التخطي إلى المحتوى

بعد فترة من الزمن قررت شركة فورد أن تظهر للجميع خطواتها الأولى ضمن سوق السيارات الكهربائية ، حيث أصدرت سيارة Mach E التي تصنف أنها من أهم الإصدارات من أجل إعادة هيكلة سيارات شركة فورد وأيضاً العلامة التجارية الخاصة بها موستانج .

سيارة Mach-E
سيارة Mach-E

سيارة فورد موستانج تعتبر من أكثر السيارات التي حققت نجاحاً لها العام ضمن عالم السيارات القوية ، إذ أن مبيعاتها وصلت إلى حد 10 ملايين سيارة فما فوق ، وتشتهر بأن أدائها قوي جداً وأنها ذات كفاءة عالية ، لذلك فإن تغييرها لسيارة كهربائية بشكل شامل يعتبر تقدم هام لشركة فورد للسيارات ضمن كافة التحذيرات من أن الأرباح ممكن أن تتراجع ، بالتالي قررت الشركة بدمج بين ميزتي الكفاءة والأداء في مجموعة واحدة تعمل بواسطة البطاريات .

سيارة Mach E تعتبر السيارة الأولى التي يصرح عنها مجموعة Team Edison  التابعة  لشركة فورد والتي تختص بتطوير كافة سيارات شركة فورد وتغيير حالها وتحويلها مباشرة إلى سيارات كهربائية بشكل شامل ، بالتالي هذه السيارة ليست أول سيارة كهربائية بينما تعتبر أول  سيارة رياضية متنوعة الاستخدامات SUV  .

أبرز ميزات سيارة Mach-E الكهربائية :

أولاً ، أبواب بدون مقابض :

أبواب بدون مقابض - سيارة Mach E
أبواب بدون مقابض -سيارة Mach E

في البداية سوف يلفت انتباهك أن سيارة Mach E الحديثة أنها لا تمتلك مقابض للأبواب ، أيضاً لا تحتوي على مقابض الكترونية ظاهرة التي نراها على الجسم مباشر مثلما هو الحال في اغلب السيارات الكهربائية المنافسة ، مثل سيارة تيسلا  Model S  وغيرها الكثير ، لكن سيارة فورد اتبعت خطاً آخر مختلف تماماً  .

حيث أنه من الممكن أن تفتح أبواب سيارة فورد عن طريق أزرار الكترونية وضعت في القسم العالي من عمودين السيارة C,B  ، أي عندما تقوم بالنقر عليها مباشرةً يفتح المحرك الخاص بالأبواب حوالي ما يقارب أربعة بوصات ، كما أن البابان الأماميان للسيارة يمتلكون مقابض سحب سوداء اللون ذات أناقة عالية تندمج مع الإطار الخاص بالنافذة ، وذلك من أجل مساعدة الشخص الراكب من الأمام على أن يسحب الباب الخاص به بسهولة .

بينما لا يوجد في القسم الخلفي مقابض نهائياً ، إنما يتم فتح الأبواب بواسطة الأزرار الالكترونية فقط ، ومن ثم يقوم الراكب الخلفي بوضع أصابعه  في مكان مخصص يعتبر فتحة صغيرة وذلك من أجل مساعدته في إغلاق الأبواب .

أيضاً سوف يتمكن صاحب هذه السيارة من استخدام الهاتف الذكي الخاص به من أجل فتح السيارة بشكل مباشر ، بالتالي تستطيع أن تعتبر هاتفك المحمول مفتاحاً للسيارة ، وتعتبر هذه الميزة من أجمل وأحدث التقنيات الحديثة لشركة فورد .

ثانياً ، خاصية Tech tray  :

خاصية Tech tray -سيارة Mach E
خاصية Tech tray -سيارة Mach E

أغلب الشركات يعتبرون هذه الخاصية من التفاصيل الصغيرة الغير هامة ، لكن كافة العملاء يمتلكون هواتف ذكية ويبحثون على مكان آخر غير مكان حامل الهاتف الذي لا يدعم الشحن اللاسلكي .

إقرأ ايضاً:  صور: عرض أقبح سيارة في التاريخ للبيع مستعملة بـ895 ألف دولار

لكن في سيارة Mach E أضافت شركة فورد خاصية رائعة حديثة تسمى بـ Tech tray  يستطيع المالك من خلالها وضع الهاتف المحمول الخاص به فيها وأيضاً تسمح بالشحن اللاسلكي .

ثالثاً ، نظام معلومات مختلف ومميز :

نظام معلومات مختلف ومميز
نظام معلومات مختلف ومميز

تحتوي سيارة Mach E على شاشة حجمها 15.5  بوصة تستحوذ على لوحة القيادة الخاصة بالسيارة ، وتلفت اهتمام الجميع لأنه من الممكن أن مكانها يشبه تلك الموجودة ضمن سيارة تيسلا Model S ، ولكن شركة فورد قامت بإضافة قرص قابل للدوران في أسفل هذه الشاشة وذلك من أجل التحكم بشكل كامل في الصوت ، حيث أن كان التخطيط هو تأسيس نظام جديد بواجهة مستخدم ذات مرونة وسهولة في الاستخدام .

أيضاً النظام الخاص بالمعلومات والترفيه مرتبط بشكل مباشر بالسحابة ، مما يتيح للمستخدم بإظهار حركة السير بشكل لحظي أثناء عملية التنقل ، وأيضاً يمتلك مساعد صوتي مميز وذكي _ لحد الآن لم تطلق له شركة فورد اسماً _ بإمكانك أن تفعيله عن طريق كلمات تنبيه مثل : أوك فورد ، Ok Ford ويسمح لكافة المستخدمين بتأسيس ملفات شخصية ، ويراقب سلوك المستخدم وعاداته ويتعلمهم مع الوقت .

رابعا، التصميم الداخلي للسيارة :

التصميم الداخلي للسيارة
التصميم الداخلي للسيارة

سوف تقدم سيارة Mach E حزمة متعددة الأنواع من التصميمات الداخلية التي تختلف من مستوى لآخر ، بصرف النظر على الشكل والمظهر فإن جميع هذه التصميمات لا تستخدم جلود الحيوانات .

تعتمد شركة فورد بشكل مباشر على نوع الجلود التي تمتلك اسم faux leather وهذا النوع من أفضل الجلود الصناعية على الإطلاق ، كما تم استخدامها أيضاً في إطار القيادة ، وتبدو ذات مظهر أنيق وجذاب .

خامسا ، خاصية حديثة في الصندوق الأمامي :

خاصية الصندوق الأمامي -سيارة Mach E
خاصية الصندوق الأمامي -سيارة Mach E

تمتاز السيارات الكهربائية بالاتساع من حيث تخزين الأمتعة حيث أنها تحتوي على مساحة كافية تحت الغطاء الأمامي بمقدمتها لأنها تعتمد بشكل مباشر على محرك كهربائي (مولد مع بطاريات) وبالرغم من أن سيارة Mach E ليست أكبر مساحة خالية بالمقارنة مع السيارات المنافسة ولكنها ليست الأصغر بينهم .

استحوذت شركة فورد على ميزة مبتكرة في سيارة فورد موستانج Mach E حيث يوجد تحت الغطاء الأمامي مساحة فارغة قدرها ما يقارب خمسة أقدام / مكعب وقد تم تصميم هذه المساحة من أجل أن تحتوي على قطعة واحدة على الأقل من حقائب الأمتعة لكنها ليست مغطاة بغطاء قماشي ، وهناك فتحات تصريف في الجزء السفلي ، مما يسمح بنقل حافظات ثلج فيها ، وهذا يساعد محبين رحلات التخييم في مغامراتهم .

اقرأ أيضاً : أول طريق كهربائية للشاحنات في العالم