تطبيق ZAO
أندرويد ابل تطبيقات أندرويد تطبيقات أيفون تطبيقات المونتاج تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيق ZAO | تحميل تطبيق ZAO الجديد لتبديل الوجوه في الصور والفيديوهات !

تطبيق ZAO الجديد هو تطبيق صيني تم تطويره من قبل شركة تابعة لخدمات البث المباشر Momo Inc ، يمكن المستخدم من خلاله أن يقوم بالتبديل بين وجهه و وجه أي نجم مشهور أو أشخاص آخرين حتى ضمن مقاطع الفيديو ، وقد لاقى التطبيق انتشار واسع ومرات تحميل وصلت إلى الملايين!
بدأ التطبيق بسعادة جميع المستخدمين نظراً لإمكانية جعلهم مشاهير من خلال دمج الصور ، لكن لم يلبث إلى أن تحول إلى مصدر توتر يداهم الوثوقية وينتهك الخصوصية .

تطبيق ZAO
تطبيق ZAO

ولقد سلط هذا التطبيق الضوء على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت تخلق مخاوف كثيرة حول التحقق من الهوية وتثير قضايا الخصوصية العامة .

تم اطلاق هذا التطبيق في الفترة الماضية ولقد تصدر قائمة التطبيقات المجانية في الصين ووفقاً لأخبار تابعة لصناع التطبيق على منصة Weibo المشابهة لتويتر ، فلقد أفادت الأخبار بأن جميع خوادم التطبيق قد تعطلت تقريباً بسبب زيادة عدد الزيارات والتحميل .

ما هي الشكوك التي أثارها تطبيق ZAO ؟

يمكن للمستخدم المشاركة من خلال رقم الهاتف مع تحميل صورهم الملتقطة من خلال الهاتف الجوال ، بعد ذلك يمكن للمستخدم الاختيار من بين مجموعة من مقاطع الفيديو الخاصة بالأشخاص المشهورين ، لكي يتم تبديل وجه المستخدم بوجه الشخص المشهور الذي اختاره وبعدها يمكنه مشاركة الفيديو مع الأصدقاء أو على مواقع التواصل الاجتماعي .

لم يقتصر ذلك على المشاهير في الصين وإنما توسع إلى الوجوه المشهورة الأخرى والتي تشمل مشاهير عالميين مثل مارلين مونرو وغيرها .

كما ذكرت نسخة سابقة من الاتفاقية الخاصة بالمستخدم على أن المستخدمين الذي يقومون بتحميل صورهم الشخصية إلى تطبيق ZAO يجب أن يوافقوا على تسليم جميع حقوق الملكية الفكرية لوجوههم! ، بالإضافة إلى سماحهم للتطبيق باستخدام جميع الصور لأغراض تسويقية عامة ، مما أدى إلى شكوى من بعض الأشخاص على سياسية التطبيق هذه والتي بنظرهم تعرض المستخدم للخطر ، لذا قامت الشركة المطورة للتطبيق بتعديل سياسية الخصوصية واتفاقية المستخدم .

نصت النسخة المعدلة من هذه الاتفاقية على أن الشركة لن تقوم باستخدام صور الوجوه أو مقاطع الفيديو التي قام المستخدمون بتحميلها لأغراض غير التحسين من التطبيق أو الأشياء التي تم اعلام المستخدم بها سابقاً وقد وافق عليها بنفسه .

إقرأ ايضاً:  تطبيق Cameos | تعرف على التطبيق الجديد لخدمة الأشخاص المشهورين

في حالة حذف المستخدم للمحتوى الذي قام بتحميله فإن التطبيق سوف يقوم بمسح جميع صور الوجوه من كل الخوادم بشكل تلقائي ، وأضافت الشركة على أنها تتفهم الخوف الذي يبديه المستخدمين حول الخصوصية ، وأضافت أنها سوف تعمل على حل جميع المشكلات التي ما زالت موجودة ولكنها تحتاج إلى فترة من الوقت

تطبيقات تبديل الوجه لاقت شعبية كبيرة جداً في أنحاء العالم وفي الصين بشكل خاص وليس هذا التطبيق هو الأول من نوعه في الانتشار السريع لدى الجماهير ، لكنه تميز بقدرته ومرونته الكبيرة على دمج الصور بكل سلاسة وسرعة في مقاطع الفيديو والتي يجعلها تبدو كأنها حقيقية .

كما أنه على غرار التطبيق السابق FaceApp والذي أثار جدل عالمي ، فإن سياسية الخصوصية لتطبيق ZAO أيضاً تثير المخاوف رغم تقنيتها العالية ، وفقاً لما ورد في موقع Forbes وهذا الأمر يتعلق فعلياً بالحقوق التي يقوم المستخدم بمنحها للمطور أو مجموعة المطورين ، خصوصاً الصور التي يقوم المستخدم بتحميلها على مثل هذه التطبيقات .

في ظل القلق من اتاحة استخدام البيانات المجانية في اطار عشوائي ، ظهرت بعض المخاوف أيضاً بسبب اتاحة بعض البيانات لشركة MOMO Inc وهي منظمة تقوم بالعمل في مجال تبادل الهوية! ،  لأغراض ترفيهية فقط .

بالطبع أثرت مشاكل الخصوصي على تقييمات التطبيق وأدت إلى انخفاضها وتراجع ترتيبه في متجر التطبيقات المجانية ، وعلى الرغم من أن هذه التقنية أثارت جنون المستخدمين والأشخاص المستهدفين إلا أنها ليست الثورة الأولى ولا الأخيرة في عالم تكنلوجيا التطبيقات في الوقت الحالي .

أدى ذلك أيضاً إلى حظر جميع روابط التطبيق من قبل الشركة الصينية الشهيرة Tencent والتي قامت بحظر روابط التطبيق من منصة المراسلة الشهير WeChat وأسندت ذلك إلى المخاطر الأمنية لهذا التطبيق .

رغم كل هذا ما زال التطبيق متوفر بصورة مجانية على ايتيونز ويمكنك الذهاب اليه وتحميله بالنقر هنــا

أما هواتف اندرويد فيمكنهم تحميله من مواقع كثيرة لتحميل التطبيقات مثل هذه أو هذه .

اقرأ أيضاً :

تطبيقات الذكاء الاصطناعي | تعرف على أهم تطبيقات الذكاء الصناعي وما هي فائدتها

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.