تكنولوجيا

جوائز نوبل 2013

جوائز نوبل
جوائز نوبل
جوائز نوبل

جوائز نوبل

ينفرد موقع روش بنشر مساحة مخصصة للفائزين بجوائز نوبل لعام 2013.

وسيتم تحديث الموضوع تباعاً فور إعلان النتائج.

في البداية لمحة عامة عن جوائز نوبل 2013

عليك ان تعلم أن الفوز بأي من جوائز”نوبل” يتطلب الكثير من الامور مثل الموارد المالية ودعم المحيط وحتى الحظ. لكن هناك عاملا يندر الحديث عنه مع انه قد يكون اهم من غيره وهو الديموقراطية.

وقال باحثون ان توزيع جوائز “نوبل” للعام 2013 يفترض ان يؤكد هيمنة الدول التي ترتدي فيها مفاهيم مثل الجدارة والحرية، اهمية.

وقال عالم الفيروسات السويدي ايرلينغ نوربي العضو السابق في لجنة التحكيم لنوبل للطب “بالتأكيد الامر يحتاج الى الموارد الاساسية على الاقل”. واضاف “لكن العلوم تتطلب مجتمعا منفتحا ايضا وجود نظام ديموقراطي امر مهم جدا”.

واوضح عالم الرياضيات الاميركي وارن سميث ان تحليلا علميا يكفي ليكشف ان الدول الديموقراطية تحتكر عمليا جوائز نوبل.

والبحث في علاقة احصائية بين مستوى الديموقراطية لمجتمع وقدرته على افراز حائزين على نوبل يكشف ان الانظمة الديموقراطية تنجح في ذلك والانظمة الاخرى لا تنجح في ذلك.

وقال سميث “قد يكون ذلك مصادفة لكن هذا الاحتمال ضئيل. هناك احتمال واحد بالمئة لحدوث امر مدهش كهذا بالصدفة”.

وقد حصد الاتحاد السوفياتي الذي اشتهر بباحثيه الكبار عددا من جوائز نوبل للفرد الواحد اقل ب17 مرة مما جنت الولايات المتحدة و39 مرة من الدنمارك.
وفي الواقع تشجع الجوائز السويدية الغربيين. ف247 على الاقل من الفائزين بالجوائز البالغ عددهم 843، مولودون قي الولايات المتحدة وهو رقم لا يشمل المولودين في الخارج وعملوا بعد ذلك في الجامعات الاميركية.

اما الشرق الاوسط هي منطقة مهملة من قبل لجنة التحكيم. وقد ذكرت عدة تبريرات بينها الديانة.

وكتب الناشط البريطاني الملحد ريتشارد دوكينز على موقع تويتر في آب ان “كل مسلمي العالم حصلوا على عدد من جوائز نوبل اقل من (جامعة) ترينيتي كوليدج في كامبريدج”.

الا ان نضال قسوم عالم الفلك في الجامعة الاميركية في الشارقة في الامارات العربية المتحدة رد بان المسلمين ليسوا وحدهم في هذا المجال.
وقال ان “البرازيل بسكانها البالغ عددهم 200 مليون نسمة لم تحصل على اي جائزة نوبل من اي فئة بينما حصدت مصر بثمانين مليون نسمة فيها على اربع من هذه الجوائز بينها واحدة في العلوم مع ان الابحاث جرت في الولايات المتحدة”.

ويبدو ان غياب التقاليد الديموقراطية الطويلة النقطة المشتركة بين الدول التي لم تحصل على جوائز.

وقال دان ستون فيلسوف العلوم في جامعة باريس المتعددة الاختصاصات انه في هذه الدول “هناك غياب للثقافة الديموقراطية لثقافة النقاش والجدل. يجب ان نكون قادرين على الاختلاف مع شخص بدون شتمه”.

ويفسر تطبيق هذه الثقافة الديموقراطية في خطاب شهير القاه السويدي سوني بيرغستروم حائز جائزة نوبل للطب في 1982 الذي تحدث عن الانتشار الواسع للجامعات الاميركية بعد الحرب العالمية الثانية تماما.

وقال ان “نمو البحث الجامعي اتسم بانفتاح حيوي يمكن ان يوصف بانه ديموقراطية العاملين في البحث”.

وقال جيمس ولسون الباحث المتخصص بالسياسات العلمية في جامعة ساسكس ان الفائزين يتحدثون كل بدوره عن “شكل من الابداع والحرية” يسمح للعلوم “بالسير في اتجاهات لم تكن متوقعة في بعض الاحيان”.

واضاف ان وجود بيئة ديموقراطية ضروري ليس في المختبر فحسب بل في المجتمع المحيط ايضا.

وتابع ان دول الخليج انفقت اموالا طائلة لبناء جامعات لم تحقق حتى الآن نجاحا كبيرا، في مراكز تؤمن مناخا نادرا من الحرية في مجتمعات مغلقة.
ورأى الباحث نفسه انه “يشك في امكانية بناء هذه الثقافة في عالم صغير بدون انفتاح اوسع في النظام الاجتماعي”.

نبدأ مع الفائزين بـجائزة نوبل في الطب لعام 2013

جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف

جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف

فقد فاز الأميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف بجائزة نوبل للطب 2013 على ما أعلنت لجنة الجائزة في ستوكهولم، وذلك لاكتشافاتهم حول نظام النقل بين الخلايا الذي يؤمّن نقل الجزئيات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب.

وبيّنت أبحاثهم كيف أن بعض الأمراض يمكن أن تبدأ عندما يتفاقم وضع الحويصلات أو الفجوات الخلوية على ما أفادت لجنة نوبل، وتسمح بتوفير أجوبة على أمراض عصبية ومناعية مثل السكري.

وقد حصل روثمان على شهادة دكتوراه من هارفرد وكشف آلية البروتينات التي تسمح للحويصلات بالإلتحام بأهدافها للسماح بنقل حمولتها، وخلال اهتمامه بالثدييات في الثمانينيات وضع خارطة مع شيكمان بـ”المكونات الأساسية لآلية نقل الخلية.”

إقرأ ايضاً:  ايغ نوبل: جائزة عالمية لأطرف الاكتشافات العلمية !

وشيكمان حصل على شهادة دكتوراه من ستانفورد واكتشف “مجموعة من الجينات الضرورية لتنقّل الحويصلات” حسب لجنة نوبل.

أما سودهوف فقد حصل على دكتوراه من جامعة غوتينغن وكشف كيف أن “الإشارات تعطي الحويصلات التعليمات لكي تتحرر من حمولتها بدقة”، وفي السبعينيات اهتم بـ”الدقة الزمنية” للخلايا التي يُعتبَر “التوقيت فيها أساسيا” على ما قالت لجنة نوبل.

الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2013

البلجيكي فرنسوا أنجليرت والبريطاني بيتر هيغز

البلجيكي فرنسوا أنجليرت والبريطاني بيتر هيغز

منحت الأكاديمية السويدية للعلوم، جائزة نوبل للفيزياء لعام 2013، الثلاثاء، إلى البلجيكي فرنسوا أنجليرت والبريطاني بيتر هيغز لأعمالهما حول «بوزون هيجز» وهو من الجزئيات الأولية.

وكوفئ العالمان البالغان من العمر 80 و84 عاما على التوالي، على أعمالهما التي أدت إلى «الاكتشاف النظري لألية تساهم في فهمنا لأصل كتلة الجسيمات دون الذرية والذي تم تأكيده في الفترة الأخيرة».

وفاز الأمريكيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودوف، الإثنين، بجائزة نوبل للطب 2013 حسب ما أعلنت لجنة تحكيم الجائزة في ستوكهولهم.

وارتبط انجاز العلماء الثلاثة بنظام النقل داخل الخلايا «لكي تنقل الجزئيات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب».

الفائز بجائزة نوبل للاداب 2013

اليس مونرو

اليس مونرو

فازت الكاتبة الكندية أليس مونرو بجائزة نوبل للآداب امس عن قصصها التي تتناول الحب والصراع ومآسي النساء ووصفتها اللجنة المانحة للجائزة بأنها «أفضل من كتب القصة القصيرة في العصر الحديث». وقالت الأكاديمية السويدية في بيان على موقعها الالكتروني «يعتبرها بعض النقاد تشيكوف كندا» في إشارة إلى كاتب القصة القصيرة الروسي في القرن التاسع عشر انطون تشيكوف.

ومن أعمال مونرو «المنظر من صخرة القلعة» عام 2006 و«الكثير من السعادة» بعد ذلك بثلاث سنوات. وقالت الأكاديمية «كثيرا ما تحتوي نصوصها على تصوير لأحداث يومية تلقي الضوء على القصة المحيطة وتطرح أسئلة وجودية في ومضة خاطفة».

وتعيش مونرو التي فازت بالجائزة وقدرها ثمانية ملايين كرونة (1.25 مليون دولار) في بلدة كلينتون القريبة من مسقط رأسها في أونتاريو بكندا. فيما تتوجه أنظار العالم الى العاصمة النرويجية اليوم لمتابعة الاعلان عن الحائز على جائزة نوبل للسلام للعام الحالي والتي سجلت رقما قياسيا جديدا في تاريخها من حيث عدد الترشيحات.

ومن المقرر ان تعلن لجنة نوبل النرويجية التي تتشكل من خمسة أفراد يعينهم البرلمان النرويجي عن الفائز بهذه الجائزة الرفيعة ظهر اليوم، وطبقا للتكهنات فإن الأوفر حظا لنيل جائزة نوبل للسلام للعام الحالي هي الناشطة الباكستانية مالالا يوسف زاي (16 عاما) التي تعرضت لإطلاق نار من جانب حركة طالبان العام الماضي لمطالبتها بتعليم الفتيات.

الفائزون بجائزة نوبل للآداب في السنوات الخمس عشرة الأخيرة

 فيما يأتي أسماء الفائزين في السنوات الخمس عشرة الأخيرة بجائزة نوبل للآداب:

٭ 2013: أليس مونرو (كندا)

٭ 2012: مو يان (الصين)

٭ 2011: توماس ترانسترومر (السويد)

٭ 2010: ماريو فارغاس يوسا (البيرو)

٭ 2009: هيرتا مولر (ألمانيا)

٭ 2008: جان ماري غوستاف (فرنسا)

٭ 2007: دوريس ليسينغ (بريطانيا)

٭ 2006: أورهان باموك (تركيا)

٭ 2005: هارولد بنتر (بريطانيا)

٭ 2004: الفريدي يلينيك (النمسا)

٭ 2003: جون ماكسويل (جنوب أفريقيا)

٭ 2002: ايمري كرتيس (المجر)

٭ 2001: في.اس. نايبول (بريطانيا)

٭ 2000: غاو سينجيان (فرنسا)

٭ 1999 غوتنر غراس (ألمانيا)

3 أمريكيين يتقاسمون نوبل للكيمياء

منحت الأكاديمية الملكية السويدية، الأربعاء، جائزة نوبل للكيمياء للعام 2013 إلى ثلاثة علماء أمريكيين لإنجازاتهم في تطوير نماذج متعددة النطاقات للأنظمة الكيماوية المعقدة.

والعلماء هم: مارتن كاربلوس، ومايكل ليفيت، بجانب آريه ورشيل، ليحتكر العلماء الأمريكيون الجائزة لعامين متتاليين بعدما فاز بها العام الماضي، روبيرت ليفكويتز وبرايان كابيلكا، عن بحوثهما حول مستقبلات البروتين على سطح الخلايا بجسم الإنسان.

وحتى اللحظة حاز خمسة أمريكيين جوائز نوبل للعام 2013، التي بدأت الاثنين، ويتوقع أن تختتم الأسبوع المقبل بنوبل للسلام.

ويعتبر فريدريك جوليو كوري، أصغر الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء عام 1935 وكان بعمر 35 عاما حينها، أما الأكبر سيناء فهو جون فين، وحصل عليها بعمر 85 عاماً عام 2002.

الفائزون بنوبل للاقتصاد عام 2013

الفائزون بنوبل للاقتصاد 2013

الفائزون بنوبل للاقتصاد 2013

فاز ثلاثة علماء أميركيين بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2013، اليوم الاثنين، وذلك عن “تحليلهم التجريبي لأسعار الأصول”.

ومنحت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم الجائزة البالغة قيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.25 مليون دولار) إلى يوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر.

وبدأ منح جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1968 إذ لم تكن جزءاً من مجموعة الجوائز الأصلية المنصوص عليها في وصية مخترع الديناميت ألفريد نوبل عام 1895.

وسنتابع نشر النتائج فور صدورها..

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك