تسجيل الملكية الفكرية في الإمارات
الإمارات تك

تسجيل الملكية الفكرية في الإمارات شرح الطريقة بالتفصيل: تعلم كيف تصون حقوقك

تسجيل الملكية الفكرية – في هذا المقال الجديد من مدونة عربي تك التقنية سنتكلم عن الملكية الفكرية في دولة الامارات العربية المتحدة وكيفية صيانتها وتسجيلها لحماية حقوقك الفلكية من السرقة أو الضياع. تابع معنا التفاصيل .
حقوق الملكية الفكرية تتيح للمبدعين وأصحاب الاختراعات والعلامات التجارية وحقوق المؤلفين حماية أعمالهم من السرقة والاستفادة منها واستثمارها.

طبعاً لا يعني هذا الأمر احتكار الفكرة عن باقي الناس بل على العكس، بل إن الهدف الأساس منها هو الاستفادة من المصالح المعنوية والمادية لهذه الفكرة انسجاماً مع ما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

كما إن تسجيل الملكية الفكرية يحمي منتجك أو فكرتك من التزوير أو التقليد ، فما هو الفارق بينهما ؟

التزوير هو نقل كامل ومطابق لمادة الأصلية بحيث يتم جعل العلامة المزورة مطابقة للأصلية أما التقليد فهو صنع علامة تسبه الأصلية ولا تطابقها مطابقة تامة مما قد يضلل الجمهور ويدفعهم لشرائها ظناً منها أنها الأصلية.

ما هي أنواع الملكية الفكرية وأشكالها ؟

تسجيل الملكية الفكرية في الإمارات
تسجيل الملكية الفكرية في الإمارات

الملكية الفكرية تدل على الأعمال الفكرية والإبداعية ومن قبيل ذلك الاختراعات والعلامات والأشكال والرموز والمصنفات الأدبية والرسوم الصناعية والنماذج والأسماء، وتنقسم إلى فئتين هما الملكية الصناعية وحق المؤلف :

النوع الأول – الملكية الصناعية: تشتمل على كل من الاختراعات أو البراءات والرسوم والعلامة التجارية والنماذج الصناعية وبيانات المصادر الجغرافية .

النوع الثاني – حق المؤلف: يضم حق المؤلف كل من المصنفات الأدبية الروايات والمسرحيات والقصائد والمصنفات الفنية كالألحان والرسوم والأفلام والصور الفوتوغرافية واللوحات والتصاميم الهندسية والتماثيل، إلى جانب حقوق التسجيلات الصوتية لمنتجيها، وحقوق الهيئات الإذاعية مثل البرامج التلفزيونية وبرامج الراديو، و حقوق فناني الأداء .

ما هي الملكية الفكرية في الإمارات ؟

العلامة التجارية بموجب القانون الإماراتي رقم 37 لعام 1992م الخاص بالعلامات التجارية، تضم كل اسم مميز أو كلمة أو حروف او إمضاءات أو أرقام أو رموز أو رسوم أو عناوين أو أختام أو دمغات أو صور أو إعلانات أو نقوش أو عبوات أو أي علامة اخرى ، وهي تستعمل في تمييز بضائع أو خدمات أو منتجات أيا كان مصدرها أو حتى لو كانت غير مستخدمة ولكن سيتم استخدامها، سواء للدلالة على منتجات أو بضائع تعود لصاحب العلامة التجارية للإشارة على أنه يقوم بعمل هذه الخدمة أو المتاجرة بها أو تصنيعها، كما أن الصوت المصاحب للعلامة التجارية يعتبر جزءً منها.

إقرأ ايضاً:  ايفون 6 في الامارات غداً

كيف تقوم بـ تسجيل الملكية الفكرية في الإمارات ؟

تسجيل الملكية الفكرية أو العلامة التجارية هو من اختصاص وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، ويتم ذلك عن طريق طلب تسجيل يقدم عبر موقع الوزارة الالكتروني ويتضمن التالي:

نسخة من الرخصة التجارية

صورة العلامة التجارية

مستند أولوية

الوكالة القانونية

نسخة من جواز السفر

أما فيما يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المرتبطة بها فقد نص البند رقم 7 لعام 2002م في قانون الاتحاد، أن المصنفات التي يقر القانون حمايتها هي كل تأليف مبتكر في الفنون والآداب والعلوم وأياً كان أهميته أو نوعه وغرضه أو الطريقة التي تعبر عنه.

كيف تقوم بتسجيل المصنفات الفكرية في دولة الامارات العربية المتحدة ؟

على الراغب بحماية حقوقه الفكرية أن يقوم بتقديم طلبه عن طريق موقع وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، كما يمكن في الموقع نفسه الاطلاع أيضاً على المصنفات التي يحميها القانون والتي لا يحميها.

بعد الدخول الى الموقع قم بتسجيل عضوية وانتقل إلى قسم خدمات الملكية الفكرية لتقوم بعدها بالضغط على “تسجيل حقوق المصنفات” ثم “طلب جديد” وتعمل على ملأ الطلب بالبيانات المطلوبة.

كيف تقوم بحفظ براءات الاختراع في دولة الامارات العربية المتحدة ؟

إن براءة الاختراع تمنح لكل اختراع ينتج من فكرة مبتكرة جديدة أو تحسين مبتكر لاختراع قديم وذلك طبقاً للقانون رقم 31 لعام 2016 في قانون الاتحاد المعدل للقانون رقم 17 لسنة 2002 .

لتسجيل براءة الاختراع يتوجب على صاحب العلاقة تقديم طلب رسمي إلى المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع، ويتم ذلك عن طريق موقع وزارة الاقتصاد الاماراتية ويتم تسديد الرسوم المطلوبة وتقديم المستندات الموضحة في الموقع والسير في الإجراءات المحددة قانوناً لإتمام العملية.

أخيراً من هم الأشخاص الذين يحق لهم تسجيل الملكية الفكرية في دولة الامارات العربية المتحدة:

تسجيل العلامة التجارية في الامارات متاح لكل مواطني الدولة الذين يزاولون الأعمال التجارية أو الصناعية أو الخدمية والحرفية داخلها، والأشخاص الاعتباريين والطبيعيين سواء من مواطني الدولة أو الأجانب .

إقرأ أيضاً: مواقع تجميل إماراتية أون لاين ما هي هذه المواقع وكيف تستفيد منها في الإمارات ؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.