التخطي إلى المحتوى
حماية البريد الالكتروني وجعله أكثر أماناً إكتشف طريقة فعل ذلك بسهولة

حماية البريد الالكتروني وجعله أكثر أماناً إكتشف طريقة فعل ذلك بسهولة – على الرغم من هيمنة تطبيقات الرسائل في الهواتف الذكية في العصر الحالي إلا أن البريد الإلكتروني مازال يتمتع بشعبية واسعة أيضاً ، حيث اكثر من 270 بليون رسالة أرسلت في عام 2017 . وعلى الرغم من مدى حماية مواقع البريد الإلكتروني فهي تتطلب اسم المستخدم مع كلمة السر إلى أنها ما تزال معرضة بشكل كبير للاختراق ، حتى انه يوجد موقع يدعى have ibeen pwned مخصص لكي يكشف لك في ما إذا كان بريدك الالكتروني مكشوف ومخترق .

حماية البريد الالكتروني وجعله أكثر أماناً إكتشف طريقة فعل ذلك بسهولة

حماية البريد الالكتروني
حماية البريد الالكتروني

والسبب كون البريد الإلكتروني من أكثر الطرق شيوعاً للتجسس هو أنه بسبب كون البريد الالكتروني عند ارساله لا يذهب بشكل مباشر للشخص وإنما يتجه إلى طرف وسطي ثالث ، حيث رسالة بريد واحد تمر بالعديد من المخدمات مع ترك نسخ عن الرسالة في كل مخدم تمر به ،بالإضافة إلى ترك أيضاً نسخة للمرسل والمستلم ولهذا حتى لو تم حذف الرسالة الالكترونية إلا أنه يبقى هنالك نسخ عديدة منها . على أي حال إن القيام ببعض التعديلات يمكن أن يصبح البريد الالكتروني أكثر أمان وذلك عبر :

1- حماية كلمة السر

إن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اختراق البريد الإلكتروني هو وضع كلمات سر بديهية كثيرة نمط الاستخدام ككلمة السر هذه P2ssw0rd ، كما أن من أكثر الأخطاء التي يقترفها المستخدمون هو استخدام كلمة سر للعديد من الحسابات الالكترونية والذي قد يعود بمردود عكسي حيث في حال تم الاختراق فإن كلمة سر واحدة سوف تتيح للمتجسس الولوج إلى جميع الحسابات الأخرى . فقط احرص بشدة على اختيار كلمة سر طويلة وقوية كما أن هنالك العديد من البرامج الحاسوبية التي يساعد على توليد كلمات سر أمنة . بالإضافة لذلك يجب الحرص على تفعيل خاصية two-factor authentication والتي تتم عبر إرسال رسالة تأكيدية على تطبيقات الهواتف الذكية .

2- الإجراءات العامة

يجب أن يستوعب المستخدمون أن البريد الإلكتروني هو ليس وسيلة أمنة للتواصل وخاصة في ما إذا كانت الرسالة الإلكترونية خاصة بالعمل حيث أنها تقوم بالمرور بالعديد من مخدمات وشبكات الشركة قبل وأولهم رئيس العمل. لذا احرص حرص تام على أن ترسل البريد الإلكتروني إلى المصدر الصحيح والأصلي .

3- استخدم VPN

هنالك خيار آخر وهو استخدام برامج حماية VPN والتي من شأنها إنشاء نفق مشفر إلى مخدم آخر حيث تكون هنالك البيانات مشفرة قبل إرسالها إلى شبكة الإنترنت . إن هذا الخيار هو خيار أمني مؤقت حيث إن في نهاية المطاف يبقى المخدم المسؤول عن البريد الالكتروني يتلقى نسخة غير مشفرة من الرسالة الإلكترونية .

4- تشفير الرسالة الإلكترونية

تبقى أفضل وسيلة أمان هي ارسال رسالة الإلكترونية وهو مشفرة ولربما المخدم المالك للبريد الإلكتروني يستخدم هذه العملية في إرسال رسائلك من دون أن تعرف . فمثلاً بريد جيمل الإلكتروني قد طرح خاصية التشفير كبديل افتراضي لإرسال الرسائل منذ عام 2014 ، ولكن هذه العملية لا تتم في حال كان المستلم يستخدم متصفح أو بريد الكتروني غير جيمل . ليس هذا فقط بل أن البريد الإلكتروني لميكروسوفت outlook أيضاً قدم خيار تشفير الرسائل لكلا المرسل والمستلم حيث يجب عليهما تبادل توقيع رقمي والذي يكون عبر رخصة ورمز أمان سري .

بالإضافة للمذكور سابقاً هنالك بعض مخدمات البريد الإلكتروني التي صممت لكي تقدم خدمات تشفير للرسائل ومن أبرز هذه المخدمات المجانية هي المصدر المفتوح Tutanota والتي تقدم تطبيق متوافق على أجهزة أندرويد وإيفون بالإضافة إلى نسخة على المتصفح الحاسوبي والذي يسمح بإرسال رسائل مشفرة ولكن يجب أولاً أن يكون المستلم يمتلك نفس مخدم Tutanota أو أن يكون لديه كلمات الامان السرية لكي يفك تشفير الرسالة الإلكترونية . هنالك أيضاً خيار آخر وهو استخدام موقع يزود بريد الإلكتروني عشوائي مثل موقع mailDrop والذي يسمح للمستخدم بالحصول على حسابات مجانية لهذا الغرض ، فهو يخير المستخدم إما بإنشاء حساب وهمي على هذا الموقع او بجعل الموقع نفسه يقوم بتوليد حساب عشوائي فلا يتطلب تسجيل دخول او كلمة سر . إن هذا الخيار هو خيار مثالي في حال كان المستخدم يريد أن يرسل إيميل إلى مستلم آخر غير أمن ، يجب الذكر إلى أنه لا يمكن استخدامه في استلام أي رسالة بريد الكتروني .

كانت هذه مقالتنا: حماية البريد الالكتروني وجعله أكثر أماناً إكتشف طريقة فعل ذلك بسهولة

المصدر

إقرأ أيضاً: طريقة حفظ المنشورات الرائعة التي تجدها على مواقع التواصل الاجتماعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *