حماية المواقع
تطوير المواقع

حماية المواقع | ما هي أهم الخطوات لزيادة أمان وحماية المواقع الالكترونية للشركات

حماية المواقع أمر ضروري وهام يجب على جميع الشركات اتباعه وأخذه بعين الاعتبار ، حيث أشارت آخر الاحصائيات إلى أن نسبة كبيرة من الهجمات الالكترونية الضارة كانت تستهدف المواقع الالكترونية الخاصة بالشركات الصغيرة التي لم تتخذ تدابير أمن الكتروني قوية أو جيدة ، مما يسبب أضرار مادية ومعنوية كبيرة جداً ، لذا نستعرض في هذا المقال أهم التدابير التي يجب اتباعها لتحقيق الأمن الالكتروني .

حماية المواقع
حماية المواقع

أهم خطوات حماية المواقع على شبكة الانترنت :

أولاً : تفعيل المصادقة المتعددة : المصادقة المتعددة العوامل أو Multi-Factor Authentication : هي طريقة فعالة جداً تستخدمها بعض الشركات لكي تحافظ على درجة الأمان لتسجيل دخول مستخدميها إلى مواقع الويب ، حيث تمنع هذه الطريقة الوصول إلى بيانات المستخدم إلا بعد تقديم إثبات مؤكد للهوية أو أدلة أخرى تم ابتكارها خصيصاً للحماية من سرقة بيانات الاعتماد وغيرها ، لذا تعد طريقة المصادقة هذه من أهم الطرق التي وقفت في طريق أي متسلل يريد اقتحام حسابات الموظفين أو العملاء بشكل عام ولن يستطيع الوصول إلى أي جهاز بدون رمز تأكيد وثيقة الهوية .

ثانياً : انشاء نسخة احتياطية لموقع الويب :

يجب على كل المواقع وضع خطة بديلة للطوارئ من أجل اعتمادها في المشاكل التي تظهر فجأة مثل أي هجوم الكتروني أو انقطاع مفاجئ للخدمة ، والهدف الرئيسي لإنشاء نسخة احتياطية لموقع الويب هو استعادة موقع الويب الأصلي أو قواعد البيانات الخاصة واسترجاع العمل بشكل طبيعي وبدون مشاكل ، لذا يجب أن يكون لدى كل شركة خيارات النسخ الاحتياطي من أهم وأصرم القواعد من أجل تفادي ضياع قواعد البيانات الأساسية ، ومن الأفضل أخذ نسخ متعددة على عدة خوادم عالمية مختلفة ، في حال تعطل قاعدة البيانات الرئيسية الخاصة بالشركة الموجودة في منطقة ما ، يمكن الانتقال إلى العمل على خادم آخر في مكان آخر .

ثالثاً : استخدام كلمة التحقق! : وهي من أحد عوامل المصادقة الشهيرة ، مثل استخدام المصادقة من خلال اختبار Captcha الذي يقوم بالتخلص من الروبوتات التي تهاجم مواقع الانترنت والويب ، والذي يطرح عدة ألغاز يجب على الأشخاص حلها للتمكن من تسجيل الدخول وضمان أنهم أشخاص حقيقيين وليسوا مجرد روبوت آلي .

إقرأ ايضاً:  تحويل روابط المدونة بعد تغييرها بطريقة سهلة وبسيطة

رابعاً : تشفير بيانات المستخدم : من أهم البروتوكولات الذي يتيح لك حماية كل معاملاتك عبر شبكة الانترنت هو بروتوكول الحماية الشهير SSL ، والذي يقوم بالحفاظ على سرية بياناتك عند انتقالها وارسالها عبر المواقع الالكترونية عن طريق التشفير ، أي أن بيانات المستخدم سوف تكون مشفرة أو غير متاحة للرؤية من خلال أي قرصان أو مهاجم الكتروني يستهدف هذه البيانات .

لذا يجب الحذر عند استخدام أي شبكة انترنت لاسلكية أو شبكة Wi-Fi تكون غير آمنة أو لا تستطيع الوثوق بها لأن بياناتك الشخصية سوف تكون متاحة لأي شخص يمكنه اختراقها عبر الشبكة ، لكن عند استخدام التشفير من خلال بروتوكول SSL فهذا يضمن عدم فك تشفير البيانات التي قد يتم سرقتها .

يقوم هذا البروتوكول بحماية بيانات المستخدم المتدفقة بين الخادم وبين متصفح المستخدم نفسه ، وقد يستطيع بعض المهاجمين من التسلل إلى الأنظمة الخلفية وقد يقومون بسرقة البيانات بشكل مباشر من مصدرها ، لهذا السبب يجب عليك أيضاً أن تستخدم أدوات تشفير خاصة لحماية قواعد البيانات الأصلية أو التي تحوي على المصادر ، وكذلك جميع الخوادم الخاصة بك والتي تحتوي على المعلومات المهمة .

كما أن خدمة الاستضافة لا تتيح لك البدء بتثبيت برمجياتك بأمان في الخادم الخاص بها ، لذا يجب عليك التفكير ملياً وطرح التساؤلات حول جميع خيارات الامان والتشفير التي يجب أن تحصل عليها قبل أن تشترك في خدمة الاستضافة .

يجب عليك تشفير وحماية جميع جداول قواعد البيانات ، كذلك حماية كلمات السر وعناوين بريدك الالكتروني وأرقام الهواتف المهمة ، وحتى أرقام بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية والبنكية .

لهذا يجب على أي مستخدم سواء كان يمتلك شركة صغيرة أو كبيرة القيام بالخطوات السابقة وغيرها لضمان أقصى حماية ممكن للبيانات نظراً لكثرة الهجومات الالكترونية والبرمجيات الخبيثة والأشخاص المضرين عبر شبكة الانترنت .

اقرأ أيضاً :

حماية هاتفك و معلوماتك الشخصية | تعرف على بعض خطوات الأمان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.