التخطي إلى المحتوى
الوضع الآمن في الحاسوب | متى وكيف تستخدم الوضع الآمن لإصلاح حاسوب بنظام ويندوز

إنّ الوضع الآمن في الحاسوب في ويندوز هو أداة أساسية فيه ، ففي الحواسيب التي أصيبت ببرامج خبيثة أو تعطلت بسبب أخطاء في البرامج أو في تعريف أحد الأجهزة الصلبة لربما يكون الوضع الآمن في الحاسوب هو الطريقة الوحيدة لتشغيل الحاسوب .

الوضع الآمن في الحاسوب
الوضع الآمن في الحاسوب

يقوم الوضع الآمن بتشغيل حاسوبك بحد أدنى من برامج التعريف و الخدمات ، ولا يتم تحميل أي برمجيات أو برامج تعريف تعمل كطرف ثالث في هذا الوضع وحتى أنّ بعض الأمور المدمجة ضمن بنية نظام ويندوز يقتصر عملها على ما هو ضروري فقط . إنّ الوضع الآمن في الحاسوب هو طريقة رائعة لإزالة المشاكل التي تسببها البرامج الضارة مثل البرمجيات الخبيثة دون أن يعترض البرنامج عملك في إزالته ضمن هذا الوضع. كما يوفر الوضع الآمن بيئة ربما تجدها أسهل لاستعادة عمل تعاريف الأجهزة واستخدام بعض أدوات استكشاف وتصحيح الأخطاء .

متى يمكن أن يقدم الوضع الآمن المساعدة

عندما يعمل نظام ويندوز بشكله الاعتيادي فإنّه يشغل البرامج التي تعمل عند الإقلاع ، يشغل كل الخدمات التي تم إعدادها للعمل عند التشغيل ، ويقوم بتحميل كل تعاريف العتاد الصلب التي قمت بتنصيبها على الجهاز.

إذا بدأت تشغيل الجهاز ضمن الوضع الآمن فعندها نظام ويندوز سيستخدم دقة شاشة منخفضة جداً ببرامج عرض الفيديو العامة ، ولايقوم بتهيئة الكثير من الدعم للعتاد الصلب ، يقوم بتشغيل فقط الخدمات الضرورية، ويمنع تحميل البرمجيات التي تعمل كطرف ثالث عند التشغيل .

بعض الأحيان تستطيع أن تقوم بتشغيل نظام ويندوز في الوضع الآمن عندما لا تتمكن من تشغيل الويندوز بشكل طبيعي ، مما يجعل الوضع الآمن مكانا جيدا لبدء مستكشف و تصحيح الأخطاء المحتملة . إذا تعرض حاسوبك لبرمجية خبيثة أو كان فيه برنامج تعريف لايعمل بشكل مستقر يمكن أن يسبب ذلك ظهور الشاشات الزرقاء ، عندها يستطيع الوضع الآمن أن يساعدك في تصحيح المشكلة كون هذه البرمجيات وبرامج التعريف لن يتم تحميلها في الوضع الآمن كما هو الحال عند إقلاع النظام بشكله الطبيعي .

إذا كان هنالك مشكلة في حاسوبك ويبدو لك أنّه يتعذر عليك إصلاحه ، أو إذا كان حاسوبك غير مستقر ويستمر في إظهار خطأ ما أو يظهر الشاشة الزرقاء ، فيجب عليك أن تذهب إلى الوضع الآمن لتقوم بإصلاح المشكلة .

كيفية إقلاع نظام ويندوز ضمن الوضع الآمن

في حال توقف حاسوبك عن العمل أكثر من مرة نتيجة ظهور خطأ عند محاولته تشغيل النظام بشكل طبيعي، فإنّ نظام ويندوز تلقائياً سيعرض عليك العمل في الوضع الآمن . وفي كل الأحوال تستطيع أن تقلع حاسوبك ضمن الوضع الآمن بشكل يدوي كما يلي :

أولاً : في نظام ويندوز 7 وما قبله

إضغط على مفتاح F8 بينما يقوم جهازك بالإقلاع ( بعد أن تظهر شاشة الBIOS وقبل ظهور شاشة الويندوز ) ، و ثم اختر الوضع الآمن “Safe Mode” من القائمة التي تظهر لك .

ثانياً : في ويندوز 8

اضغط مع الانتظار على زر Shift أثناء النقر على إعادة التشغيل في قائمة التشغيل سواء ضمن شاشة تسجيل الدخول للحساب أو قائمة شريط ويندوز ( إبدأ ) .

ثالثاً : في ويندوز 10

اضغط مطولا مع الانتظار على Shift أثناء النقر على إعادة التشغيل في القائمة الفرعية “خيارات التشغيل” الموجودة ضمن قائمة إبدأ .

كيفية إصلاح حاسوبك في الوضع الآمن

بعد أن تقوم بتشغيل نظام ويندوز ضمن الوضع الآمن في الحاسوب تستطيع أن تقوم بتنفيذ معظم مهام الصيانة العادية للنظام والقيام باستكشاف وتصحيح المهام من أجل إصلاح حاسوبك :

  • البحث عن البرمجيات الخبيثة : استخدم تطبيق مضاد الفيروسات للبحث عن البرمجيات الخبيثة وإزالتها ضمن الوضع الآمن ، حيث أنّ البرمجيات الخبيثة يمكن أن يتم إزالتها في الوضع الآمن بعد أن كان ربما من المستحيل إزالتها في الوضع العادي بسبب عملها في خلفية النظام و تداخلها مع عمل مضاد الفيروسات . وإذا لم يكن لديك مضاد فيروسات تم تنصيبه على جهازك تستطيع أن تقوم بتحميل وتنصيب أحد برامج مضادات الفيروسات وأنت ضمن الوضع الآمن . وبالتأكيد إذا كنت تستخدم برنامج Windows Defender في ويندوز 10 من المفضل أن تقوم بعمل فحص عن البرامج الخبيثة وأنت في وضع عدم الإتصال .
  • تشغيل استعادة النظام : إذا كان حاسوبك يعمل بشكل جيد مؤخراً لكنه أصبح غير مستقر ، يمكنك أن تستخدم استعادة النظام لتستعيد حالة نظامك لوضعها السابق الذي يكون إعدادها معروف جيداً من قبل النظام ، فعلى افتراض أنّ حاسوبك غير مستقر ويقوم بالتوقف عن العمل وإظهار خطأ ، عندها لربما من الممكن أن تقوم بتشغيل استعادة النظام بدون أن يتوقف الحاسوب عن العمل وأنت ضمن الوضع الآمن .
  • إزالة تنصيب برنامج تم تنصيبه مؤخراً : إذا قمت مؤخراً بتنصيب برنامج ( مثل برنامج تعريف عتاد صلب أو برنامج يتضمن تعريف ) وسبب لك هذا البرنامج بظهور الشاشة الزرقاء على حاسوبك ، عندها يمكنك أن تقوم بإزالته من لوحة التحكم . وينبغي أن يبدأ حاسوبك بالعمل بشكله الطبيعي بعد أن تقوم بإزالة تثبيت البرنامج المسبب للمشكلة .
  • تحديث تعريف عتاد صلب ما : على افتراض أنّ أحد تعاريف العتاد الصلب يسبب بعمل النظام بشكل غير مستقر ، عندها سترغب أن تقوم بتحميل وتثبيت تحديث لهذا التعريف من موقع الشركة المصنعة و تقوم بتنصيبه ضمن الوضع الآمن ، فإذا كان حاسوبك يعمل بشكل غير مستقر فعليك أن تقوم بهذا ضمن الوضع الآمن حيث أنّ تعريف العتاد الصلب في الوضع الآمن لن يتداخل عمله مع شيء آخر لجعل حاسوبك غير مستقر .
  • تفقد إذا ما كان هنالك خطأ يحدث ويسبب توقف الحاسوب عن العمل : إذا كان حاسوبك لا يعمل عادة بشكل مستقر ولكنه يعمل بشكل جيد في الوضع الآمن ، فمن المرجح أن يكون هنالك مشكلة برمجية تسبب توقف حاسوبك عن العمل . وفي حال استمر حاسوبك بإظهار الخطأ والتوقف عن العمل في الوضع الآمن فهذه تعتبر غالباً إشارة على أنّ هنالك مشكلة في العتاد الصلب في حاسوبك. عليك أن تعلم أنّ العمل بشكل مستقر ضمن الوضع الآمن لا يعني بالضرورة أنّ المشكلة برمجية فمثلاً يمكن لكرت الرسومات أن يفشل في العمل ويسبب توقف عمل الجهاز عند تحميله في الوضع الطبيعي ، في حين أنّ هذا الكرت سيعمل بشكل عادي ضمن الوضع الآمن بسبب أنّ حاسوبك لا يتطلب أن يقوم بعمليات تشغيل كثيرة معه .

مابعد الوضع الآمن في الحاسوب : إعادة تثبيت نظام ويندوز

إذا كان لديك مشاكل كثيرة في الحاسوب فإنّه سيكون مضيعة كبيرة للوقت أن تمض ساعات في عزل هذه المشاكل والقيام بمحاولة إصلاحها ، وسيكون من الأسرع أن تقوم بإعادة تثبيت نظام الويندوز والبدء من جديد بنظام بدون أخطاء ، وبالطبع فإنّ قيامك بإعادة تثبيت ويندوز سيسبب لك خسارة ملفاتك الشخصية ، لذا تأكد أنّك قمت بعمل نسخة احتياطية عنها . في ويندوز 8 أو 10 إعادة إنعاش حاسوبك سيحافظ على ملفاتك الشخصية أثناء عملية استبدال برمجيات النظام .

إذا استمر حاسوبك بالعمل بشكل غير مستقر بعد إعادة تثبيت النظام بشكل كامل ، عندها ربما يكون ذلك بسبب فشل في أحد العتاد في حاسوبك . فإعادة تنصيب نظام ويندوز بشكل كامل سيحل أي مشاكل برمجية مالم يكن هنالك مشاكل في تعريف العتاد الصلب التي تحتاج أن يتمّ تحديثها .

كانت هذه مقالتنا: الوضع الآمن في الحاسوب | متى وكيف تستخدم الوضع الآمن لإصلاح حاسوب بنظام ويندوز

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: تحديثات ويندوز | تعلم كيفية إصلاح تحديثات ويندوز عندما تصبح عالقة

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *