بلاك فرايدي الجمعة السوداء كيف بدأت عروض Black Friday وكيف تستفيد منها ؟

بلاك فرايدي – يتزاحم الناس في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر في كل عام على المتاجر للحصول على أفضل العروض والحسومات الممكن الحصول عليها، فيعتبر هذا التاريخ هو اليوم الذي يحصل في أكبر الحسومات على معظم المنتجات في مختلف انحاء العالم، وتصل الحسومات على المنتجات في هذا اليوم الى 80%، ومعظم السكان في الولايات المتحدة وأوروبا يوفرون نقودهم لهذا اليوم حتى يتمكنوا من شراء أجهزتهم واحتياجاتهم بأسعار رخيصة جداً، وفي مقالة اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنعرفّك أكثر بهذا اليوم وكيفية الاستفادة من عروضه بأفضل طريقة ممكنة.

بلاك فرايدي
بلاك فرايدي

أصل وتاريخ تسمية بلاك فرايدي الجمعة السوداء:

يعود تسمية هذه اليوم بهذا الاسم الى عام 1869 وهو العام الذي بدأت فيه الأزمة الاقتصادية والمالية في الولايات المتحدة الامريكية، حيث توقفت الحركة الاقتصادية (بيع وشراء) بشكل شبه كامل في البلاد مما دفع المتاجر الكبرى في الولايات المتحدة الامريكية على اجراء تخفيضات كبيرة جداً على البضائع حتى لا تبقى في المستودعات وتتعرض للتلف والكساد تصل الى 90%.

أما عن التسمية فهنالك قصتان شائعتان تعود الأولى الى عام 1960 من قبل الشرطة لوصف الازدحامات والفوضى التي تحصل في هذا اليوم، وبالنسبة للقصة الثانية فهي تعود لاستخدام المتاجر للحبر الأسود في تسجيل الأرباح وكانت دفاتر المحاسبين تمتلئ بهذا اللون في هذا اليوم.

تأثير فايروس كورونا على بلاك فرايدي 2020:

يعتبر هذا اليوم هو اليوم الأكثر ازدحاماً وفوضى في السنة، ومع انتشار فايروس كورونا الذي يفرض التباعد الاجتماعي وتجنب الازدحام (الأمر الذي لا بد منه في هذا اليوم)، سيتوجه معظم الأشخاص الى المتاجر الالكترونية الذي نشطت الحركة عليها منذ بدأ الجائحة حيث بدأت هذه المتاجر بالفعل بالترويج والاعلان عن الحسومات في هذا اليوم.

متى بلاك فرايدي ؟

بحسب المتعارف عليه فإن تاريخ بلاك فرايدي يكون في اليوم الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو بالتالي يصادف نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام .. وفي لغة التجار يعتبر بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد (الكريسمس).

استراتيجيات الحصول على أفضل الصفقات في Black Friday:

أولاً: الحصول على أفضل العروض عن طريق البريد الإلكتروني:

عليك الإسراع في التسجيل في القوائم البريدية الخاصة بتجار البيع بالتجزئة، حيث ستمدك هذه القوائم بأفضل العروض والصفقات برسائل مباشرة على بريدك الالكتروني وستوفر عليك الوقت للبحث في المتاجر الالكترونية.

ثانياً: متابعة الإعلانات والاستعانة بتطبيقات الجمعة السوداء:

جميع الإعلانات التي تقوم بتجاهلها في الأيام العادية يجب عليك متابعتها في هذا اليوم، فتعتمد المتاجر على هذه الإعلانات للقيام بتوصيل العروض والصفقات اليك بشكل أساسي وسريع.

إقرأ ايضاً:  Black Friday | ما هي الجمعة السوداء وما هي أهم السمات البارزة فيها

كما يوجد العديد من التطبيقات المتوافرة على الانترنت الخاصة بهذا اليوم، ويكون الغرض من هذه التطبيقات هو عرض الإعلانات وأفضل الصفقات والمقارنة بين الأسعار والعروض المتوفرة، كما تساعدك في إيجاد المتاجر الأقل ازدحاماً في حال لم تكن ترغب بالتسوق عبر الانترنت.

ثالثاً: قم بالتحضير لهذا اليوم قبل وصوله:

معظم الأشخاص ينتظرون وصول يوم الجمعة السوداء للبحث عن العروض والصفقات المناسبة، ولكن ما يجهله اغلب الناس ان هذه العروض تبدأ قبل يوم الجمعة بفترة قد تصل لعشر أيام، لذا قم بالبحث عن السلعة التي ترغب بشرائها قبل حلول البلاك فرايدي لتتمكن من مقارنة الأسعار لهذه السلعة بين المتاجر للحصول على أفضل صفقة ممكنة.

رابعاً: لا تتسرع في الشراء وقارن بين الأسعار بين المتاجر وحدد المكان الذي تريد الشراء منه:

قد ترى على موقع معين أنك حصلت على صفقة ممتازة بشرائك لسلعة معينة، لكن عليك الانتباه وعدم التسرع في القيام بعملية الحجز والشراء، فقد تكون هذه السلعة مقدمة بسعر ممتاز لكن بدون الملحقات التي تمكن هذه السلعة من العمل، على السبيل المثال شرائك لكمبيوتر محمول (Lap Top) بسعر رخيص جداً لكن من دون الشاحن أو البطارية الذي ستضطر لشرائهم بشكل منفصل ليعمل الجهاز بشكل فعلي.

يمكنك استخدام موقع PriceGrabber.com للمقارنة بين الأسعار في المتاجر والتأكد من وجود كافة الملحقات معه.

خامساً: كن أحد المتسوقين الأوائل:

يجب عليك اتباع الخطوة السابقة لنجاح الخطوة الحالية، فعند معرفتك للسلعة التي تريدها والمتجر الذي تريد شرائه منها ما عليك الا الانتظار لفتح هذا المتجر والمسارعة بالقيام بعملية الحجز والشراء لتحصل على حسومات إضافية مخصصة للأشخاص الذين يقوم بعملية شراء مبكرة ويطلق على هؤلاء الأشخاص لقب البومة الليلية بسبب انتظارهم لمنتصف الليل تماماً (الساعة 12) ليتسابقوا في عملية الشراء.

سادساً: تأكد من توافر الشحن المجاني للسلعة:

بالإضافة للحسومات التي تقدم على السلع في هذا اليوم ستجد حسومات على الشحن أيضاً، لكن لا يوجد أي مانع من التأكد من توافر شحن مجاني بالكامل فلن يضرك توفير بعض النقود التي قد تدفعها على الشحن.

سابعاً: تدقيق سياسات المتجر:

هنالك بعض المتاجر التي تفرض سياسات صارمة لتبديل أو استرجاع السلع المباعة بعد بيعها وبعضها تحدد عدد من الأيام التي يمكنك خلالها استرجاع أو تبديل المنتج أو السلعة، لذا يجب تفحّص سياسات المتجر الذي تقوم بالشراء منه والاحتفاظ بإيصالات وفواتير الشراء التي تطلب منك في حال اردت القيام بتدبيل أو استرجاع السلعة.

إقرأ أيضاً:

Black Friday | ما هي الجمعة السوداء وما هي أهم السمات البارزة فيها

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.