تكنولوجيا

بالفيديو: تحطم صاروخ روسي بعد لحظات من إطلاقه

انطلق صاروخ “بروتون” حاملا القمر الاصطناعي “اكسبريس ايه ام 4 بي” اليوم الجمعة ليلاً من قاعدة بايكونور في الساعة 01:42 بتوقيت موسكو.

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

ووفقا لبيانات أولية، بعد 9 دقائق من الرحلة تعطل محرك التوجيه في الصاروخ المخصص للمرحلة الثالثة وفي هذه اللحظة كان الصاروخ “بروتون” على ارتفاع 161 كلم.

وذكرت وكالة “ايتار تاس” اليوم الجمعة أن شظايا من الصاروخ الحامل “بروتون- ام” مع القمر الاصطناعي “اكسبريس ايه ام 4 بي” للاتصالات احترقت في الغلاف الجوي فوق المحيط الهادئ .

حاليا تقوم لجنة دولية بتحليل البيانات والتأكد من أسباب وقوع الحادث. ووفقا للمصدر، على الأغلب احترقت في الغلاف الجوي جميع العناصر السامة في الوقود والمتبقية خلال المرحلة الثالثة.

القمر الصناعي “اكسبريس ايه ام 4 بي” هو الاقوى من نوعه من حيث التكنولوجيا الفائقة بين الاقمار الصناعية الروسية وهو ثالث قمر في سلسلة “اكسبرس” تم اطلاقه هذا العام . سبق أن اطلق الصاروخ الحامل “بروتون – ام” الى المدار بنجاح مع القمر الاصطناعي”اكسبرس – اي تي ال” و “اكسبرس أي تي”.

يعود سبب الاطلاق الفاشل للصاروخ الحامل “بروتون” والذي كان يفترض أن يضع القمر الاصطناعي للاتصالات ” اكسبرس ايه ام 4 بي” في المدار الى هبوط الضغط في أحد محركات التوجيه.

إقرأ ايضاً:  قطار روسي عجيب اسمه آيفون !

صرح بذلك رئيس مؤسسة روس كوسموس اوليغ اوستابينكو. ووفقا له، أن انطلاق الصاروخ تم في الوقت المحدد له، لكن الاتصال به انقطع بعد مرور 540 ثانية، ومن ثم توقفت المحركات عن العمل، الأمر الذي منع انفصال رأس الصاروخ عن جسمه الحامل مما ادى ذلك الى احتراق الصاروخ في الغلاف الجوي.

في وقت سابق ، ذكر أن شظايا ” بروتون ” احترقت فوق المحيط الهادئ قبل أن تصل إلى الأرض ومن المرجح ان تكون المواد السامة في الوقود قد احترقت هي ايضا في الغلاف الجوي العلوي

انطلق صاروخ “بروتون” حاملا القمر الاصطناعي “اكسبريس ايه ام 4 بي” اليوم الجمعة ليلاً من قاعدة بايكونور في الساعة 01:42 بتوقيت موسكو.

ووفقا لبيانات أولية، بعد 9 دقائق من الرحلة تعطل محرك التوجيه في الصاروخ المخصص للمرحلة الثالثة وفي هذه اللحظة كان الصاروخ “بروتون” على ارتفاع 161 كلم. (روسيا اليوم+صوت روسيا)

أكتب تعليقك ورأيك