التخطي إلى المحتوى
حماية هاتفك و معلوماتك الشخصية | تعرف على بعض خطوات الأمان
حماية هاتفك

لا يوجد أحد في الحقيقة في مأمن من هجمات القرصنة لذا من المهم جداً حماية خصوصياتك و بياناتك و حتى في حالة سرقة هاتفك أو ضياعه لن تقلق من أن تقع بيانتك المهمة في الأيدي الخطأ . و ستجد في هذه المقالة كيفية حماية هاتفك و معلوماتك الشخصية .

حماية هاتفك و معلوماتك الشخصية | تعرف على بعض خطوات الأمان

حماية هاتفك
حماية هاتفك

 

  1. التحديثات المتكررة

الخطوة الأولى من خطوات حماية هاتفك هي تثبيت تحديثات البرامج بمجرد توفرها ، و هذا يطبق على الهواتف الذكية كما هو الحال على أجهزة الكمبيوتر . إذ أن نسبة كبيرة من الاختراقات الناجحة تستغل نقاط الضعف التي يتم تصحيحها لاحقاً ؛ لذا تعريض نفسك للخطر دون داع هو أمر سخيف .

  1. كن حذراً مما تقوم بتثبيته

عند تثبيت تطبيق هاتف ذكي ، قد يُطلب منك منحه أذونات مختلفة ، بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون . هناك استخدامات مشروعة لهذه الإمكانات ، ولكن من المحتمل أن تكون عرضة لإساءة الاستخدام ، لذا فكر قبل الموافقة على الطلب .

و ينطبق ذلك بشكل خاص على مستخدمي الأندرويد ، نظراً لأن عملية التدقيق في تطبيقات غوغل ليست صارمة تماماً مثل عملية آبل ، وكانت هناك تقارير عن تطبيقات ضارة تقضي أشهراً في متجر بلاي قبل أن تتم إزالتها لذا و باختصار إذا كنت تريد حماية هاتفك لا تقم بتثبيت أي شيء من موقع ويب غير مألوف .

  1. راجع ما هو موجود بالفعل على هاتفك

حتى إذا بدت التطبيقات على هاتفك بسيطة وآمنة عند تثبيتها ، فإن التحديثات اللاحقة يمكن أن تحولها إلى شيء آخر . خصص دقيقتين لمراجعة جميع التطبيقات على هاتفك الذكي ، ومعرفة الأذونات التي يستخدمونها : على نظام التشغيل iOS ، ستجد الكثير من المعلومات المتعلقة بهذا الأمر ضمن الإعدادات > الخصوصية .

على نظام التشغيل الأندرويد ، من الصعب الحصول على نظرة عامة على التطبيقات التي لها أذونات ، ولكن هناك الكثير من تطبيقات الأمان التي تساعد هنا ، مثل Avast و  McAfee .

  1. اجعل الدخول أمراً صعباً

إذا كان اللص قادراً على  الوصول الفعلي إلى هاتفك ، فيمكنه أن يسبب جميع أنواع المشاكل . كبداية ، قد يحتوي تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بك على مجموعة من المعلومات الشخصية .

تأكد من أن هاتفك مقفل عندما لا يكون قيد الاستخدام ، يمكن تعيين كل من الأندرويد و الـ iOS بحيث يتطلب رمز مرور من ستة أرقام . قد يعرض جهازك خيارات أخرى أيضاً ، مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه. مثل هذه الأساليب ليست مثالية و لكنها أفضل بكثير من لا شيء.

و كن حذراً من ميزات “إلغاء القفل الذكي” ، التي تفتح قفل هاتفك تلقائياً عندما تكون في المنزل ، أو عندما تكون ساعتك الذكية قريبة فقد يعرض بياناتك لخطر حقيقي .

  1. كن على استعداد لتتبع و تأمين هاتفك

خطط للمستقبل ، لذا حتى و لو تمت سرقة هاتفك ، فأنت تعلم أن بياناتك آمنة . أحد الخيارات هو ضبط هاتفك على محو نفسه تلقائياً بعد عدد معين من المحاولات غير الصحيحة لإدخال رمز المرور .

إذا كان يبدو مخيفاً لك أن تفقد كل ما على هاتفك ، فلا تنس أن كلا من آبل و غوغل يشغّلان خدمات “العثور على جهازي” التي يمكنها تحديد موقع هاتفك على الخريطة ، و قفله أو مسحه عن بُعد .

بالنسبة لمستخدمي آبل ، يتم الوصول إلى ذلك عبر موقع آيكلاود الإلكتروني – يمكنك التحقق من ضبطه على الهاتف من خلال الإعدادات > آيكلاود < العثور على جهازي .

أما بالنسبة لمستخدمي الأندرويد الدخول إلى خدمة غوغل .

 

المصدر

اقرأ أيضاً : تطبيقات الآلة الحاسبة للاندرويد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *