب الوحيد في الموقع أنه يطلب انشاء حساب للمستخدم من أجل الوصول إلى كامل المحتوى ، بالإضافة إلى أن البعض قد يعتبر واجهة الموقع قديمة وتصنيفات الأسئلة غير سهلة لإيجاد ما يريده المستخدم .

رابعاً : موقع Udemy : يعتبر هذا الموقع خيار جيد للأشخاص الذين يريدون تعلم صيانة الهواتف الذكية عبر خطوات منتظمة والحصول على شهادة في هذا التعليم ، حيث يضم الموقع مجموعة كبيرة من الدروس التعليمية التي تخص كافة المجال بما فيها مجال صيانة الجوالات ، يحتوي الموقع على بعض الشروحات التي تقدم بشكل مجاني ويستطيع المستخدم الاستفادة منها بشكل سهل ، بالإضافة إلى مجموعة أوسع من الكورسات المدفوعة مقابل أجر مادي معين.

خامساً : موقع Gem-Flash : يتميز هذا الموقع أو المنتدى بأنه أخد مواقع صيانة الهواتف الذكية المتاح باللغة العربية بشكل كامل ، بالإضافة إلى أن كثير من المستخدمين يقومون بطرح الأسئلة ليتم الإجابة عليها من قبل مدير الموقع أو أي مستخدم آخر ، يختص الموقع في حل المشاكل البرمجية بشكل أساسي ، حيث تجد الكثير من الملفات المهمة التي تخص ملفات الروت أو ملفات الإقلاع وغيرها .

يحتوي الموقع على متجر خاص به يمكنك من خلاله شراء بعض قطع الغيار الخاصة بالجوالات أيضاً ، مثل اللوحات الأساسية للجوالات القديمة والتي تعتبر قليلة التواجد بسبب توقف الدعم لها من قبل الشركات المصنعة .

إضافة إلى ذلك يوجد قسم خاص لتحميل النسخ الخاصة بأنظمة التشغيل الرسمية “Firmware” التي تخص العديد من الجوالات المعروفة بالإضافة لبعض الأنواع خفيفة الانتشار مثل Blug ZTE وغيرها الكثير .

سادساً : موقع YouTube ! : لا بد وأن نذكر مع هذه الباقة المتميزة من المواقع التعليمية الموقع الأشهر والمنصة الأضخم حول العالم يوتيوب ، حيث يضم موسوعة كبيرة جداً من الفيديوهات التي تتعلق بمهمة صيانة الهواتف الذكية وقد يتفوق في ذلك على أهم المواقع التعليمية في هذا المجال ، حيث تستطيع البحث بكل سهولة عبر يوتيوب عن طريقة فك وإصلاح أي جوال تريده وسوف يوفر لك قائمة طويلة من النتائج التي تساعدك في حل أغلب المشاكل التي تصادفها ، كما يوفر يوتيوب النتائج بلغات عديدة ومن قبل أشخاص مختلفين من كل الجنسيات حول العالم ، حيث تجد الكثير فنيي الصيانة أو المهتمين في هذا المجال الذين يمتلكون قنوات خاصة على يوتيوب يستعرضون من خلالها أهم الشروحات والتقنيات الحديثة.

أخيراً نستعرض قائمة من أفضل القنوات التي تقدم الدروس التعليمية عبر مقاطع الفيديو من قبل الأشخاص المحترفين في مجال صيانة الهاتف الذكي ، وتضم جميع القنوات محتوى متجدد بشكل دائم يتحدث مع صدور أي هاتف ذكي جديد على السوق :

قناة JerryRigEverything

قناة Wit Rigs

قناة iFixit Video

قناة Hugh Jefferys

قناة REWA Technology

اقرأ أيضاً :

تطبيق “FIX” تطبيق سعودي لطلب متخصصي الصيانة المنزلية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.