التخطي إلى المحتوى

شاشات اللمس هي الشاشات الحديثة التي توضع للأجهزة التقنية، وتعمل بمجرد وضع إصبع الشخص عليها، ولقد قامت هذه الشاشات بتسهيل عمل الأشخاص، وحظيت بشعبية كبيرة في العالم.

ولهذه الشاشات عدة أنواع، كما أنها تعمل وفق طريقة معينة وسوف نتعرف على هذه الأمور من خلال السطور القادمة.

أنواع شاشات اللمس طريقة عملها:

شاشات المقاومة: يعد هذا النوع من الشاشات أكثر أنواع شاشات اللمس استخداما، ويتم استخدامه بشكل خاص في تطبيقات المصانع، وفي التطبيقات التي تستخدم من قبل العامة، وتتميز هذه الشاشات بقدرتها الفائقة على امتصاص كافة الضغط القاسي عليها، حيث أنها تنحي لتتناسب مع قوة الضغطة دون أن تنكسر، ولكي تقوم الشاشة بهذا الأمر فإنها تعتمد على تلامس طبقتين من الموصل وذلك لكي تقوم بالمهمة.

وتكون إحدى الطبقتين مقاومة في حين تكون الطبقة الأخرى مكثفة، وتفصل بين الطبقتين عدد من النقاط الصغيرة والتي يطلق عليها فواصل، ومهمة هذه الفواصل الحفاظ على ابتعاد الطبقتين عن بعضهما البعض، وذلك حتى يحدث الضغط اللازم للتوصيل، كما يوضع فوق هاتين الطبقتين طبقة أخرى رقيقة وذلك لمنع حدوث أي خدش.

ويعد هذا النوع من الشاشات صعبة التعامل، وذلك نظرا لتعدد الطبقات، كما أن هذه الطبقات لا يمكنها القيام بأكثر من عمل واحد في نفس الوقت.

شاشات اللمس
شاشات اللمس

الشاشات المكثفة: وهي أحد أنواع شاشات اللمس، ويطلق عليها اسم شاشات السعة الكهربائية، وتتألف هذه الشاشة من مكون إلكتروني، ومهمة هذا المكون الرئيسية تخزين شحنة كهربائية، وتتألف هذه الشاشة من مواد مثل النحاس أو أوكسيد الأنديام، والقصدير وذلك لكي تسمح بتخزين الكهرباء الاستاتيكية بكميات صغيرة.

وتتألف هذه الشاشة من طبقتين رفيعتين تعملان كمكثف، وكل طبقة من هاتين الطبقتين تحتوي على مستشعر يقوم بقسم الطبقتين إلى مجموعة من البكسل الصغيرة في صفوف وأعمدة بحيث يتم التعرف عليها في المكان الذي ستلمس فيه.

وتعمل هذه الشاشة وفق الطريقة التالية، عندما يقوم الإصبع بلمسها تنتقل شحنة صغيرة إلى إصبع الإنسان، ومهمة هذه الشحنة إكمال الدائرة الكهربائية، حيث يحدث في هذه اللحظة انخفاض في الجهد المشحون على المنطقة، الأمر الذي يؤدي إلى إحساس المستشعر بها ونقلها إلى البرنامج الخاص بعمل الشاشة، ويقوم هذا البرنامج بترجمتها إلى الفعل المطلوب القيام به.

سطح الموجات الصوتية: وهي أحد أنواع شاشات اللمس، وتتألف هذه الشاشة من محولين يقوم أحدهما بمهمة الإرسال في حين أن الثاني يقوم بمهمة الاستقبال في كلي الاتجاهين للصفوف والأعمدة، وعلى السطح الزجاجي يتم وضع عواكس، ومهمة هذه العواكس القيام بعملية عكس للموجات الكهربائية ما بين المرسل والمستقبل، لذلك فإنك عندما تلمس السطح الزجاجي سيشعر المستقبل باضطراب في الموجة الكهربائية وبعض المعايرة، وتعد هذه الشاشة الأفضل لعرض الرسومات.

كانت هذه أنواع شاشات اللمس قدمناها لكم لكي تتعرفوا على طريقة عمل هذه الشاشات في هواتفكم المحمولة.

اقرأ أيضاً: مواقع التواصل تُفكك العلاقات الاجتماعية وتدمرها ! ماذا يحصل لعائلتك وصداقاتك بسببها ؟

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *