التخطي إلى المحتوى
تشغيل التطبيقات بالصوت | كيف تجعل أي تطبيق يعمل بالتلقين الصوتي في أندرويد

تشغيل التطبيقات بالصوت – إن الهواتف الذكية الحديثة جميعها تدعم تكنلوجيا التعرف الصوتي مثل Siri، Google Assistant، و Cortana. فمثلاً يمكن السؤال عن اتجاهات الطريق والقيام بالبحث عن شيء كما يمكن مراسلة الأصدقاء باستخدام خاصية الصوت. في هذا المقال سوف نشرح كيف تكتشف خاصية التحكم الصوتي في أندرويد.

تشغيل التطبيقات بالصوت | كيف تجعل أي تطبيق يعمل بالتلقين الصوتي في أندرويد

تشغيل التطبيقات بالصوت
تشغيل التطبيقات بالصوت

إن الأجهزة الهواتف الذكية أندرويد تحتوي مسبقاً نظام مصمم للمساعد الصوتي وهو يدعى Google Assistant ويمكن فتحه عن طريق النقر المطول على زر القائمة في الجهاز. وعند تشغيله هنالك زر ايقونة في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة بالنقر عليها يمكن اكتشاف ماهي مقدراته الكاملة . فمن أبرز خصائصه هو الملخص اليومي My Day حيث يمكن تفعيلها بالنقر على الأيقونة الموجودة في أعلى يمين الشاشة ومن ثم الدخول إلى الإعدادات والبحث عن خيار My Day حيث تسمح هذه الخاصية بالحصول على آخر الأحداث اليومية

فيمكن تخصيصها مثلا لسماع نشرة الطقس وتفاصيل عن رحل الأعمال القادمة لك ، أو لربما سماع عناوين الأخبار، فهذه الخاصية تتيح للمستخدم الاستفادة من جميع ما ذكر بالإضافة سماع تقارير عن المقابلات والتذكيرات المحفوظة على المحمول . ولا تقلق لا يوجد داعي إلى كتابة سؤال بطريقة محددة لتفعيل هذه الخائص فقط استخدم عبارة صوتية مثل قول ” مرحبا جوجل” ومن ثم أسأل سؤالك . على سبيل المثال يمكن قول ” مرحباً جوجل ، من هو الفريق الفائز في كرة القدم لهذه السنة ؟” والمساعد الصوتي سوف يستجيب ويظهر لك النتائج على شاشة الجهاز . كما يمكن لمساعد جوجل إعداد قائمة بالمشتريات أيضاً من خلال قول ” مرحباً جوجل ، اضف (منتج )إلى قائمة مشترياتي

ومن قائمة Shopping list سوف تظهر لك جميع المشتريات، كما أن هنالك خيار يمكن التسوق عن طريق الانترنت ولكن لا يمكن استخدم الصوت في هذه العملية في الوقت الحالي . وليس هذا فقط بل يمكن أيضاً استخدام خاصية الصوت في رزنامة جوجل حيث يمكن الحصول على تفاصيل اليوم باستخدام الصوت كقول ” ماذا يوجد في جدول أعمالي” كما يمكن قول بشكل محدد أكثر مثل ” يوم الثلاثاء متى هو موعدي الأول “، ويمكن أيضاً إضافة أحداث جديدة في الجدول عبر استخدام الإلقاء .على أي حال Google Assistant ليس هو خيار التحدث الصوتي الوحيد في المحمول فهنالك أيضاً خاصية Speech-to-text .

لتفعيل خاصية Speech-to-text على نسخة أندرويد نوغا

عبر النقر على الإعدادات >الخصائص> إدخال& لغات > النطق > اختر مدخل الصوت >ومن ثم تظهر خيارات اختر بند تحسين خدمات جوجل > واخيراً قم بوضع زر الراديو المناسب . ويجب العلم إن بعض المستخدمين أفادوا بأن بعض الكلمات لا يمكن الاعتراف بها وفهمها من قبل الخدمة المحسنة لجوجل .

لتفعيل خاصية Speech-to-text على نسخة أندرويد أوريو

الوضع يختلف في حال أجهزة أندرويد الحديثة التي تأتي بنسخة أوريو الجديدة حيث يجب التوجه إلى الإعدادات > إمكانية الوصول > ثم انقر على Text-to-speech

كما يمكنك ضبط أي لغة تريد لكي تكون هي اللغة الافتراضية . وبعدها عندما تريد ان تستخدم خاصية الأوامر الصوتية وانت تستخدم تطبيق ما قم بالنقر لفتح لوحة المفاتيح ، ثم اضغط على الأيقونة التي يمكن تغير مدخلات اللغة منها ومن هنالك اختر خيار text-to-speech .

استخدام خاصية الأوامر الصوتية في نظام أندورد

بعد أن شرحنا كيفية تفعيل هذه الخاصية إليك أفضل ثلاثة طرق مفيدة لاستخدامها مع تطبيقات آخرى :

1– إملاء الملاحظات في تطبيق Evernote

إذا كنت مثل أغلب البشر تحب تسجيل الملاحظات الرقمية في مكان واحد فتطبيق Evernote الذي يقوم بإضافة ملاحظات بالصوت هو التطبيق الأمثل . إذا لكتابة أمر صوتي بهذا التطبيق المتعدد الاستخدامات قم بفتح الملاحظة التي تريد الكتابة فيها ثم ابحث عن زر الميكروفون في لوحة المفاتيح ، وبعدها قم بالتحدث وسوف تجد أن ما تلفظه يظهر بشكل كلمات في مكان النص. ويجب التنبيه إلى أنه يجب عند تلقين الأمر ذكر أدوات الترقيم فالتطبيق لا يقوم بفصل الجمل تلقائياً ، كما أنه احياناً قد يحدث بعض اللغط أثناء استخدام أداوت الترقيم .

2- نص في Messenger

إن الرسائل النصية هي واحدة من أكثر طرق التواصل استخدماً بين الناس . كما أن خاصية الكتابة الصوتية سوف تخصر الكثير من الوقت فيمكن استخدام خاصية ارسال الصوت ضمن التطبيق نفسه أو الاستمرار باستخدام خاصية التلقين الصوتي الموجودة في الجهاز المحمول ، وذلك بعد فتح الرسالة التي تريد ارسالها للشخص قم بإيجاد أيقونة الميكروفون في لوحة المفاتيح والنقر عليها لكي تتحدث وينكتب الكلام .

3- إنشاء رسائل الكترونية من المحمول بشكل أسرع

إذا كنت من مستخدمي تطبيق البريد الالكتروني على المحمول فيمكنك الاعتماد على خاصية التلقين الصوتي لكتابة البريد الالكتروني ، فهي سوف توفر عليك الكثير من الوقت وتساعدك بالرد على البريد الالكتروني بوقت قصير جداً . ويجب الحذر والتذكير من الأخطاء التي قد تحصل أثناء استخدام التلقين الصوتي وخاصة في إذا كنت تراسل شخص ما بخصوص موضوع حساس كالعمل مثلاً فجب إعادة قراءة الرسالة للحرص على عدم وجود أي تشابه أو لغط في الكلام.

كانت هذه مقالتنا: تشغيل التطبيقات بالصوت | كيف تجعل أي تطبيق يعمل بالتلقين الصوتي في أندرويد

المصدر

إقرأ أيضاً: تحميل صور الأصدقاء المنشورة على فيسبوك جميعها دفعة واحدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *