التخطي إلى المحتوى
برنامج كشف الفيروسات في البرامج قبل تشغيلها شرح مفصل Sandboxie

برنامج كشف الفيروسات في البرامج قبل تشغيلها شرح مفصل Sandboxie

طريقة بسيطة معرفة إذا كان أحد البرامج يحتوي على فايروس ام لا وتشغيله على الجهاز دون الحاق الضرر به

برنامج كشف الفيروسات في البرامج يفيدك في حماية الجهاز من اي إصابات بفايروسات أو أدات تجسس. لكن ما هو هذا البرنامج وكيف تستخدمه ؟ تابع التفاصيل في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية.

يجب عليك قبل البدء في الشرح تحميل برنامج Sandboxie والذي سنستخدمه في شرح اليوم من الموقع الرسمي له

كما يمكنك شراء النسخة المدفوعة منه في حال رغبت في ذلك.

برنامج Sandboxie يقوم بعمل منطقة معزولة من الذاكرة وعمل محاكاة للملفات داخلها وبذلك تستطيع تشغيل أي برنامج داخل هذه المنطقة دون الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ودون أي خوف من تخريب الملفات او سرقة كلمات المرور.

فكرة الشرح هي ان الفايروسات والتروجنات وغيرها تظل تعمل حتى في حالة اغلاق البرنامج الذي تكون مدمجة فيه وبالتالي يمكننا التعرف عليها بمعرفة العمليات النشطة بعد تشغيل البرنامج واغلاقه.

برنامج كشف الفيروسات في البرامج قبل تشغيلها شرح مفصل Sandboxie
برنامج كشف الفيروسات في البرامج قبل تشغيلها شرح مفصل Sandboxie

الشرح:

أولا: قم بتنصيب البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد الانتهاء من التحميل بالطريقة العادية.

ثانيا: اذهب الى البرنامج الذي تريد فحصه واضغط عليه بالزر الأيمن للفارة ثم اختر “تشغيل تحت الحماية” او حسب اللغة التي اخترتها اثناء التنصيب ثم الموافقة على الفتح في الوعاء الرئيسي.

ثالثا: قم باختبار البرنامج وتجربة كافة الخواص المتواجدة به كأنك تستخدمه بطريقة عادية جدا وذلك لتتأكد من موضوع التشغيل التلغيمي.

حيث انه في بعض الأوقات يتم دمج ملف مبرمج على انه عند تشغيل البرنامج الأصلي فقط لا يتم تفعيل الفايروس ولكن عند قيام المستخدم بأمر محدد يبدا الفايروس بالعمل لذلك يجب تجربة كل خواص البرنامج واستخداماته

رابعا: قم بالنقر على الايقونة الخاصة بالبرنامج في شريط المهام وقم بالنقر على الاختيار الأول “اظهر نافذة”.

خامسا: قم بإغلاق البرنامج بالطريقة العادية وراقب العمليات في النافذة التي ظهرت.

سادسا: انتظر مدة من الزمن 10 دقائق مثلا للتيقن من ان البرنامج قام بإنهاء كافة عملياته التي كانت معلقة حيث ان بعض البرامج تحتاج الوقت لإنهاء عملياتها.

سابعا: ان وجدت أي عمليات لم تتوقف بعد في البرنامج فاعلم انه من المؤكد انه يحتوي على فايروس بداخله او ملف تروجن مدمج اما إذا توقفت كافة العمليات فالبرنامج امن بإذن الله.

ثامنا: في حالة كان البرنامج يحتوي أي تروجنات وتوجد أحد العمليات لم تتوقف بعد قم بالنقر على ايقونة البرنامج في شريط المهام بالزر الأيمن للفارة وقم بإنهاء كافة العمليات ثم حذف البرنامج نهائيا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كانت هذه مقالتنا: برنامج كشف الفيروسات في البرامج قبل تشغيلها شرح مفصل Sandboxie

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *