تطبيق Waze
أندرويد تطبيقات أندرويد

تطبيق Waze | تعرف على تطبيق الملاحة الشهير وما هي أهم ميزاته

تطبيق Waze هو أحد تطبيقات الملاحة التفاعلية والاجتماعية والذي يتوفر بشكل مجاني ويعتمد على التعلم من حركة المستخدم وخدمته بأفضل وجه ، حيث أن الأجهزة التي تعتمد على تقنيات GPS تركت أثر واضح في العصر الحديث ، حيث تسمح هذه الأجهزة لأي شخص أن يستدل على جميع المسارات دون الاستعانة بالدليل .

تطبيق Waze
تطبيق Waze

قامت شركة جوجل بالاستحواذ على هذا التطبيق في عام 2013 ، لمساعدة السائقين في ايجاد الطرق غير المزدحمة وتقديم أفضل توزيع لحركة المرور اليومية حيث يقوم التطبيق بجمع المعلومات واقتراح الطرق السريعة .

وبالرغم من كل الميزات التي تقدمها هذه الأجهزة إلا أنه يتم تطويرها دائماً وحنى الآن للمساعدة في حل جميع المشاكل مثل زحمة المرور والتحويلات التي تقوم بتغيير الطرق أو تبديل اسم أي شارع وغيرها من المشاكل .

أهم ميزات تطبيق Waze :

يتميز تطبيق Waze بالحركة السلسة والخفيفة التي تسهل وصول المستخدم إلى وجهته بأسرع وقت ممكن ، وذلك نظراً لطبيعة التطبيق التفاعلية والتي تقوم بالتعلم من حركة سير المستخدم حين يقوم بقيادة سيارته في طريق ما بأقل من سرعته المعتادة ليقوم التطبيق باكتشاف الازدحام المروري ويقوم بتوجيه بقية المستخدمين بأن هذا الطريق مزدحم في فترة معينة.

إضافة إلى ذلك يقوم التطبيق بتسجيل الطريق الذي يريده المستخدم في حال المرور في طريق غير مسجل سابقاً أو غير موجود على الخريطة ،  ليقوم بإرسال الطريق الجديد لكافة المستخدمين .

كما يقوم بإظهار المركبات الأخرى على نفس الخريطة ويمكنك من إرسال رسائل نصية مباشرة لهم أو إرسال تنبيهات للسائقين القريبين منك لتجنب الازدحام المروري وحوادث السير ونقاط التفتيش أو كاميرات المراقبة وغيرها .

التطبيق مجاني ولا يعتمد على الخرائط الجاهزة مثل باقي التطبيقات ، إنما يعتمد على جهود المستخدمين وإضافة التحديثات بشكل متواصل .

يمكنك زيارة موقع التطبيق وتحميله من هنا .

ميزات أخرى للتطبيق :

أولاً : يمكنك من خلال التطبيق أن تقوم بتحديد نوعية الطرق التي تريد ان يقوم بعرضها لك أو اقتراحها ، الطرق السريعة ، الطرق غير المزدحمة ، أو الطرق التي تقلل من تكلفة البانزين من خلال السير عليها حتى وإن كانت تتطلب السير عليها بسرعة قليلة ووقت أطول . يمكنك ذلك من خلال الإعدادات “Settings” اختيار خيار الملاحة “Navigation” ثم خيار أساليب التوجيه “Routing Styles” ومن هنا يمكنك اختيار الطريق السريع “Fastest” أو الطريق القصير “Shortest” لتقوم بتحديد المسارات التي تريد أن يقترحها التطبيق عليك .

Routing Styles
Routing Styles

ثانياً : إضافة إلى خيارات إظهار الخريطة والمسارات واقتراح الطرق يقدم التطبيق أسماء المستخدمين القريبين وجميع الاقتراحات أو التنبيهات الذين يقومون بتسجيلها لتجنب حوادث السير ونقاط التفتيش وغيرها ، لكن في بعض الأحيان قد يكون ذلك مزعج بالنسبة لك إذا أردت تتبع المسار بدقة دون رؤية أي نقاط للمستخدمين الآخرين ، لذا يمكنك تنظيف الخريطة من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم إلى خيار إعدادات العرض “Display Settings” ثم اختر عرض على الخريطة “Show on Map” ، وعند ذلك سوف تجد قائمة تحتوي على جميع المعلومات والعناصر التي تظهر على الخريطة وسوف يكون بإمكانك الغاء تفعيل أي من تلك المعلومات إذا لم تكن مهتماً بمعرفتها أثناء القيادة .

إقرأ ايضاً:  تطبيقات نقل الملفات | تعرف على أهم تطبيقات مشاركة الملفات بين جهاز الكمبيوتر والجوال
تنظيف الخريطة
تنظيف الخريطة

ثالثاً : إعدادات ضبط تفضيلات الوقود الخاصة بك : يقوم هذا التطبيق باقتراح محطات الوقود للمستخدم وتزويده بالأسعار بشكل مسبق إضافة إلى اقتراح المحطات التي تقدم أقل تكاليف لعملية تعبئة الوقود ، يمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال الإعدادات ثم خيار محطات الوقود والأسعار أو “Gas Stations and Price” ومن خلال ذلك يمكنك تحديد نوع الوقود الذي تقوم باستخدامه وإضافة المعلومات التي تريدها للتطبيق ليساعدك في إيجاد أفضل محطة وقود بالنسبة لك.

Gas Stations and Price
Gas Stations and Price

رابعاً : ميزة “Send ETA” : يمكنك من خلال هذه الخاصية أن تقوم بتنبيه الأصدقاء الذين يمتلكون نفس التطبيق لمعرفة أنهم في طريق خطر أو مزدحم ليكون لديهم معلومات كافية في حال تأخرك عن اجتماع معين أو لقاء منتظر أو في حال انتظار الأسرة لعودتك إلى المنزل .

تطبيق Waze - Send ETA
تطبيق Waze – Send ETA

يوفر ذلك عليك وقت وعناء ارسال الرسائل النصية أو الاضطرار إلى فتح الهاتف لإجراء مكالمة أثناء القيادة أو مراسلة الأشخاص الذين تريدهم من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي وهذه كلها أمور غير مرغوبة أثناء القيادة على الطرق خصوصاً الطرق السريعة ، لذا يمكنك فقط تفعيل هذه الميزة من خلال النقر على خيار “Send ETA” وسوف يقوم التطبيق بمشاركة موقعك وأي معلومات مهمة أخرى مع الأشخاص المشتركين معك في التطبيق مما يفيدهم في معرفة إذا ماكنت سوف تتأخر عن موعدك .

وأخيراً يجدر التنبيه بأن تطبيق Waze يقوم بتتبع موقعك وقياس سرعتك وجمع كل المعلومات حول تحركاتك في حال تفعيله أو تشغيله وهذه العملية بالطبع سوف تستهلك مصادر الهاتف والبيانات وشحن البطارية ، لذا يمكنك ايقاف تشغيل التطبيق من خلال الضغط على زر التشغيل الموجود في يمين الشاشة لإيقاف التشغيل وهذا هو الأمر الأفضل .

ايقاف تشغيل
ايقاف تشغيل

اقرأ أيضاً :

تطبيق مكاني “Makani” يوصلك الى مكانك في دبي

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.