خدمة مستندات جوجل
برامج برامج البريد الإلكتروني برامج تحرير النصوص متصفحات

خدمة مستندات جوجل | تعرف على أهم ميزات مستندات جوجل وكيفية استخدامها

خدمة مستندات جوجل هي خدمة أو برنامج مقدمة من قبل  Google Docs يمكنك من انشاء مستند ومشاركته مع مستخدمين آخرين في نفس الوقت ، تعالج مستندات جوجل الكلمات والجداول والعروض التقديمية ، وهي خدمة مجانية مقدمة من قبل جوجل على شبكة الانترنت .

خدمة مستندات جوجل
خدمة مستندات جوجل

تتشابه خدمة مستندات جوجل مع عمل مايكروسوفت وورد وتتنافس معها في هذا المجال إلا أنها توفر لك نفس الميزات والتغييرات لكن على الويب ، يمكنك انشاء ملف جديد على Google Docs وتعديله وتصفح ملفاتك السابقة بدون الاتصال بالانترنت ، سوف يتم حفظ تعديلاتك عند اتصالك بالانترنت مباشرة .

قم بفتح متصفح جوجل كروم لديك ، واختيار خيار Enable Offline وسوف تستطيع متابعة مهامك اوف لاين.

كما تقدم لك خاصية مميزة وهي دعوة مستخدمين آخرين من خلال الايميل لمشاركتك الملف الذي تعمل عليه وإضافة تعديلاتهم عليه ، وذلك من خلال الضغط على Share في الملف وكتابة ايميل الشخص الذي تريد دعوته للمشاركة ، تعتبر هذه الميزة مهمة جداً لدى مجموعات العمل والأشخاص الذي يعملون في نفس المجال.

ميزات أخرى لـ خدمة مستندات جوجل

يمكنك أيضاً الوصول إلى خدمة البحث في جوجل من داخل ملف أو مستند جوجل الذي تعمل عليه ، قم بتحديد الكلمة أو مجموعة الكلمات التي تريد البحث عنها ثم اختيار خيار Link وهذا سوف يمكنك أن تجعل هذه الجملة أو الكلمة تشير إلى الرابط ، وهذا يغنيك عن البحث في نافذة منفصلة .

كما أن أكثر مستخدمي مستندات جوجل هم الأشخاص المهتمين بكتابة المقالات أو مواضيع معينة ، حيث يمكنك معرفة عدد الكلمات أو الحروف في ملفك وهل وصلت إلى الحد المناسب في عدد كلمات مقالك أم لا ، وذلك من خلال قائمة Tools والخيار Word Count .

أضف إلى الخدمات المميزة هنا خدمة استعادة كل التعديلات والكلمات المحذوفة ، وذلك من خلال الضغط على Ctrl+Alt+Shift+G ثم File ثم Revision History  التي تمكنك من استرجاع كل النسخ الذي قمت بإضافتها وتعديلها والرجوع إلى أي خطوة سابقة .

يمكنك زيادة الاضافات في هذه الخدمة لتحسينها ، من خلال خيار Add-ons ثم خيار Get Add-ons ، ويمكنك الاختيار من عدد من الاضافة مثل الآلة الحاسبة وغيرها .

إقرأ ايضاً:  برنامج بيكاسا Picasa لمشاهدة وتعديل ونشر الصور

يوفر لك خيار Web Clipboard نسخ الكثير من الكلمات أو الجمل والاحتفاظ بها كـ مذكرة لـ لصقها في أي وقت لاحق ، فقط قم بتحديد النص الذي تريده ثم اضغط على Edit ثم Web Clipboard ثم Copy Selection to Web Clipboard .

كما نعلم ، فإن مستندات جوجل سهلت التعاون بين الأشخاص وبين الملفات بشكل كبير ، لكن قد يكون هنالك أوقات لا تستطيع فيها استخدام هذه الخدمة وذلك عند تفاعل عملاء أو أشخاص غير مألوفين والذين قد يضيفون تعديلات دون تفعيل وضع المراجعة ، لذا في هذه الحالة عادةً يتم حل الأمر من خلال الانتقال إلى كمبيوتر آخر من أجل المقارنة وكشف التغييرات ، لذا قدمت جوجل ميزة المقارنة بين وثيقتين بشكل مباشر

قم بفتح المستندات التي تريد مقارنتها ، انقر فوق أدوات في المستند الأول ثم اختر مقارنة المستندات أو “Compare documents” ، سوف يقوم بإنشاء ملف جديد يحتوي على التغييرات ، وقد يتم سؤالك عن المصدر الذي تعوّل عليه سبب الاختلافات ، مما يجعل التغييرات واضحة كما لو أنه تم تحريرها بواسطة محرر مستندات عادي .

تم اطلاق هذه الميزة في الفترة الحالية وقد صرحت جوجل بأنها سوف تكون في متناول جميع المستخدمين في بداية يوليو القادم .

الفرق بينها وبين الوورد

تعتبر منتجات جوجل أكثر ثقة وانتشاراً في الوقت الحالي من برنامج مايكروسوفت وورد العادي وذلك بسبب الخصائص الجديدة التي تقدمها الأولى تمييزاً عن الأخرى والتي تجعلها تتفوق عليها لدى المستخدمين .

من أهم وأول ميزات جوجل هي خدمت التخزين السحابي على شبكة الانترنت والتي توفر لك مساحة الكترونية لحفظ وحماية ملفاتك وبشكل مجاني مقابل 15 جيجابايت للمستخدم الواحد ، كما أن مستند جوجل يتمتع بميزة الحفظ التقائي عند ادخال أي بيانات عليه ، أيضاً خدمة تحويل الكلام إلى نص والعمل اوف لاين بدون ضرورة الاتصال دائماً بالانترنت وغيرها من الميزات التي تصب إلى صالح مستندات جوجل .

اقرأ أيضاً :

الصفحات المتقطعة في مستندات جوجل – تعلم كيفية إزالتها للحصول على صفحات متتالية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.