تكنولوجيا

جائزة نوبل في الفيزيولوجيا والطب لنرويجي وامريكي

جائزة نوبل في الفيزيولوجيا والطب لنرويجي وامريكي
إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

جائزة نوبل في الفيزيولوجيا والطب لنرويجي وامريكي

تم في ستوكهولم إعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزيولوجيا والطب.

ووفقا لموقع الجائزة، أعطيت الجائزة العلمية المرموقة لأطباء الأعصاب جون آو كييفي، وإدوارد موزر، ومايو بريت موزر، وذلك لدراسة آليات التوجه العصبية في الفضاء .

يترأس العالم النرويجي إدوارد موزر (مواليد 1962) معهد الفيزيولوجيا العصبية ومركز البيولوجيا للذاكرة في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (تروندهايم).

هناك أيضا يجري أبحاثا وزوجته مايو بريت موزر (مواليد 1963). ففي السنوات الأخيرة، درسا معا كيف يدرك الدماغ ويتذكر حركات الجسم في الفضاء.

وفي عام 2005، خلال إجراء التجارب على الفئران، حقق الزوجان فتحا كبيرا في شبكة الخلايا العصبية الموجودة في القشرة المخية.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  غوغل وأوراكل تفشلان في تسوية قضية تكلف المليارات

ومعروف عن هذه الخلايا أنها تشكل المنظومة الخرائطية العامة التي تسمح للثديات بمعرفة وإيجاد موقعها في أي مكان بالطبيعة.

الزوجان موزر هما خامس من يفوز بجائزة نوبل .

أما النصف الثاني من الجوائز، فقد فاز بها العالم الأمريكي جون آو كييفي (مواليد 1939)، وهو يعمل حاليا في جامعة لندن. فقد افتتح العالم، في عام 1971، اكتشافه في الخلايا العصبية التي تتميز بتحديد الموضع. وخلال التجربة على الفئران، فقد تمكن الباحث، بواسطة نشاط الخلايا الفردية، من تحديد مواقعها بدقة.

ومنحت جائزة نوبل في الطب، في مجال النقل الحويصلي. ففي عام 2013، فاز بجائزة نوبل في الفيزيولوجيا والطب الأمريكيون ريندي شيكمان، وجيمس روتمان، و توماس زيودوف في مجال دراسة الآليات التي تنظم عملية النقل الحويصلي. وأوضح هؤلاء الباحثون كيفية انتقال المواد المختلفة داخل الخلايا في غشاء الحويصلات: وأي الجينات هي اللازمة لهذا الغرض، كما على المستوى الجزيئي، يتم دمج الحويصلات، وكيف يتم تنظيم هذه العملية في الخلايا العصبية .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  فيسبوك تنافس على نوبل للسلام

وقد ترشح 263 عالم لجائزة نوبل في الفيزيولوجيا والطب في عام 2014، من بينهم 46 عالما، جاء ترشيحهم للمرة الأولى. لم يتم الإعلان عن أسماء المرشحين علنا، وحتى هم لم يتم إبلاغهم عن حقيقة الترشيح.

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!