موسوعة المعرفة

خطوات وطريقة تصنيع الاسمنت

الاسمنت مادة ناعمة تمتلك خواص تماسكية و تلاصقية عند خلطها بالماء مما يجعل منها مادة ربط مميزة و تستخدم في الخراسانات و في تثبيت البلاط و بشكل عام يدخل الاسمنت في اغلب عمليات البناء و التشطيب , حيث أنها من المواد المقاومة للعوامل البيئية و يوجد نوعين من الاسمنت تتمثل في الاسمنت المائي و الاسمنت الغير مائي , و بشكل عام تعتبر تلك الصناعة بسيطة مقارنة بالصناعات الكبرى فقط تحتاج الى توفر المواد الخام اللازمة لعملية التصنيع

تصنيع الاسمنت .
يوجد اكثر من طريقة لتصنيع الاسمنت و لكن ايا كانت الطريقة المستخدمة فإن المكونات او المواد المطلوبة تتمثل في : –
• الحجر الجيري حيث نحصل منه على الكلس .
• الصلصال لنحصل منه على السيليكا و البوكسيت .
• التراب السحطي , الجبس .

الطريقة الاولى الطريقة الرطبة .
• تكسير و خلط المواد الخام : – القيام بتكسير المواد الخام و التي تتمثل في الحجر الجيري و السيليكا و و الطين و الاتربة السطحية و التي يتم تكسيرها و خلطها عن طريق الكسارات , ثم يتم نخلها او غربلتها و تخزينها في شكل أكوام في أماكن مفتوحة او مغلقة .
• الصحن : – يتم نقل المواد الحام بعد التكسيرو الغربلة الى طواحين المعلقات حيث يتم الطحن مع إضافة الماء و يستمر الطحن حتى يصل المعلق الى النعومة المطلوبة , ثم يتم نقل هذا المعلق الى صوامع التخزين مع مراعاة الضبط لمكونات للمعلق عن طريق أخذ عينات بشكل دوري للتأكد من مطابقة المعلق لمواصفات الجودة , ثم يتم نقل المعلق الى أحواض المعلقات حيت يتم طحن المعلق جيدًا الى أن يصبح خليط متجانس تمامًا .
• الفرن و التبريد : – بعد الانتهاء من الطحن و الحصول على خليط متجانس يتم فتح فتحات تغذية الافران الدوارة لسحب المعلق من قاع الاحواض , الأفران الدوارة عبارة عن أفران مبطنة من الداخل بالطوب الحراري و هى تدور بشكل بطئ و تميل قليلًا عن المستوى الافقي مما يساعد على دفع المكونات الى الامام مما يعمل على توليد غازات إحتراق عالية الحرارة تنتقل او تتدفق من أسفل الى الاعلى اي عكس إتجاه محتويات الفرن و التي تتجه نحو الاسفل , بعد عملية التسخين تتم عملية تبريد للناتج و الذي يسمى الكلنكر عن طريق مبرد هوائي حتى يكتمل تجفيف المادة الناتجة .
• الطحن النهائي و التعبئة : – بعد إنتهاء مرحلة الفرن و التبريد يتم أخذ الكلنكر ليتم وضعه في طواحين الكور و هنا تتم إضافة الجبس للكلنكر و يطحن جيدًا ثم يتم تعبئته في عبوات الإستهلاك .

إقرأ أيضاً:  إخفاء التطبيقات على جهاز الآيفون | تعلم على طرق تمكنك من ذلك

الطريقة الثانية الطريقة الجافة .
حلت الطريقة الجافة في تصنيع الاسمنت تدريجيًا مكان الطريقة الرطبة حيث تعمل على توفير الطاقة و تتمتع بالدقة في عمليات التحكم و خلط المواد و تتم دون إضافة الماء و تتم بالشكل التالي : –
• التكسير : – يتم هنا تكسير الحجر الجيري و السيليكات و الطين و الاتربة السطحية عن طريق الكسارات ثم يتم الغربلة و التخزين في شكل أكوام في اماكن مفتوحة او مغطاة .
• المجفف الدوار : – بعد الانتهاء من التكسير و الغربلة يتم نقل المواد الى المجفف الدوار حيث يتم تجفيف المواد عن طريق الهواء الساخن او العادم الذي ينتج عن عملية تشغيل الفرن , تتم تلك المرحلة فقط عندما تكون نسبة الرطوبة اعلى من المعدل المطلوب في المواد الخام .
• الطحن و الخلط : – بعد التجفيف تنقل المواد الى طواحين و منها الى صوامع تخزين الى ان تصبح متجانسة عن طريق الرص و السحب , ثم تنقل المواد من صوامع التخزين الى اماكن الخلط حيث يتم خلط المواد بالنسب التالية 30% طين و 70% حجر جيري .
• الفرن و المبرد : – بعد الخلط و تجانس المواد يتم سحب الخليط من قاع صوامع التخزين عن طريق فتحات التغذية الى برج التسخين الابتدائي مع مراحله المتعددة و يبلغ طول هذا البرج 120 متر , يستخدم في تشغيله الغاز الطبيعي او المازوت للحصول على الطاقة الحرارية و كذلك يستخدم الهواء الساخن الناتج عن عمليات التبريد للخليط كمصدر اضافي للطاقة الحرارية , تتم العملية داخل هذه الافران بنفس فكرة الطريقة السابقة حيث أنها شبيهة بها الإختلاف في ارتفاع الفرن او برج التسخين و تستمر العملية من 1 الى 3 ساعات .
• الطحن النهائي و التعبئة : – يتم نقل الكلنكر الى طواحين الكور و تتم إضافة الجبس و الطحن حتى تتجانس المواد ثم تتم تعبئة الاسمنت في عبوات الاستهلاك .

إقرأ أيضاً:  حظر الأرقام المزعجة - إليك الحل لحظر الأرقام المزعجة على الهواتف الذكية بدون تطبيقات

رغم أن عمليات تصنيع الاسمنت بسيطة و ليست معقدة الا أنها من الصناعات المضرة بالبيئة المحيطة بها , حيث ينتج عنها مخلفات سواء صلبة او في الهواء تؤثر على البيئة بالسلب , لذا فإن الدول الكبرى لا يقام بها تلك الانواع من المصانع و لإقامتها يجب أن تكون بعيدة تمامًا عن مناطق العمران .

أكتب تعليقك ورأيك