التخطي إلى المحتوى
حذف البرامج العنيدة | 10 نصائح لإزالة برنامج يرفض إلغاء تثبيته

حذف البرامج العنيدة | 10 نصائح لإزالة برنامج يرفض إلغاء تثبيته

إنّ إبقاء حاسوبك نظيفاً ومرتباً هو أمر أساسي لسببين مهمين : الأول هو خير وسلامة حاسوبك والثاني هو سعادتك وسلامتك أنت . فعدد كبير من البرامج غيرالمرغوبة يمكن أن تبطئ عمل جهازك وتجعله خاملاً، لكن تنظيف حاسوبك ليس دوماً بالأمر السهل فبعض الأحيان يمكن للتطبيقات أن تخلف آثار غير مرغوبة خلفها ، وبعض الأحيان قد ترفض أن يتم إلغاء تثبيتها ، وأحياناً أخرى هذه التطبيقات مثبتة من قبل مايكروسوفت المتأكدة من أنّك ستحبها وبالتالي جعلوها من المستحيل إزالتها . وهنا لدينا الحل من خلال عدة طرق تستطيع بها أن تلغي تثبيت التطبيقات ، إزالة عدد من البرامج القديمة ، حذف البرامج العنيدة، إزالة العناصر التي ترفض أن يتم إلغاؤها ، وحتى مسح عناصر ويندوز المنزلة من الأساس في النظام .

حذف البرامج
حذف البرامج

النصيحة الأولى لـ حذف البرامج العنيدة : الطريقة التقليدية

في حال كنت تستخدم نظام ويندوز لفترة من الزمن إذاً لا بد أن تكون الطرق الاعتيادية لحذف البرامج معروفة بالنسبة لك ، فأنت تستطيع تشغيل ملغي تثبيت مخصص يأتي مع البرنامج والذي يمكنك إيجاده في مجلد البرنامج ضمن قائمة إبدأ ، أو في مجلد البرنامج على القرص ، أو كاختصار على سطح المكتب .

ستحتاج أن تذهب إلى لوحة التحكم وإزالة البرنامج من قسم “البرامج والميزات” أو “Programs and Features” ، والذي سيشغل ملغي التثبيت للبرنامج المرغوب . من هذا المكان يمكنك أن تقوم بكل شيء مع الميزة الإضافية التي تسمح لك برؤية ما تم تثبيته وترتيبه إما حسب عدد مرات استخدامه أو حسب قِدمه. وفي حال برنامج ما لم يستجب لإزالة التثبيت من لوحة التحكم ، انتقل للخطوة 9 لترى حلا ممكناً لذلك .

في ويندوز 10 يمكنك أيضاً أن تنقر بزر الفأرة اليميني على العناصر القديمة ضمن قائمة إبدأ وتختار “إلغاء تثبيت” أو “Uninstall” من القائمة التي ستظهر لك .

النصيحة الثانية لـ حذف البرامج العنيدة : إزالة العناصر المثبتة مسبقاً في النظام

تحب مايكروسوفت أن تقدم لك برنامجاً مشكوكاً في الفائدة منه وهي تثق أنّك ستحب ذلك البرنامج بالتأكيد وتتجاهل توفير خيار إلغاء تثبيته ، حاول أن تستخدم زر الفأرة اليميني لإلغاء التثبيت لمثلاً برنامج 3D Builder أو Groove Music وسوف لن تستطيع ذلك . ومع هذا يمكنك أن تستخدم PowerShell للقيام بالمهمة ما عليك سوى أن تبحث في قائمة إبدأ عن Windows PowerShell وانقر عليه بزر الفأرة اليميني واختر “تشغيل كمسؤول” أو “Run as administrator” ثم اكتب التالي لإزالة ما تريد مثلاً 3D Builder في هذا المثال .

ppxPackage *3dbuilder* | Remove-AppxPackage

وسيتم ببساطة الحصول على حزمة التطبيق لاستخراجها من البرنامج الذي تريده بعدها سيزيل مخرجات البرنامج وينقلها إلى حزمة التطبيق التي سيتم إزالتها لكي يتم إلغاؤهما معاً . العبارة الموجودة في السطر السابق ضمن نجمتين يمكن استبدالها باسم الحزمة التي تريدها للتطبيقات الأخرى الغير مفيدة والتي ترغب بإزالتها ، وهنا سندرجها :

  • 3D Builder : 3dbuiler
  • الساعة والمنبهات : windowsalarms
  • التقويم والبريد الإلكتروني : windowscommunicationsapps
  • الكاميرا : windowscamera
  • Groove Music : zunemusic
  • الخرائط : windowsmaps
  • Movies & TV : zunevideo
  • OneNote : onenote
  • People : people
  • الصور : photos
  • المتجر : windowsstore
  • مسجل الصوت : soundrecorder
  • Xbox : xboxapp

وإذا قررت أنّك تريد استعادة هذه التطبيقات بعد أن تحذفها فقط قم بتشغيل هذا الأمر ضمن PowerShell:

Get-AppXPackage | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register “$($_.InstallLocation)\AppXManifest.xml”}

النصيحة الثالثة لـ حذف البرامج العنيدة : طريقة سهلة لـ حذف البرامج العنيدة

استخدام 10AppsManger هو حل مثالي فهو يمكنه إزالة هذه التطبيقات المثبتة مسبقاً والتي لايمكن حذفها ، كما أنّ البرنامج مذهل في استبعاد تطبيقات متجر ويندوز دون استخدام المتجر ، ويمكن إعادة تثبيت التطبيقات فيما بعد إذا كنت ترغب باسترجاعهم .

يمكنك تحميل البرنامج من الرابط التالي :

http://www.thewindowsclub.com/10appsmanager-windows-10

النصيحة الرابعة لـ حذف البرامج العنيدة : اختيار الأقفال

يقوم ويندوز بقفل الملفات التي هي قيد الاستخدام بحيث إذا حاولت حذف برنامج هو يعمل حالياً سوف تظهر لك على الفور رسالة خطأ تخبرك أنّ الملف قيد الاستخدام . وربما ترى رسالة غير ودودة مثل “الوصول ممنوع” أو “Access is denied” ، أو رسالة أخرى تخبرك عن مخالفات المشاركة . ورغم أنّه تم تقليص هذه المشكلة من خلال ” التحكم بحساب المستخدم ” “User Account Control” لكنها لاتزال تحدث .

برنامج Unlocker هو حل مفيد للبرامج المقفلة ، قم بتثبيته واذهب إلى الملف الذي تحاول أن تقوم بحذفه وانقر بزر الفأرة اليميني عليه ثم ابحث عن Unlocker ضمن محتويات القائمة التي ستظهر وانقر عليه . وسيخبرك البرنامج ما هي البرنامج التي تستخدم حالياً هذا الملف ويسمح لك إمّا بإنهاء العملية (وهي أمر فيه مخاطرة) أو أن تزيل الأقفال (أقل مخاطرة من السابقة) .

هنالك أيضاً نسخة محمولة منه والتي تمكنك من التصفح خلال أقفال الملف الحالية في النظام ، ولكن أبق في ذهنك أنّ فرض إجراءات مثل هذه يمكن أن تؤثر على استقرار النظام لذلك استخدم هذا البرنامج فقط كحل أخير .

رابط تحميل البرنامج :

http://www.emptyloop.com/unlocker/

النصيحة الخامسة لـ حذف البرامج العنيدة : الوضع الآمن

البرامج التي تقوم بوضع أقفال على نظامك هي غالباً نفسها التي تعمل عند تشغيل الحاسوب وتبقى في الخلفية ، ويمكنك أن تستخدم الوضع الآمن في ويندوز الذي يقلل الكثير من تشغيل هذه البرامج ، وإذا اخترت هذا الخيار سيقةم بمنع جهازك ( أو التطبيقات المسببة للمشاكل ) من الوصول للإنترنت وذلك للتخلص من البرامج بدون تلك الأقفال المزعجة .

إذا كنت تعمل على ويندوز 10 فقط اضغط مع الانتظار على Shift واختر “إعادة التشغيل” من قائمة إبدأ مع استمرار الضغط على زرShift ، في النسخ القديمة لويندوز يمكنك الوصول للوضع الآمن من خلال الضغط على F8 عندما يقلع جهازك واختيار الخيار المناسب لذلك . ومتى ما دخلت للوضع الآمن حاول إلغاء التثبيت للبرنامج من خلال لوحة التحكم أو من خلال ملغي التثبيت المخصص للبرنامج .

النصيحة السادسة لـ حذف البرامج العنيدة : العودة بالزمن

استعادة النظام أصبحت جزءاً رئيسياً من ويندوز لأجيال عديدة ، وهي أداة أساسية في حال حصول أمر سيء . إذا قمت سابقاُ بتعيين نقطة استعادة للنظام يمكنك ببساطة إرجاع نظامك إلى حالته التي كان عليها في تلك الفترة قبل وقوع المشكلة ، لكن القيام بذلك يتطلب أن يكون لديك خطة استباقية للمشكلة قبل وقوعها وأن يكون لديك كمية صغيرة من المساحة على القرص الصلب للقيام بالأمر .

حيث أن عمليات التنزيل التي تسببت بمشاكل أو كانت غير مرغوبة يمكن أن يتم التراجع عنها باستخدام استعادة النظام ، لكن فقط إذا كنت قد حفظت سابقاً نقطة لاستعادة النظام ، فقط اكتب “Restore” أو “استعادة” في صندوق البحث ضمن ويندوز من أجل إيجاده .

