خدمة Play Protect
أندرويد تطبيقات الحماية تطبيقات الهواتف الذكية

خدمة Play Protect | ماهي حزمة الحماية من جوجل وكيف يمكن تفعيلها

خدمة Play Protect هي خدمة تم طرحها من قبل شركة Google كمحاولة للحفاظ على سرية مستخدمي أجهزة Android وحمايتهم من البرامج الضارة التي قد يتم تنزيلها على الهواتف المحمولة ، حيث تم الإعلان عن الخدمة في شهر مايو ومن ثم أصبحت متاحة بشكل أوسع وقد تكون متوفرة في جميع أنحاء العالم .

خدمة Play Protect
خدمة Play Protect

تقول Google أنها سوف تقوم بفحص التطبيقات التي يتم تثبيتها عبر المتجر الرسمي Google Play بشكل تلقائي لضمان عدم وجود أي نشاط ضار أو فيروس ، وبناء على هذا الفحص سوف يتم حظر التطبيق الغير مناسب وإزالته فوراً من الهاتف ، يعود ذلك إلى آلة التعلم التي تستطيع اكتشاف أي هجمة جديدة ضارة .

لطالما كانت مهمة الأمان وحماية المستخدم من أهم الأمور لدى شركة جوجل ، حيث أن امتلاك نظام مثل نظام Android يعتبر من أكثر أنظمة التشغيل شهرة وانتشاراً حيث يوجد على حوالي 87% من الهواتف الذكية حول العالم ، بالتأكيد هو أمر جيد لكن يترافق مع صعوبات التحكم وضبط كل تفاصيل النظام الأخرى وخصوصاً الحماية والأمان .

قامت Google في السابق بتطوير أدوات الحماية بشكل كبير وتحسين مستويات الأمان في خدماتها من خلال ميزة التصفح الآمن أو Safe Browsing والاعتماد على معايير متطورة للسلامة ، وقد اعتمدت في السابق على ميزة التحقق من التطبيقات أو Verify Apps ، والتي أثبتت فعالية كبيرة في كشف التطبيقات والبرمجيات الخبيثة إلا أنه ورغم ذلك استطاع بعض المخترقين كسر حمايتها والوصول إلى بعض هواتف المستخدمين ، وهو ما دعا شركة Google لرفع مستوى الحماية وتطويره من خلال إطلاق حزمة الحماية الجديدة Google Play Protect .

لا تعتبر خدمة Play Protect تطبيق مثل أي تطبيق يمكن تحميله بشكل عادي وبدء استخدامه ، إنما هي حزمة متكاملة من مجموعة من الخدمات الأمنية تعمل مع بعضها البعض لتضمن حل أي مشكلة أمنية أو عدم وجود أي برمجية خبيثة على الهاتف .

تتألف خدمة Play Protect من ثلاثة مكونات أساسية هي :

خدمة التصفح الآمن Safe Browsing ، خدمة فحص التطبيقات والتحقق منها Verify Apps ، وخدمة Find My Device  لتحديد الموقع من Google .

أين تجد خدمة Play Protect :

سوف تجد حزمة Google Play Protect بشكل رئيسي في مكانين أساسيين هما : هاتفك الذكي ، ومتجر جوجل الرسمي Google Play .

إقرأ ايضاً:  تطبيق ADV Screen Recorder | تطبيق تسجيل الشاشة والتقاط الصوت الداخلي

حيث بدأت جوجل بدايةً بتضمين هذه الحزمة في Google Play كي يظهر لدى أي مستخدم في قسم تطبيقاتي أو “My Apps” في شريط جديد يحتوي على خيارات المسح أو فحص التطبيقات التي قام المستخدم باستخدامها سابقاً ، حيث تؤكد وجود ثغرة ما أو تخبر المستخدم بأن كل الأمور على ما يرام .

إضافةً إلى ذلك ، قامت Google بتصميم لصاقة تظهر في الصفحة الخاصة بالتطبيق من الأعلى كي تخبر المستخدم بأن هذا التطبيق توافق مع المعايير الخاصة بالحماية .

فيما بعد قررت الشركة أن توسع خدماتها بشكل أكبر وأن تجعل هذه الحزمة مدمجة ضمن الهاتف المحمول ذاته ، وهذا ما حصل من خلال التحديثات الهوائية فيما بعد ، والتي أعطت المزيد من الخيارات في إعدادات الحماية على الهاتف المحمول والتي تتيح مسح التطبيقات مثلاً كالمسح التلقائي بشكل دوري .

اذا أردت معرفة مكان تواجد هذه الحزمة عليك أولاً يجب الدخول إلى الإعدادات في الجهاز “Settings” ، ثم التوجه إلى خيار الحماية أو الأمان “Security”  ، سوف تجد في أعلى الصفحة خيار “Google Play Protect” مع معلومات اضافية تفيد بتفاصيل آخر فحص للتطبيقات ، عند الضغط على هذا الخيار سوف تظهر صفحة الإعدادات التي تخص الحزمة والتي تحتوي على معلومات عن آخر التطبيقات التي تم التحقق منها ، كما يمكن الوصول إلى صفحة الدعم التقني من خلال “مزيد من المعلومات” .

تطبيق الحزمة
تطبيق الحزمة

في النهاية يمكنك تفعيل أو عدم تفعيل خيار فحص تطبيقات الجهاز أو إرسال معلومات الفحص عبر أحد الخيارات الموجودة في الأسفل .

كيف يمكن الحصول على الحزمة ؟

أولاً يجب الدخول إلى إعدادات الجهاز “Settings” ثم البحث عن الخدمة “Google Play Services” والنقر عليها ، سوف تجد في أسفل الصفحة رقم الإصدار أو “Version Number” ، يمكن استخدام تطبيق مثل Play Services Info للحصول على بعض المعلومات التي تخص حزمة خدمات جوجل مباشرة ، كما يمكن تحديث الحزمة من متجر Google Play .

اقرأ أيضاً :

تطبيقات جدار الحماية لاندرويد – هل نحن بحاجتها فعلا اعرف ذلك الان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.