تكنولوجيا

تراخيص حقوق الملكية أنواعها ومعانيها | كل ما تحتاج معرفته عن أصناف تراخيص البرامج

تراخيص حقوق الملكية
تراخيص حقوق الملكية

تراخيص حقوق الملكية – الذين يعملون في المسار التكنولوجي ، أو الأشخاص المهتمين بالبرامج الحاسوبية والتقنيات الجديدة التي تُطرح كل يوم ، سيصادفون أنواع برامج مختلفة ومتعددة ، منها برمجيات مجانية ” Freeware ” ، وبعضها من نوع البرمجيات الحرة ” Free software ” ، والآخر من نوع مفتوحة المصدر ” Open source software ” … إلخ ، فلماذا هذه التسميات والتصنيفات للبرامج ؟ وما المقصود بها ؟! .

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أيضاً قد تصادف عبارات مثل ” كافة الحقوق محفوظة \ all right reserved ” أو ” جميع حقوق النشر محفوظة ” أو أي صيغة كانت ، فعلى ماذا تدل هذه العبارات ؟! ، التي نجدها في البرامج والمقالات والصور والفيديوهات والموسيقا وتقريباً في كل شيء يمكن نشره وتداوله .

مجال هذه المصطلحات والعبارات كبير و مُتشعّب ، ولكن في هذا المقال الجديد من مدونة عربي تك التقنية سنوفر لك المعلومات الأساسية والمهمة عن أصناف البرامج الحاسوبية ، بشكل سلسل ومُبسّط ، وما المقصود بالتراخيص المرتبطة بهذه البرامج .

تراخيص حقوق الملكية

تراخيص حقوق الملكية

كما نعلم أن تكوين أي حاسوب مؤلف من العتاد الصلب ” Hardware ” والعتاد المرن ( البرمجي ) ” Software ” ، سنتناول الحديث عن تفرعين أساسيين من العتاد المرن Software هما : التصنيفات المتعددة لبرامج الحاسوب ، والتراخيص الممنوحة لهذه البرامج ، وهي تراخيص تأتي على كود المصدر ” source code ” للبرنامج ( كود المصدر هو عبارة عن تعليمات و أسطر برمجية ، مع بعضها البعض تكوّن البرنامج بشكله الظاهر ) ، نجد التراخيص الخاصة بالبرنامج في بند عقد المستخدم النهائي End-User License Agreement EULA .

تراخيص حقوق الملكية للبرامج

تراخيص حقوق الملكية للبرامج

تراخيص حقوق الملكية للبرامج / تصنيفات برامج الحاسوب :

تصنّف البرامج الحاسوبية تحت عدّة تقسيمات نذكر منها :

  • البرمجيات مفتوحة المصدر والمجانية ” Free and open-source software “ :
البرمجيات مفتوحة المصدر والمجانية

البرمجيات مفتوحة المصدر والمجانية

اختصاراً تدعى ” FOSS ” ، البرامج من هذا النوع تسمح لأي فرد استعمال كود المصدر ( شفرة المصدر ) الخاص بهذه البرامج ، بالإضافة لسماحيات النسخ و التوزيع والتعديل عليه ، باختصار كود البرنامج أو التطبيق متوفر لاستخدام كل الأفراد .

  • البرمجيات ذات الحقوق المتروكة ” Copylefted software ” والبرمجيات الاحتكارية” Proprietary \ Copyright Software ” :
البرمجيات ذات الحقوق المتروكة والبرمجيات الاحتكارية

البرمجيات ذات الحقوق المتروكة والبرمجيات الاحتكارية

  • البرامج المجانية Freeware :

البرامج المجانية ليست مثل الحرّة ، فيُعنى بالبرامج المجانية أنه يمكن تنزيلها بشكل مجاني ، ومشاركتها أيضاً بين المستخدمين ، ولكن غير مسموح التعديل أو الوصول إلى كود المصدر الخاص بها ( على عكس البرامج الحرّة ) ، مثال على ذلك برنامج Adobe PDF .

  • البرامج التجريبية Trialware :

وهي البرامج التي تحوي نسخة تجريبية لفترة معينة من أجل كل المستخدمين ، وهذه الفترة تكون محددة وتختلف من برنامج لآخر ، وعند انتهاء هذه الفترة لن تكون قادر على استكمال استخدام البرنامج إلا إذا قمت بشرائه ( شبيهة ببرامج Shareware ) .

  • برامج Shareware :

هذا النوع من البرامج يحتاج إلى تصريح يكون مع نسخة البرنامج من أجل تشغيله بالنسخة التجريبية ، لكن إذا أردت استخدام البرنامج دائماً عليك شراءه مقابل الحصول على تصريح البرنامج الدائم .

  • البرامج الخاصة Private Software :

وهي برامج يتم إنشاءها وإصدارها من أجل جهة مُعيّنة ، مثل شركة أو منظمة أو أي زبون كان مجموعة أو فرد ، وتكون هذه الجهة هي المستفيدة و المالكة الوحيدة لهذا البرنامج ، ولا يحق لأي أحد الوصول إلى كود المصدر أو الانتفاع من البرنامج دون إذن الجهة المالكة .

  • البرامج ذات الحقوق المتروكة Copylefted software :

يمكن تشبيه هذه البرامج بنوع FOSS ، فهي أيضاً تسمح للمستخدمين لاستعمال كود المصدر و التعديل عليه أو النسخ منه أو نشره ، أما الفرق بين برامج ذات الحقوق المتروكة و برامج FOSS هو أنه على المستخدمين اتخاذ نفس مسار وشروط البرامج المأخوذة منها أعمالهم ، أيضاً المحافظة على حقوق المالكين والمُنشئين الأساسيين للبرامج المستخدمة ، كإدراج اسم المطور الأساسي ضمن البرامج المشتقة ، وتأتي هذه الفكرة للمحافظة على استمرارية استفادة كافة المستخدمين من جميع الأعمال المطروحة المشتقة من أعمال أصلية .

  • البرمجيات الاحتكارية Proprietary \ Copyright Software :

يُقصد بهذا المُسمى البرامج المغلقة ” Closed software ” أو بصيغة أخرى البرامج غير الحرّة ” Nonfree software “، وهذا النوع لا يسمح لمستخدميه من الولوج إلى كود المصدر والتغيير عليه ، ومن أجل ذلك أنت بحاجة إلى إذن الجهة المطوّرة والمُنشئة ، كأمثلة عليه نجد حزمة برمجيات مايكروسوفت أوفيس MS Office ، وأنظمة تشغيل ويندوز Windows OS .

إقرأ ايضاً:  الحاجة أم الاختراع!!

من الصلاحيات التي يملكها مُنشئي و مطوري هذه البرامج ، هي القدرة على السيطرة على عمليات النشر والتغيير الخاصة بمنتجاتهم .

هذه المنتجات مدعومة من قبل القانون لحماية حقوق الملكية وحق التصرّف بالمنتج وذلك عن طريق Copyright ، التي تظهر على شكل © جانب المنتج ، للدلالة على أنه محمي من عمليات النسخ والتغيير والنشر … إلخ .

تراخيص البرامج وأصنافها :

المقصود بترخيص البرنامج أي إلى أي مدى يمكن للمستخدم استعمال البرنامج ، فكما ذكرنا في السابق ، أنه يوجد برامج تسمح الوصول إلى كود مصدرها وإجراء التغييرات عليه ، بالإضافة إلى نسخ البرنامج ونشره ، وبعض البرامج لا تسمح بهذا الشيء ، والبعض الآخر يفرض شروط لمدة الاستخدام وهكذا ، فمن أين تأتي هذه التراخيص ؟ ، وما هي أصنافها المستخدمة لحفظ حقوق المطورين ؟ ، وماذا تعني جملة ” كافة الحقوق محفوظة ” ( أو ما شابه ذلك ) ؟ ، لنقم بالإجابة عن هذه الأسئلة واحداً تلو الآخر .

بدايةً ، يتم منح هذه التراخيص لمالكي المنتجات والبرامج من قبل منظمة Creative Commons ، وهي منظمة غير ربحية تختص بإصدار تراخيص المشاع الإبداعي Creative Commons licenses ” ” ، يقع مركزها في الولايات المتحدة الأميركية وتحديداً في سان فرانسيسكو أُنشئت عام 2001 .

تقدّم هذه المنظمة وبشكل مجاني تراخيص للمُنشئين والمطورين إن كانوا أشخاص أو شركات ، لتُرفق بالمنتجات عند إطلاقها للمستخدمين كافّة ، فمن خلال هذه التراخيص يستطيع مالكوا المنتجات أن يحددوا حقوقهم وشروطهم على منتجاتهم المتداولة .

بدءاً من وقت تأسيس المنظمة حتى عام 2018 منحت المنظمة على ما يزيد مليار ترخيص من نوع حقوق النشر ” copyright-licenses ” ، التي سُمّيت لاحقاً بتراخيص المشاع الإبداعي .

تراخيص حقوق الملكية

تراخيص حقوق الملكية

كانت هذه التراخيص وبوجود الحقوق في صفحة فقط ، أقرب للمستوى الاستيعابي لعامة المستخدمين ، بمساعدة الإشارات الرمزية التي تعبّر عنها ، من هذه التراخيص ورموزها :

جميع الحقوق محفوظة © :

جميع الحقوق محفوظة ©

جميع الحقوق محفوظة ©

وتقصد أن المنتج خاص بشكل كامل لمالكه ، ولا يحق لأي أحد انتهاك حقوقه من دون موافقة المالك .

ملكية عامة Public domain \ CC0 :

ملكية عامة

ملكية عامة

ويكون المنتج المرتبط بهذا الترخيص تحت تصرّف أي مستخدم من نشر ونسخ وتغيير كود المصدر لأي سبب كان ، أي يتم التخلي عن كافة الحقوق المتعلقة بهذا المنتج .

تراخيص المشاع الإبداعي Creative Commons – CC :

تراخيص المشاع الإبداعي

تراخيص المشاع الإبداعي

يمنح هذا الترخيص المستخدمين الآخرين الاستفادة من كود المصدر للبرامج المندرجة تحت هذا الترخيص ، ويتفرع من هذا الترخيص أربع أنواع أخرى وهي :

  • BY: Attribution – مدعومة بنسب المصنف .
  • SA: Attribution-ShareAlike – نسب المصنف مضافاً للترخيص بالمثل .
  • NC: Attribution-NonCommercial – نسب المصنف غير الربحي ( غير التجاري ) .
  • ND: Attribution-NoDerivs – نسب المصنف بدون قدرة الاشتقاق .

CC BY – نسب المصنف :

CC BY

CC BY

يتيح ترخيص CC BY للمستخدمين الآخرين الاستفادة من كود المصدر و التغيير عليه ، وإن كان لأمر تجاري وربحي ، ولكن يجب ذِكر مالك المنتج الأساسي .

CC BY-SA – نسب المصنف مع الترخيص بالمثل :

CC BY-SA

CC BY-SA

يمكّن المستخدمين من استعمال كود المصدر والتغيير عليه ، ولكن يجب على المنتج الجديد المشتق أن يحمل نفس حقوق و شروط العمل الأساسي ، تقريباً مبدأه كمبدأ ترخيص البرامج ذات الحقوق المتروكة Copylefted software .

CC BY-NC – نسب المصنف غير التجاري :

CC BY-NC

CC BY-NC

يمكن للمستخدمين الآخرين استخدام كود المصدر لبرامج هذا الترخيص ، بحيث تكون هذه الاستخدامات لا تأخذ منحى ربحي أو تجاري .

CC BY-ND – نسب المصنف مع منع الاشتقاق :

CC BY-ND

CC BY-ND

تستطيع استخدام كود المصدر للبرنامج و نشره حتى لو لأغراض ربحية وتجارية ، ولكن غير مسموح للمستخدمين بإجراء أي تعديل عليه ، إنما لزم مرافقة اسم مُنشئ المنتج مع منتجه أينما أنوجد .

لرؤية أمثلة عن هذه التراخيص و استخداماتها ، يمكن البحث باستخدام محرك البحث Google عن صورة ما ، واختيار خيار تراخيص المشاع الإبداعي لحصر البحث فقط عن الصور المرتبطة بهذه التراخيص .

تراخيص حقوق الملكية

تراخيص حقوق الملكية

حتى في يوتيوب على سبيل المثال إن كنت تبحث عن مقطع صوتي ، يمكن تحديد مجال البحث باستخدام قسم Filter .

تراخيص حقوق الملكية

تراخيص حقوق الملكية

أما في حال عدم الالتزام بهذه القوانين و الشروط المتعلقة بضمان حقوق الملية الفكرية ، سيضعك ذلك تحت العقوبات التي سيقررها عليك دستور الحماية الملكية الفكرية ، ولحماية الحقوق بشكل أوسع ، فرض البرلمان الأوروبي على الشركات المالكة لمواقع التواصل الاجتماعي وخدمات الانترنت ، مثل يوتيوب وانستغرام وفيسبوك ، أنه يتوجب عليهم متابعة المحتوى المتداول عبرهم إذا كان أي مستخدم قد خالف القوانين أو استغل حقوق محفوظة .

إقرأ أيضاً: المحتوى المفتوح المصدر كيف تعثر عليه وتستخدمه بالمجان وبدون مشاكل حقوق ملكية

أكتب تعليقك ورأيك