التخطي إلى المحتوى
انفجار بطاريات الهواتف المحمولة ما هي أسبابه؟ وكيف تتفادى حدوث ذلك ؟
انفجار بطاريات الهواتف المحمولة

انفجار بطاريات الهواتف المحمولة أمر خطير سمع به الجميع، حيث من الممكن أن يؤدي انفجار البطارية إلى إلحاق الأذى بالشخص، وفي أسوأ الحالات قد يؤدي إلى الموت كما حدث العام الماضي مع الرجل الذي انفجرت بطارية هاتفه الأمر الذي أدى إلى وفاته محترقا.

ولا يحدث انفجار لبطاريات الهواتف المحمولة إلا في حال كان هناك سبب ما يؤدي إلى حدوث هذه الحالة، ومن خلال سطور مقالنا هذا سوف نتعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى انفجار بطاريات الهواتف المحمولة.

ما هي أسباب انفجار بطاريات الهواتف المحمولة؟

عيوب التصنيع:

تعد عيوب التصنيع من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انفجار بطاريات الهواتف المحمولة، حيث يؤدي حدوث خطأ في التجميع أن وضع مكون خاطئ في البطارية إلى انفجارها، وتعد حادثة Note7 أشهر الحوادث في هذا المجال.

حيث اضطرت سامسونج إلى سحب الجهاز من الأسواق بعد انفجار أكثر من 35 بطارية.

انفجار بطاريات الهواتف المحمولة
انفجار بطاريات الهواتف المحمولة

التمزق والانكسارات الداخلية:

يؤدي التمزق والانكسارات الداخلية التي قد تحدث نتيجة لسقوط الهاتف إلى حدوث انضغاط في مادة البطارية المضغوطة، والتي تقوم بفصل الخلايا بعضها عن بعض، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث دائرة كهربائية قصيرة تسبب انفجار البطارية.

لذلك يجب على الشخص أن ينتبه إلى البطارية في حال سقط الجهاز، ولا يجب أن يركز اهتمامه على الشاشة المكسورة فقط.

الحرارة العالية:

تلعب الحرارة العالية دورا كبيرا في انفجار البطارية، ولكن حتى يحدث هذا الأمر يجب أن تكون الحرارة عالية جدا، أو قد يسبب بقاء البطارية بعد أن تمتلئ على الشحن في أجواء حارة انفجارها، وذلك نظرا لعدم قدرة البطارية على معالجة التيار الزائد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها.

استخدام الشاحن الخاطئ:

يؤدي استخدام الشاحن الخاطئ، والشواحن الرخيصة إلى زيادة احتمالية انفجار البطارية، حيث قد تقوم هذه الشواحن بتزويد البطارية بتيارات عالية تفوق طاقتها، أو قد تكون المواد الموضوعة في الشواحن الرخيصة غير متوافقة مع معايير الأمان والسلامة، الأمر الذي يؤدي إلى انفجار البطارية.

ومن خلال ما سبق نرى أن هناك أسباب متعددة تؤدي إلى انفجار بطاريات الهواتف المحمولة، منها الاستخدام الخاطئ، وسوء التصنيع، ولكي يتجنب الشخص حدوث الانفجار يجب أن يقوم بمراقبة بطاريته بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً: أخطاء تضعف بطارية الأيفون | أخطاء ترتكبها أثناء الشحن تقلل من عمر البطارية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *