ابل السعودية تكنولوجيا

تطبيق لعبة “طقطيقة ” على الجوال

عادت لعبة (طقطيقة) لتنتشر مرة أخرى بكثرة في السعودية , حيث حققت انتشارا واسع بين الأطفال السعوديين حيث اصبحنا نراها بكثرة في يد الأطفال في حارات وشوارع المملكة بعد أن اختفت لمدة تقارب 35 عاما .

لعبة الطقطيقة هي لعبة كانت منتشرة في الماضي في دول الخليج عامة والمملكة العربية السعودية خاصة , وقد سميت بهذا الاسم من قبل الصغار والكبار نظرا لصوت الطقطقة التي تصدره اللعبة , وهي عبارة كرتين من البلاستك القوي , يربطهما حبل رفيع في اخره عقدة تشبه الخاتم , ويتم تحريك الكرتين ليرتطما ببعضهم البعض ويصدر صوت الطقطقة التي انشق منها اسم اللعبة , ويزداد التحدي بين الاطفال في التفنن في الحركات واصدار الصوت وطول مدة الاستخدام .

هذا وعلى رغم انتشار التقنية الحديثة والألعاب الالكترونية على أجهزة الكمبيوتر والجوالات , فنجد أن هذه اللعبة اليدوية القديمة أصبحت تمثل شبه ظاهرة , ولكن يبدو أنك هناك رابط بين الماضي القديم والحاضر والتطور التقني , حيث عملت المؤسسة السعودية (براتك للتقنية والاتصالات) على تحقق المعادلة في لربط بين الحاضر والماضي بما يلبي احتياج الأطفال من الحصول عل لعبة الكترونية تمثل لهم الماضي القديم , وقامت مؤسسة براتك بتطوير لعبة طقطيقة الى لعبة الكتروني , يمكن تحميلها عن طريق تطبيق على أجهزة الجوال (ايفون اندرويد) .

إقرأ أيضاً:  5 أسرار لجذب إعجاب أكثر لصورك على انستجرام

تطبيق لعبة طقطيقة يحاكي اللعبة الحقيقية والتي يتم لعبها بتحريك الكرتين من خلال الحبل الذي يربط بينهما برفح اليد الى اعلى والى اسفل , وهو ما يجب على مستخدم التطبيق وهو تحريك الجوال الى اعلىواسفل ومن ثم جمع النقاط والاستمرار في التنافس .

Clackers

ما اصل لعبة (طقطيقة) :
لعبة طقطيقة هي لعبة قديمة انتشرت بين الصغار في دول الخليج وفي المملكة العربية السعودية حتى عام 1392 ه-1972م , وكانت في الماضي صناعة هونج كونج ,واختفت اللعبة ثم ظهرت في بدابة الثمانينات لتختفي مرة ارخى , ثم عاودت الظهور في وقتا الحاضر لتنتشر وبقوة , هذا قد تم تسميتها باسم (طقطيقة) من قبل الأطفال والصغار نظرا للصوت الذي يصدر منها اثناء اللعب .

ولعبة طقطيقة هي عبارة عن كرتين مصنوعة من البلاستك الملون , ويربط بين الكرتين حبل قصير , وبه عقدة تشبه الخاتم , يقوم الطفل بالمسك بهذا الحبل من جهة الخاتم ومن ثم يقوم بتحريك يده الى اعلى والى اسفل وبشكل متوازن ليتم ارتطام الكرتين يعضهما البعض ليصدر صوت طقطقة , وهو ما انشق منه اسم اللعبة , وتزداد المنافسة بين الصغار في طرق تحريك ورفع وخفض اليد الممسكة بحبل اللعبة والتفنن في الحركات واصدار الصوت , الذي قد يعتبره البعض أنه صوت مزعج . الا ان الكثير ومنهم الصغار يعتبر هذا الصوت واستخدام اللعبة هو افضل من البقاء لساعات خلف الألعاب الالكترونية والتي تم استيرادها من الخارج والتي لا تمثل اصل وعبق الماضي .

إقرأ أيضاً:  التطبيقات الخبيثة كيف تحمي نظام android منها | إليك الخطوات اللازمة

لعبة طقطيقة الاصلية

مميزات لعبة طقطيقة :
– استخدام لعبة طقطيقة يعطي الأمان التام للصغار لممارسة اللعبة الحقيقية بدون إصابات في اليد وما شابه .
– تم تطوير وإنتاج اللعبة بمجموعة من الاعدادات التي تسمح بالتحكم بالصوت ارتفاعا وانخفاضا مما يقلل الشكوى من صوت الطقطقة الذي قد يزعج البعض اثناء استخدام اللعبة الحقيقية .

لعبة طقطيقة على الجوال
– أن تصميم استخدام اللعبة على الجوال يماثل استخدام اللعبة الحقيقية والتي تستخدم يداويا .
– اللعبة مصممة لتعمل باللغة العربية والانجليزية .

اختيار اللغة
– لعبة طقطيقة تعمل على زيادة المنافسة بين الأصدقاء عبر Game center , وموقع التواصل تويتر والفيس بوك .

– تصميم اللعبة يزايد من المنافسة بين الأصدقاء عبر تغير المستويات لجمع النقاط .

مستويات متعددة للعبة
– يمكن للمستخدم مشاركة الأصدقاء على مواقع التوصل عبر شبكة الانترنت .

إقرأ أيضاً:  تطبيق “كلنا أمن” لتقديم البلاغات وحماية الوطن

المشاركة على الانترنت
– تطبيق لعبة طقطيقة يمثل الربط بين اللعبة الحقيقية وبين التطور التكنولوجي والألعاب الالكترونية .
– التطبيق مصمم ليتوفق التحميل والتشغيل على أجهزة ايفون والاندرويد .

معلومات التطبيق :
اسم التطبيق : Clackers – طقطيقة .
الدعم : جميع أجهزة ايفون , والايباد , ويوجد سخة لأجهزة اندرويد .
الملائمة على ابل : ios 8.1 في ما اعلى .
الملائمة على اندرويد : 2.3 في ما احدث .
الحجم على ابل : 16.2 ميجابايت .
الحجم على اندرويد : 9.9 ميجا .
اللغة : العربية والانجليزية .
السعر : مجاني بالكامل .
المطور : http://bratek.cc/ .
للتحميل على ابل : https://itunes.apple.com/us/app/clackers-tqtyqt/id1073840827?l=ar&ls=1&mt=8 .
للتحميل على اندرويد : https://play.google.com/store/apps/details?id=com.bratek.Clacker .

أكتب تعليقك ورأيك