النصيحة السابعة لـ حذف البرامج العنيدة : الاستعادة من النسخة الاحتياطية

عملية استعادة النظام تكون مفيدة فقط إذا كان يمكنك الوصول لداخل حاسوبك بما يمكّنك من القيام بهذه العملية ، ولكن إذا قام البرنامج بجعل نظام ويندوز متجمد تماماً عن العمل عندها سوف لن يكون بإمكانك أن تقوم بشيء . كما أنّ استعاد النظام ليست ملائمة لتقوم بنسخ احتياطي فهي ليست أكثر من تسجيل للتغيرات التي قمت بها على النظام في حين أنّ النسخ الاحتياطي الكلي يمكن أن يحدث الفرق في هذه الحالة.

ونحن نرشح لكم “Macrium Reflect Free” للقيام بهذه المهمة فهو مثالي لنسخ محتويات محرك ما إلى محرك آخر (وبذلك ستحتاج لمحرك أقراص خارجي له نفس حجم القرص الذي تريد نسخ محتوياته) ويوجد أيضاً أداة استعادة في ويندوز مثبتة فيه من الأساس متوافقة مع وصلة USB ، تساعدك هذه الأداة باستعادة محتويات القرص من جديد الموجودة على القرص الخارجي .

عليك أن تضع باعتبارك أنّ هذه العملية طويلة فإنشاء نسخة احتياطية جديدة تماماً سوف تستغرق بضع ساعات وستقوم بتقييد جهازك ريثما تنته العملية .

رابط تحميل البرنامج :

http://www.macrium.com/reflectfree.aspx

النصيحة الثامنة لـ حذف البرامج العنيدة : استخدم أداة احترافية

بعض الأحيان قد تخلّف البرامج أموراً لا يتم مسحها عند اكتمال إلغاء التثبيت ، وأداة “Revo Uninstaller Free” ممتازة لكل من إزالة تثبيت ومسح مخلفات البرنامج . قم بالتبديل لوضع “Hunter Mode” وسوف يبدأ بالبحث ضمن المجلدات عن ملفات يشتبه بارتباطها بالبرنامج الذي قمت بإزالته من على قرصك الصلب .

كذلك يوجد عدد من الأدوات ضمن الأداة من أجل التخلص من برنامج ، تتنوع هذه الأدوات من إزالة برنامج مباشرة إلى حذف الملف بشكل قسري ، ويمكنك أيضاً أن تستخدم الأداة لإيقاف تشغيل البرامج أو لإيقاف برنامج يعمل عند الإقلاع .

رابط تحميل الأداة :

https://www.revouninstaller.com/revo_uninstaller_free_download.html

النصيحة التاسعة لـ حذف البرامج العنيدة : نظف لوحة التحكم

من الممكن أن تجد في لوحة التحكم ملحقات تتعلق بالبرنامج الذي قمت بإلغاء تثبيته أو حذفه مسبقا ، وفي كثير من الأحيان يكون إلغاء تثبيت هذه الملحقات كافياً للتخلص منها ولكن في أحيان أخرى ستحتاج إلى جهد أكبر للقيام بإزالتها . يمكنك إذا كنت تشعر بأن يمكنك التعامل مع السجلات أن تذهب إلى سجل ويندوز التالي :

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Uninstal

والذي يتضمن كل ما يتعلق بالبرنامج عند تنزيله وإذا كان هنالك شيء تعرف أنّك قمت بإزالته يمكنك أن تقوم بحذف مفتاحه بأمان من أجل إيقاف ويندوز عن الاعتقاد أنّ هذا البرنامج ما زال موجوداً .

وبشكل أكثر سهولة ننتقل إلى برنامج موثوق يمكنه أن يحذف مخلفات هذه البرامج الغير مرئية هذا البرنامج هو “Absolute Uninstaller” حيث يمكنه القيام بالأمر ببساطة .

رابط تحميل البرنامج :

http://www.glarysoft.com/absolute-uninstaller/

النصيحة العاشرة لـ حذف البرامج العنيدة: إزالة التحديثات التي فيها مشكلة

يوجد في ويندوز مهمة على عاتقه هي أنّ عليه أن يدعم أكبر عدد من مكونات الأجهزة وتهيئتها بحسب مهامها المتعددة ، ولهذا ليس من المفاجئ عندما يأتي تحديث أن يخرب كل شيء كأن يوقف الجهاز من الذهاب بشكل صحيح إلى وضع الثبات أو يخرب شيء آخر .

إزالة التحديثات هي مهمة أخرى عليك القيام بها ومن الناحية التقنية تستطيع ذلك من خلال الذهاب لقسم “البرامج والمميزات” ضمن لوحة التحكم ، ولكن يمكنك أن تجد الأمر أكثر سهولة في حال وظّفت خدمات البرنامج “IObit Uninstaller” في ذلك ، والذي يمكنه التعامل أيضاً مع المهام الفوضوية المتعلقة بإدارة نقاط استعادة النظام .

رابط تحميل البرنامج :

http://www.iobit.com/downloadcenter.php?product=advanced-uninstaller

كانت هذه مقالتنا: حذف البرامج العنيدة | 10 نصائح لإزالة برنامج يرفض إلغاء تثبيته

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك التقنية: برنامج حذف الملفات من جذورها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *