التخطي إلى المحتوى
شاشة الموت الزرقاء في الويندوز – ما أسبابها ؟ وكيف يمكن إصلاحها ؟

عادةً ما تُختصر بالأحرف BSOD، ” شاشة الموت الزرقاء ” ، عبارة عن خطأ غالباً ما يحدث بعد حادث نظام خطير جداً.
شاشة الموت الزرقاء هي في الحقيقة مجرد اسم شعبي لما يسمى تقنياً رسالة توقف أو خطأ STOP.

شاشة الموت الزرقاء في الويندوز
شاشة الموت الزرقاء في الويندوز

و بغض النظر عن اسمها الرسمي، تسمى هذه الشاشة أيضاً في بعض الأحيان بBSoD (“o”صغيرة) ,خيت تكون لأسباب مثل تحطم النظام، خطأ في النواة، أو ببساطة خطأ الشاشة الزرقاء ,المثال هنا على هذه الشاشة هي التي قد تُرى في ويندوز 8 أو ويندوز 10. الإصدارات السابقة من ويندوز كان لها مظهر أقل ودية (جمالي) إلى حد ما. المزيد من المعلومات أدناه.

إصلاح شاشة الموت الزرقاء:

هذا النص [المربك] عن شاشة الموت الزرقاء الذي يظهر لك غالباً ما يسرد ما هي الملفات المتورطة في الحادث بما في ذلك أي برامج تشغيل الأجهزة (Device Drivers) التي قد تكون على خطأ وغالباً ما تكون قصيرة، وعادة ما تكون خفية،و وصف لما يجب القيام به حول المشكلة.

الأهم من ذلك، يتضمن BSoD رمز التوقف  (STOP Code) الذي يمكن استخدامه لاستكشاف هذا الخطأ “BSoD” بشكل محدد. يوجد قائمة كاملة من رموز أخطاء الشاشة الزرقاء التي يمكن الرجوع إليها للحصول على مزيد من المعلومات حول إصلاح الملف المحدد الذي تحصل عليه.

إذا لم تتمكن من العثور على رمز الإيقاف في القائمة، أو لم تكن قادراً على قراءة التعليمات البرمجية، انظر إلى كيفية إصلاح شاشة الموت الزرقاء للحصول على نظرة عامة على ما يجب القيام به.

لسوء الحظ ، افتراضياً، يتم برمجة معظم تنزيلات ويندوز لإعادة التشغيل تلقائياً بعد ظهور خطأ الموت الأزرق الذي يجعل قراءة رمز الخطأ مستحيل الإيقاف تقريباً.

قبل أن تتمكن من القيام بأي استكشاف للأخطاء وإصلاحها ستحتاج إلى منع إعادة التشغيل التلقائي عن طريق تعطيل إعادة التشغيل التلقائي بخيار فشل النظام في ويندوز. إذا كنت تستطيع الوصول إلى ويندوز، قد تكون قادراً على استخدام قارئ ملف تفريغ مثل BlueScreenView لمعرفة أي أخطاء وقعت أدت إلى شاشة الموت الزرقاء، لمعرفة لماذا تحطم جهاز الكمبيوتر الخاص بك. راجع أيضا صفحة دعم مايكروسوفت و قراءة ملفات تفريغ الذاكرة.

لماذا تُدعى الشاشة الزرقاء “بالموت” :

شاشة الموت الزرقاء لا يعني بالضرورة كمبيوتر “ميت” ولكنه يعني بضعة أشياء بالتأكيد. كبداية، هذا يعني بأن كل شيء يجب أن يتوقف، على الأقل ما يتعلق بنظام التشغيل. لا يمكنك “إغلاق” الخطأ والذهاب لحفظ البيانات الخاصة بك، أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالطريقة النظامية – تكون هذه الرسالة والخطأ في جميع الأنحاء، على الأقل في الوقت الراهن لوقت ظهورها .هذا هو المكان الذي يأتي فيه الخطأ STOP. وهذا يعني أيضاً، في جميع الحالات تقريباً، أن هناك مشكلة خطيرة بما فيه الكفاية سوف تحتاج إلى تصحيح قبل أن تتوقع بأنه يمكنك استخدام الكمبيوتر بشكل طبيعي مرة أخرى. تظهر بعض شاشات الموت الزرقاء خلال عملية بدء تشغيل ويندوز، وهذا يعني أنك لن تعبر مرحلة الإقلاع حتى تستطيع حل المشكلة. البعض الآخر يحدث في أوقات مختلفة أثناء استخدامك للكمبيوتر الخاص بك وهذه تميل إلى أن تكون أسهل لحلها.

المزيد حول شاشة الموت الزرقاء:

كانت مشاكل BSOD موجودة منذ حوالي الأيام الأولى لويندوز وكانت حتى أكثر شيوعاً في ذلك الحين، فقط لأن الأجهزة والبرمجيات، و ويندوز نفسه كان أكثر عرضة للثغرات “Bugs” . من ويندوز 95 إلى ويندوز 7، شاشة الموت الزرقاء لم تتغير كثيراً.عبارة عن خلفية زرقاء داكنة والنص فضي اللون. الكثير والكثير من البيانات غير المفيدة على الشاشة مما لا شك فيه كانت سبب كبير حتى ظهرت شاشة الموت الزرقاء. بدءا من ويندوز 8، ذهبت هذه الشاشة من الظلام إلى الضوء الأزرق، وبدلا من عدة أسطر من المعلومات غير المفيدة في الغالب، هناك الآن شرح أساسي لما يحدث جنباً إلى جنب مع اقتراح ل “البحث عبر الإنترنت في وقت لاحق” لرمز توقف مدرج. أخطاء الإيقاف في أنظمة التشغيل الأخرى لا تسمى BSOD ولكن بدلاً من ذلك تسمى مثلا (Kernal Panics) في MacOS و Linux، و (Bugcheeks) في OpenVMS.

المصدر

إقرأ أيضاً: دردشة الفيديو في فيسبوك ماسنجر لايت ميزة جديدة متوفرة الآن

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *