شبكة تور Tor
تكنولوجيا متصفحات موسوعة المعرفة

شبكة تور Tor | ما هي شبكة تور Tor في تطبيقات الانترنت المظلم وكيف تستخدم

شبكة تور Tor هي إحدى مفاهيم الشبكات التي ترتبط بفكرة الانترنت المظلم والمفاهيم التي تتعلق بهذا الأمر ، والتي نشرت في الفترة الأخيرة لجمع التفاعل والربح السريع لكنها سببت ضرر كبير بسبب التضليل وقلة الوعي الأمني على المدى الأبعد من ذلك .

شبكة تور Tor
شبكة تور Tor

لذا نحن أمام ثلاثة مصطلحات مختلفة ومتشابكة إلى حد معين حيث أن الانترنت هو الشبكة العالمية التي تحتوي على الشبكات الأصغر المؤلفة من مجموعة الأجهزة الفيزيائية التي تتصل معاً مثل الحاسوب أو الهواتف المحمولة الذكية التي يقوم المستخدم بتصفح الانترنت من خلالها .

أما الويب هو كتلة المعلومات التي يستطيع المستخدم الوصول إليها عبر شبكة الانترنت والتي تتمثل في مستندات أو خدمات معينة أو مجموعة من الوسائط وغير ذلك ، إذاً الانترنت هو الكتلة الفيزيائية ، والويب هو مجموعة البيانات المتوفرة لمشاركتها عبر تلك الكتلة الفيزيائية .

إذاً يشكل الانترنت المظلم الكتلة الفيزيائية لشبكة الانترنت التي تنفصل عن بروتوكولات التواصل الأساسية أو النموذجية التي تقوم باستقبال الاتصالات عبر شبكة الانترنت ولكن لا تقوم بالاستجابة لها وكأنها غير موجودة في الأصل وإنما تقوم بالاستجابة فقط لبروتوكلات خاصة وسرية تقوم بالعمل عبرها لذا لا يمكن الوصول إليها إلا عبر برمجيات خاصة وهذا سبب تسميتها بالإنترنت المظلم لأنها شبكة مصممة على الانترنت العام ولكنها محجوبة عن الرؤيا عبره إلا من خلال بروتوكول خاص لا يعرفه إلا مؤسس هذه الشبكة .

أما الويب المظلم فهو مجموعة الخدمات والبيانات المتوفرة لتلك البنية المعزولة عن وسائل التواصل الأساسية والقياسية وبالتالي فإن محتواها الرقمي معزول أيضاً وهو ما يعرف بالويب المظلم .

أما الويب العميق فهو مفهوم شامل وعام لكل ما تعجز محركات البحث في الوصول إليه وجدولته ، مثلاً إذا كنت تمتلك موقع على الويب العادي أو السطحي ويحتوي على مسارات معينة لا يمكن الدخول إليها إلا بعد الموافقة من قبل المسؤول فبالتالي فإن محرك البحث لن يستطيع اكتشاف محتوى تلك المسارات وهذا ما يحولها إلى مسارات متعلقة بالويب العميق الذي يصبح محتواها مجهول بالنسبة للإنترنت السطحي ، لذا يعتبر مفهوم معقد قليلاً ولا يطلب اعداد أو اتصال خاص ، حيث أن أغلب المواقع المشهورة التي يتم تصفحها بشكل يومي ودوري تحتوي على محتوى خاص أو غير مفهرس يمثل جزء من الويب المظلم المترافق مع الويب السطحي ، لذا فإن هذا المصطلح واسع ويعتبر الجزء الأكبر من الويب بشكل عام .

ما هي شبكة تور Tor ؟

شبكة TOR (The Onion Router) هي أحد أهم تطبيقات الإنترنت المظلم ، لا تعتبر هذه الشبكة هي الإنترنت المظلم بحد ذاته لأنه مفهوم عام وشامل ينطبق على أي شبكة أخرى إذا تم تجهيزها لتكون معزولة عن الانترنت العادي واستخدام بروتوكلات خاصة في طريقة الاتصال بها وتحقيق السرية التي يتطلبها مفهوم الإنترنت المظلم .

حيث يوجد مجموعة من شبكات الإنترنت المظلم ولكن لم تعد متاحة حالياً ، ولكن من خلال دراسة مفهوم الشبكات المظلمة وتطوير مهارات الشبكات والبرمجيات والاهتمام بالموارد سوف يكون من الممكن انشاء وتطوير المزيد من تلك الشبكات .

نالت شبكة تور Tor شعبية كبيرة نظراً لسهولة استخدامها من قبل المستخدم .

عند الاتصال بهذه الشبكة يتم في البداية البحث عن ثلاث عقد nodes ليقوم حاسوب المستخدم الشخصي بالاتصال بالعقدة الأولى والتي يطلق عليها اسم “مدخل تور” ثم تتصل هذه العقدة مع العقدة الوسطى والتي تتصل بدورها مع آخر عقدة والتي تسمى “مخرج تور” ، حيث تشكل العقد الثلاث هذه دائرة الاتصال المتمثلة على هذه الشبكة “Tor Circuit” .

إقرأ ايضاً:  اختراق اندرويد عبر سكايبي
شبكة تور Tor
شبكة تور Tor

وفي كل مرة جديدة يقم المستخدم فيها بإعادة الاتصال بهذه الشبكة أو زيارة موقع جديد سوف يتم اختيار عقد ثلاثة جديدة وعشوائية لإتمام الاتصال وبذلك يمكن للمستخدم أن يقوم بطلب تغيير دائرة الاتصال الحالية في أي وقت يريده .

تعتبر هذه العقد بمثابة موجهات إنترنت تم اسناد عملها للاستخدام ضمن هذه الشبكة ، حيث أن جميع الاتصالات في هذه الشبكة يتم تشفيرها لذا لا يمكن لأي عقدة من هذه العقدة أن تقوم بالتجسس على البيانات الشخصية للمستخدم أو الوصول إليها .

تتصف عناوين المواقع على شبكة تور Tor بإمتداد مميز هو “onion.” حيث لا يتم ترجمة أو قراءة هذه العناوية إلى عناوين إنترنت خاصة بمزودي الخدمة أو بالمستخدم النهائي لهذه الشبكة بل يتم استخدامها لتحديد عقد الاتصال والذي يتم بشكل سري ومشفر لا يمكن من خلاله معرفة هوية العميل أو هوية الخادم ، وهذا هو السبب الرئيسي لعدم القدرة على زيارة نفس العناوين من خارج شبكة تور .

تستخدم شبكة تور Tor بروتوكول Tcp الشهير في الاتصالات لأنه بروتوكول خاص بالتوجيه حيث تقوم بإرسال كل مجموعة من البيانات على شكل حزمة متضمنة معلومات عن الشخص المرسال مع تحديد عنوان للرد ، أما البروتوكول غير المتصل هنا هو بروتوكول Udp حيث يتم ارسال البيانات دون انتظار الرد وهذا يتفق مع تصميم هذه الشبكة والمكون من عدة عقد للاتصال ، أي أنه عند استقبال أحد العقد لحزمة بيانات معينة لن تقوم بمعرفة المرسل أو إلى أي وجهة يجب توجيه هذه الحزمة .

كيف تعمل محركات البحث في شبكة Tor ؟

كما هو معروف فإن الويب المظلوم غير قابل للفهرسة من قبل محركات البحث الأساسية والقياسية الموجودة على الويب الأساسي أو السطحي ، أما من خلال الشبكة المظلمة نفسها يمكن فهرسة بعض المواقع بشكل محدود جداً بسبب قلة التشعبات داخل صفحات تلك المواقع والتي يعتمد عليها الزاحف الذي يخص محرك البحث نفسه والضرورة التي تتبع تعريف صاحب الخدمة عن العنوان بشكل مبدئي .

من المواقع التي قامت بجمع عنواني مفيدة جداً على هذه الشبكة هو موقع TheHiddenWiki والذي يمكن البدء عبره.

كيف تستخدم هذه الشبكة ؟

من خلال تحميل عميل تور من موقعه الرسمي وهو متصفح فايرفوكس لكن تم تخصيصه لاستقبال شبكة تور فقط ، وقد تحظر بعض البلدان هذا الموقع ولكن يمكن استخدام ويب بروكسي لزيارة الموقع وتحميل متصفح تور ، حيث عند تثبيت Tor والبدء بالاتصال لن يستغرق ذلك الكثير من الوقت .

لكن في بعض الأحيان قد يتم حظر بعض جسور الاتصال الموجودة في القائمة لذا يجب طلب جسر جديد من خلال الخيار الثاني الموجود في القائمة .

استخدام الشبكة
استخدام الشبكة

وقد تبدو شبكة تور شبيهة بمنطقها العام بمفهوم VPN حيث أن كلا المفهومين هو شبكة تقع بين المستخدم والانترنت لإخفاء العنوان الحقيقي ، إلا أنهما يمتلكان بعض الاختلافات  حيث أن شبكة تور هي شبكة مظلمة بشكل كامل تستخدم مجموعة خاصة من البروتوكولات لحجبها عن الانترنت ، أما VPN يقوم بالعمل عبر شبكة الانترنت بشكل مباشر ويعتمد على أساسيات المصادقة فقط ، أي أن شبكة تور تهتم جداً بمفهوم السرية المطلقة أما VPN يهتم بخصوصية المستخدم بشكل أكبر .

اقرأ أيضاً :

بالفيديو: الجانب المظلم من عالم الانترنت الذي لا يعرفه أحد

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.