علوم وتقنية

ماذا تفعل عندما تحصل على جهاز محمول جديد ؟ إكتشف التفاصيل


جهاز محمول جديد – هنالك العديد من الأشياء التي يجب القيام بها بعد إن يتم ضبط الجهاز الجديد وتجهيزه للإستخدام. فيجب القيام بخطوات احترازية هامة ولذلك لحماية البيانات الموجودة في الجهاز قبل أن تتم تعرضها لخطر الضياع والإختراق . ولحسن الحظ مثل هذه الخطوات هي عملية يجدر ضبطها مرة واحدة فقط . والسبب وراء أهميتها هي أنه معظم المستخدمين ينسوا حماية بياناتهم ولا يتذكرون الحفاظ عليها إلا ويكون الوقت قد فات . لذا وبهذه الخطوات المطروحة هنا سوف نشرح كيفية إبقاء البيانات محمية .

ماذا تفعل عندما تحصل على جهاز محمول جديد ؟ إكتشف التفاصيل

جهاز محمول جديد
جهاز محمول جديد

الخطوة الأولى: قم بوضع نسخة احتياطية للصور والفيديوهات


إن الشيء الأساسي الذي يجدر بك القيام به على جهازك الجديد هو ضبط خاصية النسخ الاحتياطي للبيانات ووضعها بشكل تلقائي . كما هو الحال في نظام عمل جوجل الذي يقوم على أخذ نسخ احتياطية بشكل تلقائي للعديد من البيانات ماعدا الصور والفيديوهات والرسائل النصية.

شراء مقالات - مطلوب كاتب - كسب المال - الربح من الانترنت

جهاز محمول جديد
جهاز محمول جديد

إلا إن الإعدادات الافتراضية سوف تضع نسخة عن البيانات فقط في حال توافر اتصال Wi-Fi . أما في حال كان لديك فقط بيانات شبكة المحمول فيجب ضبطتها من الإعدادات > Back up& sync> ثم قم بالنقر على خيار نسخ الصور والفيديوهات من خلال بيانات الهاتف المحمول

الخطوة الثانية : جدولة النسخة الاحتياطية لكل من SMS،MMS& Call history

من البيانات التي لا يتم أخذ نسخة عنها أيضاً في جوجل هي رسائل النصية SMS و MMS بالإضافة إلى تاريخ اخر المكالمات . ولكي يتم شملها في النسخة الاحتياطية يجب الاستعانة بتطبيق طرف ثالث خارجي مثل تطبيق SMS Backup& Restore والذي يقوم بشكل تلقائي بنسخ نصوص الرسائل والرسائل المصورة وأخر المكالمات . وذلك عبر النقر على Edit Schedule واختر كل متى تريد وضعه في النسخة .

 

إن موضع حفظ النسخة الاحتياطية سوف يكون بشكل افتراضي في Google Drive وهذا ما سوف ينعكس على جعل جميع بياناتك مؤمنة وضد الاختراق.

الخطوة الثالثة: قم بتعطيل تاريخ الأماكن التي زرتها

هنالك العديد من الإعدادات الافتراضية الموجود مسبقاً في الجهاز التي بالقيام بتفعيلها تقوم بالتضحية بخصوصيتك ،ومن هذه الإعدادات هي تاريخ الموقع . إن خاصية تاريخ أخر المواقع التي زرتها تقوم بشكل دوري بالتحديد مكان تواجدك على الخريطة وبالتالي توجيه الإعلانات وفقاً لموقعك على الخريطة .

الخطوة الرابعة : قم بإيقاف الإعلانات

كل جهاز أندرويد يحتوي على خاصية تدعى الإعلانات الخاصة بهوية المستخدم والتي تستخدم أثناء تصفح الإنترنت أو استخدام التطبيقات. والتي من شأنها تجميع معلومات عنك وإعطائها لجوجل التي تقوم بدورها بتوجيه الإعلانات بناءاً على هذه البيانات . ولذلك يجب عليك ضبط مثل هذه التطبيقات وعدم السماح لها باستخدام هويتك للترويج للإعلانات . ليس هذا فقط بل إن جوجل تقوم بجمع البيانات أيضاً من استخدام متصفح جوجل و يوتيوب ، ولهذا ينصح بإطفاء خاصية جمع البيانات لكي تتمتع بالخصوصية .

الخطوة الخامسة : مراجعة شروط التطبيقات

إن هنالك خطوة مهمة جداً لمستخدمي جهاز المحمول الجديد والتي تختص بضرورة مراجعة التصاريح التي تطلبها التطبيقات عند تنصيبها أول مرة . فمثلاً التطبيقات في جوجل بلي تعرف بأنها تقوم بتشغيل تصريحات متعددة والتي ليست ضرورية للمستخدم . ولتجنب سوء استخدام مثل هذه التصريحات ومنعها من سرقة بياناتك قم بالتمحيص فيها وإلغاء ما لا يفيد .

الخطوة السادسة : قم بتأمين قفل الشاشة

إن عند بداية ضبط الجهاز الجديد جوجل تطلب منك تأمين حماية قفل الشاشة باستخدام العديد من وسائل التحقق سواء كانت رمز سري أو نمط أو بصمة أبهام ، فقط احرص على تفعيلهم لكي تنعم بالأمان . فبالقيام بهذه الخطوة تكون قد قطعت على اللص إمكانية الدخول إلى بياناتك وسرقتها .

الخطوة السابعة : قم بتقليص كمية الإشعارات التي تظهر على الشاشة

إن من وسائل السلسلة في نظام أندرويد هي إمكانية قراءة الإشعارات من الشاشة وحتى ولو كانت مقفولة ، ولكن للأسف يمكن أيضاً أن تكون مثل هذه الخاصية تمثل ثغرة قد تضعف الخصوصية وتجعل الشخص الآخر قادر على قراءة ملاحظاتك أيضاً من دون حاجة إلى فتح القفل. لذلك ينصح بتغير الإعدادات الافتراضية للإشعارات من خلال الدخول إلى الإعدادات > الإشعارات > ثم من خيار قفل الشاشة > قم باختيار Hide sensitive only . وبتفعيلها أصبحت الإشعارات تأتي إليك ولكن يجب عليك أولاً أن تفتح قفل الشاشة لقراءتها .

كانت هذه مقالتنا: ماذا تفعل عندما تحصل على جهاز محمول جديد ؟ إكتشف التفاصيل

المصدر

إقرأ أيضاً: تحويل هاتف أندرويد إلى أيفون X بهذه الخطوات البسيطة – تعلم كيف

إتبعنا على مواقع التواصل:



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *