برامج برامج التصميم

بديل اوتوكاد – عشر برامج مختارة

بديل أوتوكاد
بديل أوتوكاد

بديل اوتوكاد – AutoCAD هو منتج رئيسي من Autodesk ، القوة العملاقة في صناعة الصياغة ، وهو مصمم لمساعدة المستخدمين في تصميم المنتج أو المبنى ، وتخطيط التصنيع ، والبناء ، والبنية التحتية المدنية. كما أنه يكلف أكثر بكثير من البرامج الأخرى التي تتناسب مع قدراته. لهذا السبب ، نشارك هذه القائمة من أفضل البدائل لأوتوكاد في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com

ما الذي يجعل بديل AutoCAD جيدًا؟

إذا كنت طالبًا عاديًا أو هاويًا تعمل بميزانية محدودة ، فلن تضطر دائمًا إلى اختيار AutoCAD. هناك بعض المتنافسين الجديرين الذين لديهم بنية تحتية داعمة مماثلة ووظائف مهمة.

يكمن التحدي في تحديد بدائل AutoCAD التي تستحق وقتك ، حيث أن السوق غارق في المقلدة المروعة. من الواضح أنك ستحتاج إلى بدائل أكثر بأسعار معقولة لبرنامج AutoCAD والتي تقدم ميزات مماثلة وتقرأ ملفات متشابهة ، وتتكامل بسهولة مع AutoCAD ، وتكون سهلة التعلم.

تشمل أهم العوامل التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • التكلفة – تعد برامج الصياغة المجانية دائمًا خيارًا رائعًا ، ولكن حتى الخيارات الممتازة منخفضة التكلفة لا تزال أفضل من أكثر من 1700 دولار في السنة التي ستدفعها في رسوم الاشتراك مع AutoCAD.
  • التوافق – إذا سبق لك استخدام AutoCAD أو كنت بحاجة إلى عرض ملفات AutoCAD وتعديلها ، فستحتاج إلى اختيار بديل متوافق. من المهم ملاحظة أن هناك عارض ملفات AutoCAD مجاني رسمي متاح إذا كنت تحتاج فقط إلى عرض الملفات.
  • التوافق عبر الأنظمة الأساسية – على الرغم من أن AutoCAD متاح لأنظمة Windows و macOS و iOS و Android ، إلا أن إصدار Linux لا يزال غير موجود.
  • مجموعات الأدوات المضمنة – يحتوي AutoCAD على مجموعات أدوات مضمنة لتبدأ بسرعة في المهام الشائعة ، مثل الهندسة المعمارية والكهرباء.
  • واجهة سهلة الاستخدام – على الرغم من كل الأدوات والميزات المعقدة ، لا يزال برنامج AutoCAD بديهيًا بشكل لا يصدق. أفضل البدائل سهلة التعلم والاستخدام وستكون مثالياً وثائق وافرة.

قائمة بديل اوتوكاد

بديل اوتوكاد

بديل اوتوكاد

1. FreeCAD

بديل اوتوكاد مجاني

بينما يعمل LibreCAD بشكل رائع مع النماذج ثنائية الأبعاد ، يعد FreeCAD أحد أفضل البدائل مفتوحة المصدر لبرنامج AutoCAD للنمذجة ثلاثية الأبعاد ، على الرغم من أنه يدعم 2D أيضًا. بالإضافة إلى أنه مصمم لبيئات Windows و macOS و Linux.

النمذجة البارامترية هي ميزة أساسية ، تسمح لك بالرجوع من خلال التغييرات المختلفة للبناء عليها. يتم دعم العشرات من أنواع الملفات ، بما في ذلك DWG. تسهل مناضد العمل المجمعة العثور على الأدوات التي تحتاجها لمهام محددة ، ويتم إضافة المزيد بانتظام.

يمكن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات في برنامج التصميم المعماري المجاني هذا أن تنافس بسهولة تلك الموجودة في البدائل المتميزة وبرنامج AutoCAD نفسه. بالإضافة إلى أنه مجاني.

الايجابيات

حر
عبر منصة
دعم لعشرات أنواع الملفات
يستخدم الحد الأدنى من الموارد للتشغيل على الأنظمة القديمة
مجتمع نشط للدعم
سكتش حدودي ثنائي الأبعاد
منضدة العمل تجعلها أسهل في الاستخدام

سلبيات

يحتاج إلى تعلم جاد
قد تكون بعض الميزات قديمة ، اعتمادًا على تنمية المجتمع

2. SolidWorks

حصل AutoCAD على دعم جيد للنمذجة ثلاثية الأبعاد ، ولكن تظل أعظم نقاط قوته كتصميم ثنائي الأبعاد وصياغة برمجيات معمارية.

Solidworks هو مصمم نماذج بارامترية صلب يركز بشكل أساسي على التصميمات ثلاثية الأبعاد ، لذلك ستحتاج إلى بعض المعرفة بالمصطلحات الهندسية بدلاً من المصطلحات الهندسية فقط.

يحتوي الإصدار الأخير من SolidWorks على ميزات ممتازة ، مثل القدرة على عمل رسومات يدوية على شاشات اللمس. على الرغم من التركيز بشكل أساسي على النمذجة ثلاثية الأبعاد ، إلا أن أداة الرسم ثنائية الأبعاد لا تزال تعمل ، على الرغم من أنها أخف بكثير مما تجده في AutoCAD.

يجب عليك طلب عرض أسعار للتسعير الدقيق ، ولكن السعر المبدئي يبلغ حوالي 4000 دولار سنويًا ، بالإضافة إلى رسوم صيانة سنوية تزيد عن 1000 دولار. يمكن للطلاب دفع ما لا يقل عن 60 دولارًا سنويًا ، ويمكن للشركات الناشئة ورواد الأعمال المؤهلين الحصول عليها مجانًا في البداية. والسبب في كونه مكلفًا للغاية هو أنه مشابه جدًا لبرنامج AutoCAD. هناك أيضًا إصدار قائم على السحابة ، ولكن مرة أخرى ، يجب عليك طلب عرض أسعار.

الايجابيات

وظيفة ممتازة للنمذجة ثلاثية الأبعاد
لا يهزم في مجالات الهندسة والأتمتة
متوافق مع ملفات DXF
يقيم نقاط الضعف في التصميمات
توافق جيد للطباعة ثلاثية الأبعاد
رسم قائم على شاشة اللمس
بعض وظائف سطر الأوامر

سلبيات

نوافذ فقط
رسم ثنائي الأبعاد محدود
مكلف

3. BricsCAD

تُعرف منصة CAD هذه بميزات الوصول ولديها العديد من الميزات المألوفة ، بما في ذلك تطبيقات .dwg الأصلية.

إذا كنت معتادًا على إصدار 2008 من AutoCAD ، فإن BricsCAD لديه واجهة مشابهة إلى حد ما ، بالإضافة إلى ميزات غنية في التصميم ثنائي الأبعاد والنمذجة المباشرة ثلاثية الأبعاد. يمكنك استخدامه مع أنظمة التشغيل الرئيسية ، مثل macOS و Windows و Linux ، ومئات تطبيقات الجهات الخارجية من جميع أنحاء العالم التي تعتمد على dwg.

على الرغم من كونه برنامجًا مدفوعًا مثل AutoCAD ، فإن BricsCAD هو أكثر بأسعار معقولة مع أربعة إصدارات: Lite و Pro و BIM و Mechanical. الأخيرين مليئين بالميزات بأدوات غير موجودة في AutoCAD ، مثل Sheet Metal و 3D Compare و BIM.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج يعمل على حساس الحركة للنوكيا Hand Wave beta 2 arabic.sisx

يتكامل BricsCAD أيضًا مع السحابة ، ولديه محرك عرض قوي ، ويتعرف على XREFS ، وهو قابل للتخصيص.

إذا كنت بحاجة فقط إلى حل نمذجة ثلاثية الأبعاد أساسي ، فإن شكل BricsCAD مجاني. على الرغم من أنه لا يحتوي على نفس الميزات القوية ، إلا أنه لا يزال عرضًا مثيرًا للإعجاب لبرامج التصميم المعماري المجانية.

أحد الأشياء الرائعة في BricsCAD هو أنه يمكنك تجربته مجانًا لمدة 30 يومًا بدون بطاقة ائتمان. بعد ذلك ، سيكون لديك عدة خيارات شراء ، بما في ذلك:

لايت – 314 دولارًا في السنة أو 560 دولارًا في العمر
برو – 615 دولارًا في السنة أو 1150 دولارًا في العمر
بيم – 1،010 دولارات في السنة أو 1،890 دولارًا / مدى الحياة
ميكانيكي – 950 دولارًا في السنة أو 1780 دولارًا / مدى الحياة
التيمايت (حزمة من جميع الإصدارات) – 1120 دولارًا في السنة أو 2100 دولارًا في العمر

كما يمكنك أن تقول ، فإن التراخيص مدى الحياة تجعل هذا الأمر ميسور التكلفة بشكل عام.

الايجابيات

سهل الاستخدام إذا كنت معتادًا على AutoCAD
تنفيذ LISP أسرع
التراخيص الدائمة متوفرة
القدرة على التخصيص والتطوير على نطاق واسع
أدوات مدمجة مثل استيراد / تصدير IFC ، مصمم نماذج معماري مباشر مع قاعدة بيانات BIM و SketchUp SKP
يفتح الرسومات المعقدة بشكل أسرع
يمكنك قراءة ملفات AutoCAD وتحريرها وحفظها في dwg
يمكن استخدام تخصيص AutoCAD
يعمل مؤشر QUAD التنبؤي المعزز بالذكاء الاصطناعي بشكل أسرع على الرسومات الكبيرة

سلبيات

بديل اوتوكاد هذا لديه أداة صعبة لإدارة المستندات
نطاق محدود

4. DraftSight

Draftsight هو بديل احترافي لبرنامج AutoCAD ، وهو مصمم للمستخدمين الذين يبحثون عن طرق أفضل لقراءة ملفات dwg وكتابتها ومشاركتها.

يعد برنامج CAD ثنائي الأبعاد المفتوح سهل الاستخدام ويعتمد على الهندسة المعمارية المتقدمة مع جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء رسومات تقنية ثنائية الأبعاد. من مستخدمي CAD المحترفين إلى المعلمين والطلاب ، يتوفر DraftSight للتنزيل والتفعيل مجانًا في بضع دقائق. يعمل أيضًا على أنظمة تشغيل متعددة ، بما في ذلك Windows 10 64 بت و macOS Mojave والإصدارات الأحدث.

من خلال واجهة المستخدم الواضحة الخاصة به ، والتي تجعل من السهل الاستخدام والتعلم ، يمكنك إجراء مراجعات دقيقة ، حيث يتم تخزين عناصر التصميم في طبقات. يمكنك أيضًا إنشاء G-Code مباشرة في البرنامج وحفظ ملفات DXF و DWG وفتحها. يحتوي على مكتبة تصميم ضخمة يمكنك من خلالها استخدام التصميمات الحالية والقيام بالطباعة المجمعة والوصول إلى التسجيل الكلي.

ومع ذلك ، فهي تأتي فقط في نسخة مدفوعة ، ولكن حتى أرخص خطط التسعير الخاصة بها جيدة للطلاب أو الهواة. للشركات ، تقدم DraftSight ثلاث خطط: Professional و Premium و Enterprise. أثناء توسيع نطاقك ، تبدأ الأداة في التنافس مع AutoCAD ، مما يوفر إمكانات متقدمة إذا كنت على استعداد للتغلب على المزيد من هذه الميزات.

يتوفر إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يومًا. هذا هو أحد البدائل المهنية الأقل تكلفة لبرنامج AutoCAD. الخطط هي كما يلي:

محترف – 199 دولار في السنة
بريميوم – 480 دولارًا في السنة (يضيف وظائف ثلاثية الأبعاد)
انتربرايز / انتربرايز بلاس – التسعير بالاقتباس فقط

الايجابيات

العديد من الميزات
جيد للنمذجة ثنائية الأبعاد
سهل التشغيل مع مساحة تخزين
سهلة التعلم والاستخدام
الترخيص الدائم متاح
احفظ وفتح ملفات DWG و DXF
قارن التصميمات أو أضف الرموز أو ألحق ملفات PDF بملفات المشروع

سلبيات

لا يقوم بتشغيل إجراءات LISP
لا توجد أدوات صريحة
غير مفيد إذا كنت تريد حلولًا متخصصة

5. SketchUp

كانت هذه الأداة المجانية ، المعروفة سابقًا باسم Google SketchUp ، اختيارًا ممتازًا لمحترفي CAD.

SketchUp هو برنامج نمذجة ثلاثية الأبعاد يستخدم لمجموعة واسعة من الاستخدامات ، بما في ذلك التصميم الداخلي ؛ الهندسة المعمارية والمدنية والميكانيكية ؛ وتصميم ألعاب الفيديو والأفلام.

تتوفر الأداة كإصدار مجاني ، وتعمل مع عدة أنواع من الملفات ، بما في ذلك DWG و DXF و OBJ و XSI والمزيد ، ويمكنها تصدير الرسوم المتحركة عالية الدقة وملفات PDF.

في حين أن برنامج تصميم الهندسة المعمارية معروف بشكل أساسي بإصداره المجاني ، إلا أن هناك ثلاث خطط متميزة متاحة إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الوظائف ، مثل الوصول غير المحدود إلى النماذج ثلاثية الأبعاد المبنية مسبقًا ، والتخزين السحابي غير المحدود ، وإصدار سطح المكتب. وتشمل هذه:

التسوق (الويب فقط) – 119 دولارًا في السنة
برو (سطح المكتب / الويب) – 299 دولارًا في السنة
الاستوديو (سطح المكتب / الويب) – 699 دولارًا في السنة

غالبًا ما تتوفر الرموز الترويجية على الموقع للحصول على خطط Pro و Studio بسعر مخفض.

الايجابيات

سهل التعلم و الاستخدام
من السهل استيراد أنواع مختلفة من الملفات
مكتبة واسعة لتحميل أو تنزيل الرسومات
جيد لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد
بديل اوتوكاد هذا يتكامل مع المكونات الإضافية لجهات خارجية

سلبيات

تصميمات أقل تفصيلاً بسبب قدرة أقل على التقديم
لا يسمح لك بإنشاء NURBS
إصدار سطح المكتب متوافق فقط مع Windows

6. LibreCAD

هذا برنامج بديل مجاني آخر غني بالميزات ويتطلب عددًا كبيرًا من المتابعين من العملاء والمصممين.

LibreCAD هو برنامج نمذجة ثنائي الأبعاد عالي الجودة ومفتوح المصدر تم إنشاؤه من QCAD (المعروف لاحقًا باسم CADuntu) ويشبه برنامج AutoCAD من حيث المفهوم والميزات.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج DirectX

إذا كنت معتادًا على AutoCAD ، فإن استخدام LibreCAD أسهل ، خاصة لمستخدمي Linux وأولئك الذين يريدون أداة CAD مجانية تقرأ ملفات DWG أيضًا. يمكن استخدامه أيضًا مع أنظمة Windows و Apple ويستند إلى Qt ، وهو تطبيق رائد عبر الأنظمة الأساسية وإطار تطوير واجهة المستخدم.

الايجابيات

حر
سهلة التعلم والاستخدام
يقرأ ملفات DWG و ytpes الأخرى
يكتب ملفات DXF
كود المصدر متاح على جيثب
الانتقال السلس من برنامج AutoCAD
واجهة خالية من الفوضى
ليست كثيفة الاستخدام للموارد
متعدد اللغات (أكثر من 30 لغة)
دعم عبر الأنظمة الأساسية لأنظمة Mac و Windows و Linux OS
يمكن تصدير ملفات JPG و SVG و PDF و PNG وأنواع الملفات الأخرى

سلبيات

بديل اوتوكاد هذا ثنائي الأبعاد فقط
يعرض فقط طرق العرض ثنائية الأبعاد
لا يمكن العمل على النماذج ثلاثية الأبعاد والعرض

7. QCAD

إذا كنت تفضل تجربة ما بدأه LibreCAD ، فتحقق من QCAD. إنه أحد أفضل بدائل AutoCAD للنماذج ثنائية الأبعاد ويتم تحديثه بانتظام.

إنه مفتوح المصدر ومتعدد الأنظمة الأساسية ويعمل بنظام Linux و Mac و Windows. إذا كنت مستخدمًا جديدًا لأدوات CAD ، فهو خيار جيد مناسب للمبتدئين ، ولكنه يحتوي على ميزات كثيرة للمستخدمين الأكثر خبرة. يوفر الإصدار المجاني أكثر من 40 أداة بناء وأكثر من 20 أداة تعديل.

في حين أن الإصدار الأساسي مجاني ، يتوفر الإصدار الاحترافي بجرعة صحية من الميزات الإضافية ، مثل دعم المزيد من تنسيقات الملفات. ومع ذلك ، فهو غير مكلف إلى حد ما حيث يبلغ 39 دولارًا فقط. يتم تجميع الإصدار التجريبي من Professional مع الإصدار المجاني ويقدم نسخة تجريبية مدتها 15 دقيقة لكل جلسة.

الايجابيات

مكتبة جزئية مدمجة بها أكثر من 4800 قطعة CAD
نسخة أساسية مجانية
استيراد وتصدير ملفات DXF و DWG
دعم SVG و PDF و JPG و BMP و PNG و XPM و XBM و ICO و TIFF والمزيد
توثيق مفصل ومجتمع نشط

سلبيات

بعض تنسيقات الملفات هي نسخة احترافية فقط
ثنائي الأبعاد فقط

8. OpenSCAD

يعد OpenSCAD أحد بدائل AutoCAD المجانية الفريدة التي تركز على النمذجة ثلاثية الأبعاد للآلات والأجزاء. إنه مصمم لنظام التشغيل Linux / Unix و macOS و Windows.

إنه يعمل بشكل مختلف قليلاً عن معظم بدائل AutoCAD في هذه القائمة. إنه ليس مصممًا تفاعليًا ثلاثي الأبعاد. بدلا من ذلك ، يعمل مثل المترجم. ستستخدم محرر الشفرة لإجراء تعديلات على الألوان والأحجام والأشكال والمواضع. بدلاً من رسم الأشياء بنفسك ، تقوم باستيراد مكتبات (مجانية) لبناء إبداعك.

بالطبع ، يمكنك أيضًا استيراد ملفات DXF و STL و OFF من AutoCAD والبدائل الأخرى في هذه القائمة. إذا كنت تحاول إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد مفصلة للطباعة ، فهذه أداة متقدمة بشكل مدهش بمجرد أن تعتاد عليها. هناك الكثير من البرامج التعليمية على الموقع لمساعدتك على البدء.

الايجابيات

كل شيء مجاني
العديد من المكتبات والموارد المجانية المتاحة على الموقع
لديه مجتمع Thingiverse نشط
يدعم ملفات DXF و STL و OFF

سلبيات

ليست أداة تصميم حقيقية
لديه منحنى التعلم

9. JTS IntelliCAD

عندما تحتاج إلى ميزات احترافية بجزء بسيط من تكلفة AutoCAD ، لا تنظر إلى أبعد من JTS IntelliCAD. كانت هذه الأداة المميزة ، المعروفة سابقًا باسم TrueCAD ، تدعم جميع إصدارات DWG و DXF من R2.2 وما بعده.

يتم دعم معظم تنسيقات الملفات التي تريدها ، مثل JPG و STL و BMP و TIFF والمزيد. استيراد وتصدير ملفات PDF بسهولة. هناك العديد من أدوات التصميم ثنائية الأبعاد جنبًا إلى جنب مع ميزات النمذجة ثلاثية الأبعاد. يمكنك حتى استخدام برامج LISP داخل IntelliCAD أو إنشاء برامج خاصة بك.

على الرغم من أن البرنامج ليس مجانيًا ، إلا أنه لا يتعدى 149 دولارًا للحصول على ترخيص دائم. إذا اخترت الترقية إلى إصدار جديد (وهو أمر غير مطلوب) ، فلا يتطلب الأمر سوى 80 دولارًا للترقية.

الايجابيات

يقدم العديد من نفس الميزات مثل AutoCAD
يدعم العديد من تنسيقات الملفات
يعمل مع كل من النمذجة ثنائية وثلاثية الأبعاد
دعم كبير لإصدارات ملفات DWG و DXF
لا يلزم الاشتراك أو الترقيات

سلبيات

بديل اوتوكاد هذا متاح فقط لنظام التشغيل Windows Vista والإصدارات الأحدث

10. CMS IntelliCAD

يتم تشغيل CMS IntelliCAD بواسطة IntelliCAD ، تمامًا مثل JTS IntelliCAD. غالبًا ما يُعتبر أحد أفضل بدائل AutoCAD بسبب الميزات ودعم الملفات.
أفضل بدائل لأوتوكاد Cmsintellicad

يتميز CMS بدعم DWG و DGN واستيراد / تصدير PDF ونمذجة ثنائية وثلاثية الأبعاد. تحكم في تصميمك باستخدام سطر الأوامر وأشرطة الأدوات وحتى واجهة مستخدم الشريط. تسهل مكتبة الأنماط والمواد المرئية المتقدمة البدء في المشاريع. حتى أن هناك توافقًا كاملاً مع LISP ودعم BIM.

على الرغم من أنها قد تبدو ساحقة للمبتدئين ، إلا أن هذه أداة يمكن لمستخدمي AutoCAD ذوي الخبرة أن يقعوا في حبها. تتوفر نسخة تجريبية مجانية.

الرخصة الدائمة – 250 دولار
إصدار عام واحد – 130 دولارًا
بالإضافة إلى ترخيص دائم – 300 دولار
الاشتراك – 150 دولارًا في السنة

الايجابيات

إغلاق منافس AutoCAD
أدوات التصميم والتحرير المتقدمة
دعم LISP
دعم DWG و DGN الأصلي

سلبيات

متوافق فقط مع Windows

كانت هذه قائمة بديل اوتوكاد التي اخترناها لكم

إقرأ أيضاً: التطبيقات الهندسية | تعرف على أهم التطبيقات الهندسية المفيدة

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك