التصنيفات
تكنولوجيا

تم اختراق CCleaner وكشف رسائل البريد الإلكتروني والعناوين والمزيد

الرئيسية » تكنولوجيا » تم اختراق CCleaner وكشف رسائل البريد الإلكتروني والعناوين والمزيد

تم اختراق CCleaner  – أكدت أداة الصيانة والتحسين المشهورة بشكل لا يصدق لنظام التشغيل Windows، CCleaner، مؤخرًا حدوث خرق للبيانات أدى إلى كشف كميات كبيرة من بيانات المستخدم عن عملائها المدفوعين. وبحسب ما ورد كان سبب الاختراق هو اختراق MOVEit في شهر مايو.

تنشغل شركة Gen Digital، الشركة الأم لـ CCleaner، بإرسال رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء تحذرهم من أن الجهات الفاعلة السيئة التي استغلت ثغرة MOVEit الهائلة في وقت سابق من هذا العام استعادت الكثير من المعلومات عن مستخدميها. لسوء الحظ، نحن لسنا متأكدين من عدد المتأثرين، ولكن يبدو الأمر وكأنه فوضى كبيرة جدًا.

كيف تم اختراق CCleaner ؟

تم اختراق CCleaner
تم اختراق CCleaner

على الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اختراق CCleaner، إلا أنها ليست أخبارًا جيدة حيث أكدت الشركة أنه تم الوصول إلى أسماء العملاء المدفوعين وأرقام هواتف الاتصال وعناوين إرسال الفواتير والمزيد. وفقًا لـ TechCrunch، لم تكشف شركة Gen Digital عن عدد المستخدمين الذين يشكلون جزءًا من الاختراق، لكن المتحدث الرسمي أوضح أن “أقل من 2٪” من عملاء الأمن السيبراني البالغ عددهم حوالي 65 مليونًا قد تأثروا.

ومع ذلك، يعد CCleaner واحدًا من أكثر الأدوات شيوعًا على الإطلاق، حيث يستخدمه ملايين المستخدمين، وهو ما لا يبشر بالخير لمالك الكمبيوتر العادي. يعد اختراق أداة نقل الملفات MOVEit واحدًا من أكبر عمليات الاختراق في عام 2023، والذي حدث في مايو، لذلك لسنا متأكدين من سبب قيام CCleaner الآن فقط بإخطار قاعدة مستخدميه.

لم تذكر المجموعة التي تقف وراء الهجمات، Clop (Cl0p)، الكثير فيما يتعلق بـ CCleaner، ولم تدرجه في صفحة تسريب الويب المظلم الخاصة بها. لذا، في حين أن مجموعة القرصنة لم تؤكد هذه المعلومات، فقد فعلتها شركة Gen Digital. في الوقت الحالي، تقدم الشركة للمستخدمين المتأثرين ستة أشهر مجانًا من برنامج مراقبة الويب المظلم BreachGuard. وبعد ذلك، سيتواصل معك CCleaner بتفاصيل وخطوات إضافية في الأيام المقبلة.

إذا كنت تتساءل عما يجب عليك فعله عند التورط في عملية اختراق للبيانات، فليس هناك الكثير، لأن البيانات موجودة بالفعل. ومع ذلك، نوصي باتباع أفضل ممارسات الويب، وإعادة تعيين كلمات المرور، وتوخي الحذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *