التخطي إلى المحتوى
تأمين مستند الوورد | تعلم كيف تقوم بحماية مستنداتك الخاصة من المتطفلين
تأمين مستند الوورد

ليس هناك أسوأ من انتهاك خصوصياتك و التدخل في شؤونك الخاصة و كتاباتك و مستنداتك من قبل بعض المتطفلين ، لذلك هناك عدة خيارات من أجل تأمين مستند الوورد ، و حماية المحتوى الخاص بك من أي شخص لا تريده أن يتدخل في خصوصيات ملفاتك أو القيام بأي تعديل غير مقصود .

تأمين مستند الوورد
تأمين مستند الوورد

ستعمل معظم الإجراءات التي ستقرؤها في هذه المقالة مع إصدارات مايكروسوفت وورد 2010 و وصولاً لكل من ويندوز و ماك ؛ لكن لا يدعم وورد اون لاين المستندات المحمية بكلمة مرور  .

سينقلك النقر فوق “ملف” في مستند وورد إلى شاشة “المعلومات”. هنا لديك مجموعة أدوات تسمى ” حماية المستند / Protect Document ” و التي توفر للقائمة المنسدلة ثلاثة خيارات لإضافة مجموعة متنوعة من خيارات الحماية بكلمة مرور إلى المستند.

تأمين مستند الوورد
تأمين مستند الوورد

 

تأمين مستند الوورد | تعلم كيف تقوم بحماية مستنداتك الخاصة من المتطفلين

الخيار الأول : تحديد كمنتهي ” Mark as Final ”

سيؤدي اختيار ” تحديد كمنتهي ” إلى إعلام أي شخص يفتح المستند بأنه مكتمل – وأيضاً تخصيصه ليكون ” للقراءة فقط ” وعدم السماح بأي تعديل .

سيخفي أيضاً أي علامات تعديل متبقية ، يتعقب أية تغييرات أو تعليقات ، لكن على العموم هذا هو الخيار الأقل فعالية في تأمين مسند الوورد لأنه لا يزال يسمح للقراء بالنقر فوق ” تعديل على أي حال ” وتغيير المستند .

تأمين مستند الوورد
تأمين مستند الوورد

 

يجب التنويه أخيراً إلى أن هذا الخيار فعال لدى إصدارات مايكروسوفت اوفيس بعد عام 2010 في نظام التشغيل ويندوز فقط .

الخيار الثاني : التشفير بكلمة المرور

الخيار الثاني في قائمة تأمين مستند الوورد هو التشفير بكلمة المرور . سيؤدي النقر على هذا الخيار إلى فتح نافذة ” تشفير المستند / Encrypt Document ”  مما يتيح لك إنشاء كلمة مرور للمستند .

تأمين مستند الوورد
تأمين مستند الوورد

 

ملاحظة : سيحتاج مستخدمو  “وورد فور ماك 2011 ” إلى اتباع الخطوات التالية :

وورد / Word > تفضيلات / Preferences > الإعدادات الشخصية / Personal Settings > الأمان / Security > كلمة المرور للولوج / Password to open .

سيتبع كل من وورد فور ماك  2016 و اوفيس  365 لمستخدمي ماك الخطوات : العرض / Review > حماية المستند / Protect Document  للوصول إلى قائمة الأمان لتعيين كلمة مرور .

تأمين مستند الوورد
تأمين مستند الوورد

 

لا تتضمن ميزة كلمة المرور خيار الاسترداد ، لذا فإن فقدان كلمة المرور سيجعله مستحيلاً عليك أن تفتح المستند .

الخيار الثالث : تقييد التعديل

يوفر تحديد ” تقييد التعديل ” للمؤلفين الحد من الخيارات داخل المستند .

تأمين مستند الوورد
تأمين مستند الوورد

 

ملاحظة : يمكن الوصول إلى هذا الخيار أيضاً من خلال علامة التبويب ” عرض / Review ” في مربع الأدوات ” حماية / Protect ” ( Protection بالنسبة لمستخدمي ماك ) .

ملاحظة : سيحتاج مستخدمو وورد فور ماك 2011 إلى اتباع الخطوات : وورد > تفضيلات > الإعدادات الشخصية > الأمان > كلمة المرور للتعديل . أما مستخدمو وورد فور ماك 2016 و اوفيس 365 فعليهم تحديد خيار “مراجعة” و من ثم اختيار “حماية المستند” لفتح نافذة الحماية ثم تحديد الخيارات لحماية المستند .

الخيار الأكثر فائدة في تأمين مستند الوورد هو ” تقييد التعديل /  Editing Restrictions “. يتيح تحديد المربع أسفل هذا الخيار إمكانية تقليص التعديل ليكون أحد الخيارات الأربعة :

1- التغييرات المتعقبة : تجعل التغييرات ممكنة ، ولكن مع تعقب إلزاميّ .

2- التعليقات : يسمح هذا الخيار للمستخدمين وضع تعليقات في المستند ، لكن دون تعديل النص .

3- ملء النماذج ( نماذج لمستخدمي ماك ) : يسمح للمستخدمين بتعبئة المساحات المنسقة مسبقاً فقط .

4- بدون تغييرات ( للقراءة فقط لمستخدمي ماك ) : تحظر جميع عمليات التعديل والتعليقات .

كي يسري تأثير أي من هذه التغييرات ، يجب على الكاتب اختيار بدء التنفيذ بالنقر فوق الزر ” نعم ، بدء تنفيذ الحماية ” في شريط أدوات تقييد التعديل في قائمة ويندوز . سيختار مستخدمو ماك موافق / OK .

سيُطلب منك هنا إنشاء كلمة مرور ، قد تكون مماثلة لكلمة مرور فتح المستند أو مختلفة عنها .

أخيراً ، يمكن استخدام هذه الأدوات مع بعضها . على سبيل المثال ، يمكنك اختيار كلمة مرور لفتح المستند ، و أن يكون مستنداً منتهياً ، وتقييد التعديل إلى “للقراءة فقط” ( في حال قرر القارئ اختيار تعديل على أية حال حتى عند وضع اختيار “تحديد كمنتهي” ) .

 

المصدر

اقرأ أيضاً : غوغل Pixel 3 و Pixel 3 XL وما يتوقع منهما

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *