تقنية الواقع المعزز Augmented Reality ماهي ؟ و ما أهم استخداماتها؟

العاب الواقع المعزز

تقنية الواقع المعزز AR تعد من احد صيحات التكنولوجيا في وقتنا الحالي، و لم تتوقف عند هذا الحد لأنها تتطور بشكل سريع مع مرور الزمن، و ذلك بسبب كونها تعمل على معظم الأجهزة و الموبايلات الذكية المتوفرة حول العالم.

تقنية ال AR تسمح لمستخدميها رؤية مناظر بيئية تبدو حقيقية جدا” على هواتفهم الذكية ولكنها غير موجودة في الواقع، فلنفترض انه يوجد, أشجارا” تتمايل, أو اطفالا تلعب كرة القدم, تقوم حينها تقينه ال AR بوضع طبقة رقمية على هذه المظاهر، كمثال على هذا، نذكر وجود كائن فضائي وهمي ينظر الي الأشجار المتمايلة أو يلعب ويلهو مع الأطفال وكل ذلك عبر شاشة الموبايل.

ما هي أشهر تطبيقات تقنية الواقع المعزز ؟

تعتبر لعبة ال Pokémon Go من اشهر تطبيقات و العاب ال AR في الفترة الأخيرة، فقد حازت اللعبة على اعجاب عدد كبير من مستخدميها، وانشهرت بشكل سريع جد”، وتعتمد هذه اللعبة على ال AR بشكل رئيسي، فيكون مستخدمو هذه اللعبة يمشون في الشارع فيلمحون بوكيمونا” ويجب عليهم امساكه و أضافته الى البوكيمونات التي يجمعونها.

العاب الواقع المعزز
العاب الواقع المعزز

مع التقدم و التطور في تقنية ال AR، لم ينحصر استخدامها على مجال الالعاب وحسب، وانما اصبحت تستخدم في العديد من التطبيقات الأخرى على الأجهزة الذكية, مثل تطبيق ال SnapChat فهو يستخدم هذه التقنية في التصوير، والتطبيقات التي تساعد مستخدميها على ايجاد سياراتهم في مصف سيارات مكتظ بالناس, و في العديد من تطبيقات التسوق التي تسمح للمستخدم من ان يجرب ما يريد شرائه قبل شرائه، وكل هذا عبر شاشة هاتفه الشخصي وبدون عناء يذكر.

إقرأ ايضاً:  بالصور .. تقنية وتكتيك مارك فى تغيير حفاضات ابنته خلال 20 ثانية
الواقع المعزز
الواقع المعزز

بعيدا” عن مجال الألعاب هنالك العديد من التطبيقات المفيدة التي تعمل ب تقنية ال AR و المستخدمة بشكل يومي، في ما يلي نذكر اهم هذه التطبيقات و الاستخدامات:

  • أنظمة الملاحة الحديثة و المتطورة، تستخدم ال AR لرسم و مساعدة المستخدمين في تحديد الطريق الصحيح الواجب اتباعه.
  • في استديوهات تحليل مباريات كرة القدم، او اي رياضة اخرى، يستخدمون تقنية ال AR لرسم خطوط تموضع اللاعبين و لشرح كيفية حركة الكرة بشتى الاتجاهات.
  • تطبيقات شراء الأفرشة و الديكور، مثل شركة IKEA الضخمة، تسمح للمستخدمين من رؤية ما يريدون شرائه موضوع حيث يريدون وضعه ليكونوا فكرة عامة عما سيبدو عليه المنتج قبل شرائه.

لتحميل التطبيق اضغط هنا

  • جراحين الأعصاب يستخدمون تقنية ال AR ليحصلوا على صورة ثلاثية الأبعاد لخلايا الدماغ العصبية، وذلك يساعدهم في العمليات الجراحية.

يطول الحديث عن تقنية ال AR و استخداماتها، لمزيد من المعلومات عنها يمكنك زيارة الموقع الرسمي الخاص بالمطورين من هنا.

كتب المقال لموقع عربي تك: أحمد باشوري

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.