تكنولوجيا جديدة لإنتاج الطاقة من الفحم دون حرقه



توصل علماء من معهد ماساتشوستس للتقنية، إلى تكنولوجيا جديدة لتوليد الطاقة من الفحم تقلص انبعاثات أكسيد الكربون مرتين مع رفع الإنتاجية ضعفين.


والتكنولوجيا الجديدة هي عبارة عن جمع بين تقنية تغويز الفحم وتقنية الخلايا الكهروكيميائية، إذ يتيح تغويز الفحم استخراج الوقود من غبار الفحم دون حرقه.

وتعتمد هذه التقنية على درجات حرارة أدنى من عملية الإحراق مع أن فاعليتها تفوق الإحراق.

وتضم التقنية تحويل الفحم إلى مسحوق وتسخينه في تدفقات البخار الساخن، بدورها تحفز الحرارة المرتفعة التفاعل الكيميائي حيث تخرج الغازات من جسيمات الفحم وهي على الأغلب أول أكسيد الكربون والهيدروجين اللذان يستخدمان لإنتاج الطاقة في جهاز تحويل كهروكيميائي ينتج الكهرباء مباشرة عن طريق أكسدة الكربون.


ويفصل جهاز تحويل كهروكيميائي أكسيد الكربون والهيدروجين عن الأكسجين ما يشجع سير التفاعل الكهروكيميائي ويسبب توليد الطاقة دون حرق الوقود.

وفي ظل غياب الإحراق تنتج المنظومة كميات أقل بنسبة تصل إلى 50 بالمئة من الرماد والملوثات الأخرى، بينما المنتج الثانوي وهو ثاني أكسيد الكربون النظيف غير المختلط مع الأكسجين يمكن استخدامه لاحقا.

وتضمن التقنية الجديدة تخفيض انبعاثات أكسيد الكربون مرتين مع الحفاظ على الحد الأدنى من فقدان الطاقة في أثناء عملية الإنتاج.

عربي تك

إتبعنا على مواقع التواصل:

شاركها مع الأصدقاء

مقالات مشابهة

ركنِتَك فى جيبك .. خدمة جديدة تطبق فى مصر... فى محاولة لحل أزمة المرور وقلة الأماكن المخصصة لتوقيف السيارات في القاهرة، أطلق 7 مصريين تطبيقا جديدا على الهواتف الذك...
“بوكيمون جو” تجتاح العالم وتهدد تويتر... طرحت شركة نيتندو للألعاب قبل عدة أيام لعبتها الجديدة “بوكيمون غو” Pokemon GO، والتي عملت شركة نيانتيك Niantic على تطويرها، وتعتمد اللعبة على...
تقنية جديدة لـ #شحن #الهاتف #المحمولة في 20 دقيقة... عرضت شركة ميدياتيك MediaTek التايوانية،  خلال مشاركتها بمعرض “كمبيوتكس تايبيه Computex Taipei 2016 ” أحدث تقنيات شحن الأجهزة المحمولة والتي ...
آبل تخفض إنتاج آيفون بسبب تباطؤ المبيعات... طلبت شركة آبل من الشركات المورّدة للأجزاء الخاصة بهواتف آيفون تخفيض الإنتاج وذلك للفترة الواقعة ما بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران بسب...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *