التصنيفات
تطوير المواقع تكنولوجيا ووردبرس

بعض مشكلات الـ SEO | قم بتحسين موقعك الإلكتروني عبر حل هذه العقبات

الرئيسية » تطوير المواقع » بعض مشكلات الـ SEO | قم بتحسين موقعك الإلكتروني عبر حل هذه العقبات

العديد من المواقع ، من الشركات المحلية الصغيرة إلى الشركات الكبرى ، ترتكب أخطاء متشابهة في الـ SEO . هنا ، سنقدم لك نظرة عامة على بعض مشكلات الـ SEO التي نواجهها كثيراً و بالطبع ، سترى أيضاً كيفية تجنب هذه المشاكل .

بعض مشكلات الـ SEO
بعض مشكلات الـ SEO

 

بعض مشكلات الـ SEO و حلولها :

1- الأسرع هو الأفضل

كلما زادت سرعة موقعك ، كلما فضله غوغل . هناك أداة مفيدة جداً من غوغل نفسه للتحقق من سرعة موقعك : Google PageSpeed Insights . تمنحك هذه الأداة نظرة عامة على الجوانب التي تحتاج إلى تحسين لزيادة سرعة صفحة معينة.

إحدى التوصيات التي تقدم بشكل متكرر هي تحسين صورك. تحتوي الكثير من مواقع الويب على صور كبيرة نسبياً ، و التي تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها. يمكن أن يؤدي تغيير حجم صورك إلى تسريع وقت التحميل .

إذا كان لديك موقع على الووردبريس ، فيمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق تثبيت مكون إضافي يقوم بذلك نيابة عنك لكن عليك أن تسأل نفسك بداية بالنسبة لهذه الإضافات على الووردبريس ، هل أنت فعلاً تستخدمهم جميعاً ؟ ربما يمكن استبدال البعض منهم بمكون إضافي يجمع بين هذه الوظائف ؟ أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها لك حول هذا الموضوع هي أنه كلما كان العدد أقل كان الوضع أفضل و سيتم التحميل بشكل أسرع.

2- الكلمات المفتاحية الخاطئة

بعض مشكلات الـ SEO
بعض مشكلات الـ SEO

 

أحد أكبر الأخطاء التي يقع بها أصحاب المواقع هو أنهم يقومون باستخدام كلمات مفتاحية عامة بشكل كبير . على سبيل المثال إذا كنت تمثل نشاطاً تجارياً صغيراً نسبياً و استخدمت مصطلح ” سيارة مستأجرة ” ، فعليك هنا أن تحاول التوصل إلى شيء أكثر تحديداً من ذلك حيث أنك بهذا تتنافس مع جميع شركات تأجير السيارات في جميع أنحاء العالم ، و هو أمر مستحيل ! لذا تأكد على الأقل من إضافة المنطقة التي تقع فيها شركتك إلى الكلمة الرئيسية .

و كلما كانت الكلمات الرئيسية أطول و أكثر تحديداً ، زادت فرصك أكثر و سيحصل موقعك في نهاية المطاف على عدد زيارات أكبر .

3- الفشل في دعوة الأشخاص لزيارة موقعك

البيانات الوصفية هي ما يظهر على صفحات نتائج محرك البحث عندما يظهر موقع ويب لاستعلامات معينة. و يتضمن عنوان الصفحة و وصفها التعريفي. لا يزال عنوان الصفحة واحداً من أهم عوامل ترتيب نتائج البحث لدى غوغل ، لذا يجب عليك التأكد من تحسينه بشكل صحيح لكل صفحة.

بعض مشكلات الـ SEO
بعض مشكلات الـ SEO

 

هذا يعني إضافة الكلمة الرئيسية الملائمة لكل صفحة معينة و التأكد من أن عنوان صفحتك ليس طويلاً . بالطبع أنت لا ترغب في ألا يكون الزائرون قادرين على قراءة العنوان الكامل .

إذا قمت بتحسين الأوصاف التعريفية الخاصة بك بمقتطفات واضحة و جذابة حول ما يمكن للزائرين  العثور عليه على موقعك ، سيصبح من الأسهل عليهم معرفة ما إذا كانت المعلومات التي يبحثون عنها موجودة في تلك الصفحة أم لا .

4- عدم كتابة محتوى مميز

من المهم التأكد من أن كل صفحة في موقعك تحتوي على محتوى لائق ، لا يقل عن 300 كلمة . لا يمكنك أن تتوقع من غوغل أن يراك كخبير في موضوع معين عندما تكون قد كتبت جملتين فقط حوله . يشير هذا إلى غوغل بأن صفحتك على الأرجح ليست أفضل نتيجة لمطابقة طلب البحث.

ضع في اعتبارك أنك لست بحاجة إلى التفكير في غوغل كجمهورك ففي نهاية المطاف أنت تكتب لزائريك و ليس لغوغل. مهمة غوغل هي تنظيم معلومات من كل أنحاء العالم و تقديم أفضل الإجابات الممكنة. لذلك ، فإن كتابة محتوى عالي الجودة لجمهورك هو أيضاً أمر سيؤدي على الفور إلى موافقة غوغل.

كتابة محتوى الجودة يعني كتابة محتوى أصلي ، هذا مهم أيضاً لتجنب تكرار المحتوى مع المواقع الأخرى. كما يجب أن تبقي في ذهنك أن يكون نصك سهل القراءة لزائريك بالطبع .

5- عدم وجود خيار اتخاذ الإجراء ( CTA )

عندما يكون الزوار في موقعك ، فإن أحد الأهداف المهمة هو أن تبقيهم لديك .  لا تريد أن يعود زائرو موقعك على الفور إلى غوغل فور قرائتهم لشيء ما على موقعك . بمعنى آخر عليك أن تشجع الزوار على البقاء و البحث في الموقع .

أفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء عبارة تحث على اتخاذ إجراء (CTA) ، و هو عادةً ما يكون زراً يقدم إجراءً لزائرك. يمكن أن يكون هذا ، على سبيل المثال ، زر “شراء” في صفحة منتج ، أو زر “الاشتراك” للرسائل الإخبارية.

بعض مشكلات الـ SEO
بعض مشكلات الـ SEO

 

تأكد من أن كل صفحة تحتوي على عبارة واحدة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ، لكي يكون هدف الصفحة واضحاً . إذا أضفت أزراراً متعددة ، فسيفقد القارئ تركيزه و لن يحصل على الشيء الذي يريده . لذا فكر في الهدف الصحيح لكل صفحة.

تأكد أيضاً  من تصميم خيار الـ CTA ، بحيث يكون مرئياً بوضوح  و مميزاً لا يمكن تفويته .

6- عدم التفكير في المستقبل . الجوالات أولاً !

بعض مشكلات الـ SEO
بعض مشكلات الـ SEO

 

في 2018 ، تحولت غوغل إلى فهرسة الجوّال أولاً. و يعني هذا أن غوغل تبحث في إصدارات الجوال لموقعك لتقرر مدى أهمية ترتيب موقعك في عمليات البحث . لذا إذا تم إعداد إصدار سطح المكتب من موقعك بشكل رائع ، و لكن موقعك على الجوّال لا يستجيب على الإطلاق ، فلديك الكثير من العمل للقيام به !

أفضل نصيحة يمكننا تقديمها لك هي زيارة موقعك على هاتفك المحمول. تصفح موقعك الخاص لفترة من الوقت و حاول الضغط على كل زر و صورة و رابط لترى ما سيحدث.

هل كل شيء يعمل كما هو متوقع ؟ هل يمكنك بالفعل شراء شيء ما على موقعك أثناء استخدام هاتفك المحمول ؟ هل يتم عرض كل الصفحات بشكل صحيح ؟ قد تجد أنك ستحتاج إلى بعض العمل للقيام به !

المصدر

اقرأ أيضاً : ميزات مخفية في الآيفون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *