بلوك تشين BlockChain
التجارة الالكترونية

بلوك تشين BlockChain | تعرف على مفهوم بلوك تشين وماهي استخداماتها

بلوك تشين BlockChain هي تقنية متقدمة تشبه نظام السجل الالكتروني الذي يقوم بمعالجة الصفقات وتمكين جميع المشاركين في الصفقة بمراقبة المعلومات من خلال شبكة أو حيز آمن لا يحتاج إلى التحقق من أي طرف خارجي ، تعتبر تقنية جديدة في عالم التقنية في العالم وقد يلمع اسمها بشكل كبير في الفترات القادمة .

بتعريف آخر تعتبر أنها قاعدة بيانات تقوم بتنظيم البيانات بتوزيع لامركزي وتتعامل معها بطريقة مختلفة نوعاً ما .

بلوك تشين BlockChain
بلوك تشين BlockChain

ما هو مفهوم بلوك تشين BlockChain :

قد تتشابه المفاهيم بين بلوك تشين والعملات الافتراضية التي تقوم بدور التحقق بالشبكة للمساهمين ومنحهم صلاحيات التحقق ، إلا أن هذه التقنية كانت تعتبر سجل معاملات في بيتكوين ، من خلال الحفاظ على مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات ، كما كانت توفر نقل آمن للأموال أو الحقوق والأسهم وغيرها ، على عكس أنظمة التجارة العادية التقليدية التي تتطلب وجود نظام تسجيل مركزي أو وسيط للمتابعة والتحقق ، بل إن كل الجهات تتعامل مع بعضها بشكل آمن ومباشر .

قد تعتبر هذه التقنية ثورة في عالم التكنلوجيا الجديد وانطلاقها في مجال تخزين التعاملات الرقمية على شبكة الانترنت والحصول على ترخيص لها والتحقق منها والمتابعة الآمنة والتشفير ، وقد تعتبر من الأمور التي سوف يصعب كسرها أو ايجاد الثغرات بها ، كما أن لهذه التقنية دور كبير ومستقبل جديد في عالم الاعمال وقد تسرق الصدارة من كثير من شركات تحويل النقود وغيرها .

إقرأ ايضاً:  خطوات صناعة المحتوى لقناة يوتيوب | سلسلة الربح من يوتيوب | 2

تتميز هذه التقنية بالتواصل المباشر بين الأطراف بدون الحاجة لوجود طرف بينهما وعدم الحاجة للحصول على اذن أو تصريح أو موافقة من أي طرف في حالة حمل أحد الأطراف المخولة بها ، كما تعتبر  نقطة القوة في هذه التقنية في الحصول على درجة أمان وتشفير عالية .

كما ساعدت بلوم تشين على العثور على أي خطأ في المعاملات أو التصريحات التابعة لها من خلال فرضها لمستويات متقدمة من التشفير والأمان على جميع قواعد البيانات التي يتم التعامل معها في كل عملية حاصلة ، مما ساعد في الحصول على ثقة كبيرة من المتعاملين وجعل أمور الاختراق شبه مستحيلة .

أهم استخدامات هذه التقنية :

من أول وأهم الاستخدامات لـ بلوك تشين هو المعاملات المالية التي تتضمن تحويل النقود أو التعامل مع العملات الالكترونية أو الأسهم وغيرها .

كما تستخدم في الاحتفاظ بالبيانات الكاملة لأي منتج مثل تاريخه ومنشأه وغيرها من المعلومات بأمان ووثوقية عالية جداً تمنع الوصول للمعلومات أو تغييرها وهذا ما يعرف باستخدامات سلاسل التوريد .

اقرأ أيضاً :

عملة البيتكوين الالكترونية ما الذي تعرفه عنها وكيف تعمل في سوق العملات بها ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.