فيسبوك مواقع التواصل الاجتماعي

تصفح فيسبوك يؤثر على صحتك العقلية إقرأ الدراسة الصادمة

تصفح فيسبوك يؤثر على صحتك العقلية إقرأ الدراسة الصادمة – مستخدمي فيسبوك الذين بلغ عددهم 2 مليار مستخدم يبدو أنهم غير قادرين على السيطرة على أنفسهم، حيث يبقى الأشخاص على اتصال مع أصدقائهم وعائلتهم هنا وهناك، يتشاركون الصور ويعيدون التواصل مع أصدقاء الجامعة والمدرسة وحتى يعيدون إحياء علاقات قديمة. لكن الأمر تجاوز التواصل، وأصب يقود إلى درجة من الإنفصال عن العالم الحقيقي والوحدة، لدرجة أنه في العام الماضي الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية على الكوكب طرحت برنامج منع الانتحار من الذكاء الإصطناعي. والذي يهدف إلى تحديد المنشورات والفيديوهات المباشرة التي قد يعبر فيها الشخص عن أفكار إنتحارية.

لكن عدد من الدراسات أوضحت أن فيسبوك بذاته مضر. وسنتحدث هنا عن بعضها.

تصفح فيسبوك يؤثر على صحتك العقلية إقرأ الدراسة الصادمة !

كم يمضي الناس في تصفح فيسبوك ؟

وفقاً لفيسبوك فإن المستخدمين الأمريكيين يقضون ما يقارب 50 دقيقة من ايوم في تصفح فيسبوك وإنستغرام ومسنجر. وبإضافة الوقت الذي يستهلكه مستخدم عادي على موقع فيسبوك وسناب شات وإنستغرام ويوتيوب من مجمل حياة الفرد، فإنه يصرف ما يقارب 5 سنوات و4 أشهر على وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من التفاعل مع العالم الحقيقي، وفقاً إلى موقع Marketing Mediakix. وهذا يأتي في المركز الثاني بعد فترة 7 سنوات و 8 أِهر التييقيضها الناس في مشاهدة التلفزيون عبر حياتهم.

تصفح فيسبوك

تصفح فيسبوك

ما شعورك بعد كل هذا التصفح الغير منتهي لفيسبوك؟

تقول دراسة في 2017 أن استخدام فيسبوك ارتبط بشكل سلبي بالرفاهية العامة، وتأثيرات هذا مرتبطة بشكل قوي بالصحة العقلية، الباحثون نظروا على بيانات 5200 بالغ ودرسوا تغيراتهم اعتماداً على استخدامهم لفيسبوك، وفقاً إلى الرضا بالحياة والصحة الجسدية والعقلية ومؤشر كتلة الجسم. وقاسوا استخدام فيسبوك حسب التفاعل مع منشورات الأخرين والمنشورات الشخصية والنقر على الروابط. ومن ثم قاموا بمقارنة النتائج مع أشخاص متفاعلين مع الشبكات الاجتماعية الحقيقية، أو مع أربع أشخاص من أصدقاء الخاضعين للدراسة الذي يملكون وقت خالي من فيسبوك.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  حفظ فيديوهات تويتر | حفظ الفيديوهات من تويتر على كومبيوترك وهاتفك

والنتائج أن معظم الحالات من إستخدام فيسبوك لمدة عام توقعت تناقص في الصحة العقلية في العام اللاحق. ووجدت أن كلاً من الإعجابات بمنشورات الأشخاص والنقر على روابط متعددة ارتبط بشكل كبير بانخفاض في الصحة البدنية والعقلية والرضا عن الحياة.

ماذا يفعل الإستخدام المفرط في تصفح فيسبوك بشخصيتك؟

دراسة أخرى نشرت في أبحاث الدماغ السلوكية، بحثت في 62 مشارك لمدة 5 أسابيع ووجدت أن التردد اليومي المرتفع على تصفح فيسبوك مرتبط بشدة بالمادة الرمادية من نواة في منطقة تحت المهاد في الدماغ، وهي منطقة مرتبطة بالمكافأة ومتعلقة بالجوانب الإدمانية البشرية. بمعنى أن تصفح فيسبوك أصبح لبعض الأشخاص حالة من الإدمان.

المصدر

إقرأ أيضاً: هل تطبيق فيسبوك الجديد “ Messenger Kids ” آمن لأطفالك ؟

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  Facebook Ads Manager
إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك