أنظمة التشغيل برامج

بديل ويندوز – 12 نظام مجاني

بديل ويندوز
بديل ويندوز

بديل ويندوز – هل تحتاج إلى نظام تشغيل جديد لا يكلف فلسًا واحدًا؟ ربما سمعت عن Linux ، البديل المجاني والمفتوح المصدر لنظام Windows. ومع ذلك ، هناك العديد من أنظمة التشغيل المجانية الأخرى لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية. إنها قادرة على أداء مهام الحوسبة القياسية، تعد أنظمة التشغيل المجانية هذه بدائل قوية لنظام التشغيل Windows وسنخبرك عنها في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com

بديل ويندوز – 12 نظام مجاني

بديل ويندوز

بديل ويندوز

1. Linux: أفضل بديل لنظام التشغيل Windows

Linux بديل ويندوز مجاني ومتاح على نطاق واسع ويحتوي على الكثير من الإرشادات عبر الإنترنت ، مما يجعله أفضل نظام تشغيل مجاني وخيار واضح.

إذا كنت تبحث عن بديل مجاني لنظام التشغيل Windows ، فيمكنك تجربة أي من أفضل إصدارات Linux.

2. Chromium OS

نظام التشغيل Chromium OS هو نظام التشغيل الذي يعتمد عليه Google ChromeOS وهو متاح للتنزيل مجانًا. كما أنه مناسب للتثبيت على الأجهزة القديمة.

يتميز بخفة وزنه وتركيزه على الحوسبة السحابية ، لذلك يعتبر أحد أكثر البدائل المعروفة لنظام Windows. يحتوي نظام التشغيل Chromium على كل ما تجده على Chromebook ، مما يجعله رائعًا لتصفح الويب والشبكات الاجتماعية ومعالجة الكلمات. ومع ذلك ، فهو أقل إنجازًا في تشغيل الوسائط ، كما أن تحرير الوسائط يتجاوز إمكانياته.

3. FreeBSD: نظام التشغيل المجاني غير Linux

يعتقد الكثيرون أن FreeBSD هو مجرد توزيعة لينكس أخرى. أثناء مشاركة جذور Linux الشبيهة بـ Unix ، يعد FreeBSD الإصدار الحديث مفتوح المصدر من Berkeley Software Distribution (BSD). يمكنك اعتبار FreeBSD أحد بدائل Linux والعثور على الكود الخاص به في العديد من الأماكن. وهو مناسب لمختلف أجهزة macOS من Apple و Sony PlayStation 4.

بشكل عام ، FreeBSD هو نظام تشغيل بديل موثوق للخوادم وأجهزة سطح المكتب على حد سواء. على الرغم من أنه لا يتم شحنه مع بيئة سطح المكتب بشكل افتراضي ، إلا أن هناك دعمًا لأجهزة GNOME و KDE و XFCE.

تُعد FreeBSD محل اهتمام أولئك الذين لديهم مخاوف تتعلق بالأمان والخصوصية ، حيث تقدم تحسينات تم تطويرها بواسطة مشروع TrustedBSD. يحظى هذا بدعم McAfee و DARPA و Google و University of Cambridge Computer Laboratory و Apple وغيرها الكثير.

4. FreeDOS: نظام تشغيل قرص مجاني قائم على MS-DOS

تم بناء معظم أنظمة التشغيل الحديثة حول مفهوم تعدد المهام. FreeDOS مختلف. يختلف نظام التشغيل المتوافق مع DOS عن نظام التشغيل Windows. يعتمد FreeDOS على نظام التشغيل السابق لويندوز والمسمى MS-DOS.

نظام تشغيل مجاني مع دعم للألعاب والتطبيقات القديمة ، يمكن توصيل FreeDOS بسهولة بشبكتك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تثبيت حزم برامج متنوعة ، من أدوات لتحسين تجربة DOS الكلاسيكية إلى التطبيقات والألعاب.

يعد FreeDOS مفيدًا للإنتاجية بقدر ما هو مفيد لاستعادة البيانات القديمة.

لا يهم إذا كنت تمتلك جهاز حديث أو قديم أو كنت تقوم بتشغيله في جهاز افتراضي. يعد FreeDOS خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن تجربة أكثر تقليدية تذكرنا بحوسبة الثمانينيات والتسعينيات.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تسجيل الدخول إلى ويندوز من جديد | تعلم كيفية العودة إلى ويندوز بعد تسجيل الخروج

5. illumos: نظام تشغيل مجاني لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

يستند نظام تشغيل بديل ويندوز المجاني هذا المستند إلى UNIX ، وهو illumos ، على OpenSolaris ، وهو نظام تشغيل تم التخلي عنه بواسطة Oracle في عام 2009. استنادًا إلى BSD و System V Release 4 (SVR4) ، فإن illumos core هو قلب العديد من تفرعات OpenSolaris.

هذا لا يختلف عن كيفية العثور على Linux kernel في كل توزيعات Linux. نتيجة لذلك ، تتوفر العديد من توزيعات illumos. الأكثر شعبية هي على الأرجح OpenIndiana

6. ReactOS: نظام تشغيل Windows Clone المجاني

تم إطلاقه في الأصل في عام 1996 كمشروع استنساخ لـ Windows 95 ، ينص الموقع الرسمي على أن “الهدف النهائي لـ ReactOS هو السماح لك بإزالة Windows وتثبيت ReactOS دون أن يلاحظ المستخدم هذا التغيير.”

باختصار ، الهدف هو أنه يجب أن تكون قادرًا على الاستمرار في استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما فعلت من قبل. يتميز ReactOS بأكثر من 9 ملايين سطر من التعليمات البرمجية وهو مفتوح المصدر.

ومع ذلك ، كان ReactOS في مرحلة ألفا لبعض الوقت الآن. بينما تعمل بعض التطبيقات ، مثل Adobe Reader ، على ReactOS ، فإن الكثير منها لن يعمل.

مع ذلك ، إنه صغير الحجم، لا يتطلب أكثر من 500 ميجابايت فقط من مساحة القرص الصلب و 96 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي للتشغيل.

في يوم من الأيام ، قد يكون ReactOS بديلاً مثاليًا ومجانيًا لنظام Windows ، ولكن حتى ذلك الحين ، سيكون متاحًا للتقييم الخاص بك.

7. نظام تشغيل مجاني طويل المدى Haiku

Haiku هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر وقد تم إصداره لأول مرة في عام 2001. ومنذ ذلك الحين ، كان نظام التشغيل المجاني هذا قيد التطوير المستمر ويقوم بتشغيل العديد من التطبيقات. ستقوم Haiku أيضًا بتشغيل العديد من التطبيقات من نظام التشغيل BeOS المهجور ، مثل VLC Media Player و Quake.

8. MorphOS: نظام تشغيل بديل لأجهزة Mac القديمة

MorphOS هو نظام تشغيل يعتمد على الكمبيوتر المنزلي في الثمانينيات والتسعينيات وهو متاح لـ PowerPC والأجهزة المماثلة. في حين أن فرص وجود جهاز كمبيوتر قديم يعمل بنظام Windows به معالج PowerPC صغيرة ، فإن أجهزة Mac القديمة ستعمل على هذا النظام MorphOS.

ومع ذلك ، إذا انتهت تجربة جهاز Mac الخاص بك باعتماد Apple لوحدات المعالجة المركزية x86 ، فقد يكون من المفيد استخدام نظام بديل لنظام Windows. حان الوقت لاستكشاف جهاز iMac القديم أو Mac Mini أو Power Mac!

9. نظام تشغيل بديل مجاني: AROS

AROS هو نظام تشغيل مجاني له تراث مشابه لـ MorphOS ولكنه مصمم لأنظمة x86. هذا يعني أنه يجب أن يكون قادرًا على العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في بعض النواحي ، يتحول جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى كمبيوتر Amiga حديث ، قادر على تشغيل البرامج القديمة والجديدة.

لاحظ أنك لن تتمكن من قراءة أقراص Amiga القديمة على جهاز كمبيوتر حديث ، حتى مع محرك 3.5 بوصة. على هذا النحو ، ستقتصر على ROMs.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  Photo Brush 5 برنامج تعديل وتصميم الصور

ومع ذلك ، فإن هذا يعد بديلاً مثيرًا للاهتمام لنظام Windows. جرب إصدار Live CD من AROS للحصول على نكهة جيدة لنظام التشغيل المجاني لأجهزة الكمبيوتر.

10. MenuetOS

متوفر لأجهزة 32 بت و 64 بت ، MenuetOS هو نظام تشغيل مجاني يمكنك تثبيته من قرص مرن واحد. فقط للتوضيح ، هذا قرص مرن واحد بسعة 1.4 ميجا بايت.

بشكل لا يصدق ، يتضمن سطح مكتب واجهة المستخدم الرسومية بالكامل ، ومتصفحًا ، ومشغل وسائط ، ومحرر جداول بيانات مثبت مسبقًا. تم تصميم MenuetOS باستخدام لغة التجميع ، كما يتميز بدعم كاميرات الويب USB ويتعامل مع دقة تصل إلى 1920 × 1080 (16 مليون لون).

بعض الألعاب التي يمكن التعرف عليها مدمجة أيضًا ، جنبًا إلى جنب مع عميل البريد الإلكتروني ، وخادم FTP ، وخادم HTTP. إذا كان لا يوجد في جهازك محرك أقراص مرن فيمكنك تشغيل MenuetOS من قرص مضغوط أو USB.

11. PrimeOS: نظام تشغيل Android مجاني للكمبيوتر الشخصي

تعمل Google على تطوير Android و ChromeOS نحو تقارب أنظمة التشغيل في السنوات الأخيرة. بفضل إضافة دعم الماوس ولوحة المفاتيح ، أصبح Android مفيدًا بشكل متزايد كنظام تشغيل لسطح المكتب.

وبفضل بعض المطورين المستقلين ، يتوفر Android للتنزيل المجاني لأنظمة التشغيل 32 بت و 64 بت.

فوائد استخدام Android كبديل مجاني لنظام Windows واضحة. بعد Windows ، هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا على هذا الكوكب. تطبيقات Android موجودة في كل مكان ، وربما تستخدم بالفعل تطبيقًا واحدًا على الأقل.

يقدم Android دعمًا لتطبيقات الكمبيوتر القياسية ، مثل معالجة الكلمات والبريد الإلكتروني / الويب ، إلى جانب أدوات تحرير الوسائط الجيدة.

يمكن أيضًا استخدام Android لتدفق الوسائط ولديه مكتبة ضخمة من الألعاب. باختصار ، يمكن أن يكون Android هو البديل المجاني النهائي لنظام التشغيل Windows. يعتمد الأمر حقًا على ما تبحث عنه في نظام التشغيل.

تتوفر إصدارات مختلفة من Android لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. يوفر PrimeOS منصة ألعاب Android على جهاز الكمبيوتر ؛ يجب عليك أيضًا اعتبار PrimeOS بمثابة نظام تشغيل بديل مجاني لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

12. أحد أقدم بدائل Windows: RISC OS

أخيرًا ، بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المستندة إلى ARM (كل شيء من Raspberry Pi إلى BeagleBoard) ، يوجد نظام RISC OS.

على الرغم من كونه أساسيًا بعض الشيء ، إلا أن نظام RISC OS يوفر للمستخدم تجربة سطح مكتب عملية. تتوفر جميع التطبيقات التي تحتاجها لتكون منتجًا ، من معالجات النصوص إلى برامج تحرير الصور. إنه نظام تشغيل غير عادي ، يختلف عن Windows مثل Linux ، ولكنه يستحق المحاولة إذا كنت بحاجة إلى نظام تشغيل مجاني.

تم تطوير RISC OS بواسطة RISCOS Ltd و RISC OS Open Community.

إصدار جديد من RISC OS ، Cloverleaf ، قيد التطوير.

إقرأ أيضاً: Windows 12 قد يصدر عام 2024 بتغييرات كبيرة بحسب مايكروسوفت

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك