تكنولوجيا

تحويل دبي إلى مدينة ذكية

الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم
الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم
الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم

الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم

أعلن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، عن مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية وذلك عن طريق ربط مرافق وخدمات المدينة كافة عبر أنظمة إلكترونية مترابطة.

وقال خلال إطلاقه المشروع: إن الهدف منه تحسين الحياة وتسخير التكنولوجيا لصنع واقع جديد في مدينة دبي وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية نهدف من خلاله «لإيصال خدماتنا لكل طفل وأم وشاب ورجل أعمال وسائح».

وأوضح الشيخ محمد أن مشروع مدينة دبي الذكية سيرسخ طريقة جديدة في إدارة المدن «نتمنى تعميمها لاحقا عبر جميع مرافق الدولة حيث سيرتبط السكان مع المدينة بشكل دائم عبر شبكات عالية السرعة وسترتبط الجهات مع بعضها البعض لتوفير خدمات أفضل وأسرع وبتكلفة أقل».

إقرأ أيضاً:  6 سيارات عربية الصنع !

بدوره، أكد ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم أن التوجيهات تقضي بالبدء فورا في تنفيذ المشروع الجديد والذي يعتبر مرحلة متطورة تأتي استكمالا لمشروع «الحكومة الذكية» الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في وقت سابق وقطعت فيه الجهات الحكومية شوطا كبيرا.

وأضاف: «في حين سيكون السكان هم محور المشروع الحالي عبر توفير بنية تحتية متطورة لهم وربطهم مع أنظمة إدارة المدينة عبر شبكات عالية السرعة في الأماكن العامة وألياف بصرية ستشكل العمود الفقري للمشروع الجديد، وستعمل على توفير معلومات حية ومتنوعة تتعلق بالعديد من المجالات المرتبطة بحياتهم اليومية».

ويوفر المشروع الجديد معلومات حول حالة الطقس وحركة السير والنقل والطوارئ وخدمات ذكية في التعليم والصحة بالإضافة لتوفير خدمات ترفيهية وسياحية بطريقة جديدة كالمطاعم الذكية وخدمات الطيران الذكية وأنظمة المرور الذكية، كما سيتم التركيز أيضا على إدارة الخدمات الاقتصادية المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال بطريقة ذكية ومترابطة كخدمات البورصة الذكية والموانئ والجمارك الذكية وغيرها.

أكتب تعليقك ورأيك