تكنولوجيا

حماية بيانات الهاتف | كيف تحمي بيانات هاتفك من الضياع للابد ؟

حماية بيانات الهاتف | كيف تحمي بيانات هاتفك من الضياع للابد ؟

لا يوجد شكّ أنّ الهواتف الذكية قد احتلت العالم ، ليس لأنّها وسيلة تسليتنا المتنقلة فحسب بل ولأنّها طريقتنا للبقاء على اتصال بالعمل ، الأصدقاء ، والعائلة من أي مكان نكون فيه . وفي حين أنّنا نحمل هواتفنا في جيوبنا أو محافظنا ونستخدمها في أي مكان فإنّ الحوادث يمكن أنّ تقع ، ولسوء الحظ فإنّ إيقاع الهاتف على قطعة صلبة أو إسقاطه في بعض الماء هو كاف لكي يتلف معظم الهواتف الذكية . وفي حين أنّ الهاتف المكسور هو دوماً أمر مسبب للتوتر ، إلا أنّه هنالك طرق لاستعادة بياناتك منه ، ولتمنع أيضاً ضياع البيانات من أن يحدث مجدداً هنالك بعض الطرق من أجل حماية بيانات الهاتف عن طريق النسخ الاحتياطي لبيانات هاتفك بشكل تلقائي .

حماية بيانات الهاتف

حماية بيانات الهاتف

لقد فقدت بياناتي مؤخراً ما الذي عليّ فعله ؟

في حال كنت قد فقدت بياناتك بسبب حادث مأساوي كان فيه هاتفك هو الضحية لا تخف فإنّه يمكنك أن تسترد بياناتك من خلال خدمة استعادة بيانات الهاتف المتنقل . وسواء كان هاتفك قد تضرر مادياً أو أنّ برمجته أصبحت خاطئة فإنّ أنظمة استعادة البيانات سوف تكون قادرة على مساعدتك لاستعادة بياناتك مجدداً .

لـ حماية بيانات الهاتف أبق على قرص صلب خارجي لديك

في حال كنت من مستخدمي أبل و لديك كل من الأيفون وحاسوب الماك فإنّ بإمكانك أن تقوم بنسخ احتياطي لبيانات هاتفك إلى حاسوبك الماك مستخدما ً برنامج يعمل على نظام iOS يدعى “Time Machine” . هذا البرنامج يقوم بنسخ احتياطي لبيانات هاتفك إلى أحد الأقراص التي تختارها سواء كان القرص على جهازك الماك أو كان قرصاً خارجياً . و إنّ استعادة البيانات من برمجية “Time Machine” هو أمر سهل للغاية .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  إنستجرام ستضيف ميزة ترجمة النصوص لتطبيقها الشهر القادم

بالنسبة لهاتف الأندرويد يمكن أن يتم أخذ نسخة احتياطية يدوياً لأي حاسوب شخصي سواء عبر ربط الهاتف مع الحاسوب عبر وصلة نقل بيانات أو من خلال إدخال بطاقة ذاكرة الهاتف إلى الحاسوب ونقل الملفات بتلك الطريقة . بعدها يمكن تخزين هذه المفات المنقولة على الحاسوب أو على قرص صلب خارجي، ومن المستحسن أن تخزن بياناتك على قرص صلب خارجي بدلا ً من التخزين على الحاسوب وذلك لسببين أن توفر المساحة على حاسوبك و أن تبقي ملفاتك آمنة أكثر .

لـ حماية بيانات الهاتف إبدأ باستخدام الخدمات السحابية

هنالك العديد من الخدمات السحابية التي بالإمكان استخدامها من أجل القيام بالنسخ الاحتياطي تلقائياً لبيانات هاتفك . كل من Dropbox و Google Drive هما من الخدمات السحابية المجانية التي يمكن تحميلها كتطبيق سواء على هاتفك الأندوريد أو الأبل . كل من هذين التطبيقين يعملان بشكل مشابه بحيث يقومان بأخذ نسخة احتياطية لملفاتك التي على هاتفك وتخزينها سحابياً لتستطيع الوصول إليها من أي جهاز عن طريق حسابك على هذه الخدمة .

خدمة Dropbox تستطيع أن تقوم بكل من تخزين صورك تلقائياً ، تحرير المساحةعلى هاتفك ، في حين أنّ جوجل لديها تطبيق صور منفصل يعمل بشكل مشابه ويقوم تلقائياً برفع صورك إلى Google Drive. ومن أجل استعادة بياناتك إلى هاتف جديد من Dropbox و Google Drive قم ببساطة بتنزيل التطبيق مجدداً وسجل دخول لحسابك ثم ّ اختر البيانات التي تريد أن تزامنها مع هاتفك الجديد وسيتم تنزيلها مجدداً.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  النسخ الاحتياطي للكومبيوتر | ما هي أفضل طريقة لعمل نسخ احتياطي لحاسوبك ؟

إذا كان هاتفك قد تعطل مؤخراً قد يكون الأوان قد فات لأن تقوم بأخذ نسخة احتياطية لبياناتك ولكن ليس بالضرورة أن يكون الأوان فات على استعادتها . أمّا على هاتفك الجديد خذ الوقت لإعداد طريقة تقوم فيها بضبط أخذ نسخة احتياطية تلقائياً لبيانات هاتفك لكي تريح نفسك من وجع الرأس والمتاعب في محاولة الحصول على بياناتك من جديد في حال حصل أمر ما مستقبلا ً . بالتأكيد هنالك الإيجابيات والسلبيات لأية طريقة تختارها لأخذ نسخة احتياطية لبياناتك ، فأخذ نسخة احتياطية لبياناتك يدوياً إلى حاسوبك أو قرص صلب خارجي يعني أنّ عليك أن تتذكر بشكل دوري أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية لهذه البيانات إلا أنّ هذه الطريقة تعطيك أماناً أكثر ، في حين أنّ الخدمات السحابيّة تقوم بالنسخ الاحتياطي تلقائياً وهي آمنة إلا أنّه يمكن أن تكون مساحة التخزين فيها محدودة والتطبيقات لهذه الخدمات سوف تأخذ بعض مساحة التخزين على هاتفك.

لا يهم أيّة طريقة يقع اختيارك عليها بقدر ما هو مهم أن تحمي هاتفك الذكي والذواكر والبيانات المخزنة عليها ، وفي حين أنّ الوقت الذي تمضيه والموارد التي تستخدمها في أخذ نسخة احتياطية لهاتفك بالمقابل يمكن لذلك أن يوفر لك الوقت والطاقة في المستقبل .

كانت هذه مقالتنا: حماية بيانات الهاتف | كيف تحمي بيانات هاتفك من الضياع للابد ؟

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: الحماية من الاختراق: كيف تحمي حساباتك الشخصية من القرصنة ؟

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك