تطوير المواقع

شرح HTML5 | ماذا يعني هذا الاسم ؟ إكتشف كل ما يتعلق بالـ HTML5

HTML5
HTML5

إذا كنت تبحث عن شرح HTML5 وتريد التعرف على هذه البرمجية الهامة والحديثة تابع معنا هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية فهي ستقدم لك شرح HTML5 المتكامل وكل ما يرتبط بها من معلومات هامة.

حين رفض ستيف جوبز السماح بالفلاش على أجهزة iOS ، قال مجادلا ً بأن ّ HTML5 يمكنه القيام بكل ما يقوم به الفلاش .

في الحقيقة لم يكن ستيف صادقا ً كليّا ً يومها لكن في النهاية ربحت أبل وخسرت أدوبي ، وأصبح هو بديل فلاش في عالم التقنية التي حولت شبكة الإنترنت . إذا ً ما الذي يعنيه HTML5 بالضبط وما الذي يفعله لنا ؟ هذا ما سنكشف عنه في مقالنا .

شرح HTML5

شرح HTML5

شرح HTML5

إنه الإصدار الأحدث من لغة تأشير النص التشعبي ، وهو الكود الذي يصف صفحات الويب . و في الحقيقة هو عبارة عن ثلاثة أنواع من الكود : HTML والذي يوفر البنية ، CSS ( صفحات النمط المتتالي ) والتي تهتم بالعرض ، و جافا سكريبت التي تجعل كل شيء يحدث .

ما الأمر الرائع في HTML5 ؟

لقد تم تصميمه لتقديم كل شيء تقريبا ً قد ترغب بالقيام به على الإنترنت بدون الحاجة إلى برمجيات إضافية مثل إضافات المتصفح . هو يقوم بكل شيء من الرسوميات إلى التطبيقات ، من الموسيقى إلى الأفلام ، ويمكن أيضا ً أن يتم استخدامه لبناء تطبيقات معقدة بشكل هائل لتعمل على متصفحك .

وهنالك المزيد من الميزات حيث أنه ليس ملك أحد مما يعني أنّك لن تحتاج أن تدفع لتستخدمه ، كذلك يعتبر كمنصة متوافقة مع الكل من أجهزة وتطبيقات ، فإذا كان متصفحك يدعمه يجب أن يعمل بدون أي مشاكل .

ما الذي يقوم به HTML5 ؟

لقد قطعنا شوطا ً كبيرا ً حتى الآن ففي حين كان HTML بالكاد يمكنه أن يتعامل مع تصميم صفحة بسيطة، لقد أتى ليمكن من خلال استخدامه كتابة تطبيقات ويب تعمل حتى إن لم تكن متصلا ً بالإنترنت ، تطبيقات تخبر المواقع على الإنترنت بموقعك الحالي ، تطبيقات تتعامل مع الفيديوهات ذات الدقة العالية ، وتطبيقات لتقديم رسوميات استثنائية .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  شركة صينية تتهم أبل الامريكية بانتهاك حقوقها

متى سيتم الإنتهاء من HTML5 ؟

HTML5 هو معيار متطور لذا لا يمكن الحديث عن متى سيتم الإنتهاء منه .

لكن المهم هو أنّ ميزات HTML مثل تحديد الموقع الجغرافي ، تطبيقات الويب ، الفيديو والرسوميات التي تحدثنا عنها كلها في السابق يمكن أن يتم استخدامها الآن بشرط أنّ يكون متصفحك يدعمها .

هل أحتاج لمتصفح HTML5 ؟

لربما أنت لديك أحدها بالفعل ، فكل المتصفحات المعروفة من IE ، Edge ، Firefox ، Chrome ، Safari و Opera ، Safari على الموبايل و متصفح الأندرويد كلها تدعم HTML5 لكن ليست كلها تدعم نفس الميزات .

بشكل عام فإنّ Firefox يدعم الشريحة الأكبر من ميزات هذا التكويد ، ويتبعه كل من كروم وسفاري ولكن بشريحة ميزات أقل ، لكن كما قلنا فإنّه بات يشكل معيار متطور والإصدارات الحديثة لكل متصفح تغطي أكثر من الأساسيات ، وفي حال أردت المزيد من التفاصيل عما يدعمه كل متصفح فإنّ موقع Caniuse.com يقدم تفاصيل عن ذلك .

ما هي المشكلة مع فيديو HTML5 ؟

معيار HTML5 يدعم الفيديو ، لكن لسوء الحظ لم يتفق أحد على الصِيغ التي يدعمها مما يعني أن ّ المتصفحات المختلفة تدعم صيغ فيديو HTML5 مختلفة .

وهنالك ثلاثة صيغ رئيسية هي ، Ogg Theora والتي تكون مدعومة من قبل كل شريط في متصفح IE ( ولكي يدعمه متصفح سفاري يتطلب تثبيت يدوي ) ، H.264 والتي تكون مدعومة من قبل كل المتصفحات إلا فايرفوكس ، و أخيرا ً VP8/WebM والتي تكون مدعومة من قبل الكل ( كذلك يتطلب كل من متصفح IE وسفاري تثبيتات يدوية ) .

هل سيحل HTML5 محل فلاش وسيلفرلايت ؟

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  كيفية تنصيب شهادة SSL مجانيّة في مخدم “Digital Ocean” الخاص الإفتراضي

في بعض النواحي هو قد حل بالفعل حيث أن ّ أجهزة iOS لا تقوم بتشغيل فلاش والعديد من مواقع الفيديو كذلك تحولت من استخدام فلاش إلى HTML5 أو على الأقل تقدمه كخيار . ولكن في حين أنّ هذا التكويد البرمجي لا يتضمن تقنية إدارة الحقوق الرقمية ( DRM ) لمنع النسخ ، بالمقابل فإن ّ العديد من مالكي المحتوى يفضلون صيغ توفر DRM مثل فلاش أو سيلفرلايت .

وبالرغم من أن ّ أدوبي قد أعلنت عن أنّها ستوقف تطوير مشغل الفلاش لأجهزة الموبايل إلا أنّ فلاش يستخدم أيضاً في أمور أخرى أكثر من مجرد عرض الفيديو لذا فهو لن يذهب لأي مكان على الأقل في الوقت القريب .

ما الأدوات التي أحتاجها لإنشاء مواقع HTML5 ؟

يقول المحلّلون أنّك لن تحتاج لأية أدوات ويمكنك أن تكتب كود بر باستخدام قلم حبر وبعض الورق إذا رغبت لكن آخرين يفضلون أدوات مثل أداة أدوبي “ Dreamweaver “ .

كذلك تحضّر أدوبي أداة Edge وهي أداة رسومية بـ لغة HTML5 مخصصة تَعِد بجعل عملية إنشاء رسوم بنمط فلاش أسهل .

أين يمكنني أن أرى بعض عروض هذه اللغة؟

يحتوي موقع HTML5demos.com على بعض العروض الجيدة بالإضافة إلى مفتاح يظهر أي واحد منها يعمل في أي متصفح ، وكذلك فإنّ برنامج “ Google Web Fundamentals “ يحتوي كل من العروض ونماذج الأكواد للمصممين والمطورين ( https://developers.google.com/web/ ) . وأيضا ً قامت جوجل بوضع مشغل فيديو من هذا النوع مع اليوتيوب (http://www.youtube.com/html5) ، وكذلك أبل وضعت عرض HTML5 على Apple.com (http://www.apple.com/html5/) .

إذا ً هنا نصل لنهاية مقالنا نأمل أن نكون أوصلنا لكم المعلومات الكافية عن هذه اللغة البرمجية المميزة وقدمنا لكم الفائدة المرجوة .

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: خطوات إلى عالم البرمجة الجزء الثاني تصميم مواقع الويب

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك